الروائي العربي واسيني الأعرج يكتب عبر “أثير” عن “الاجتياح الرقمي” وسؤال التسويق
تاريخ النشر: 28th, September 2023 GMT
أثير – الروائي العربي واسيني الأعرج
يعاني الكتاب العربي من عجز حاد في التسويق. والأزمة الكبيرة ليست في النتاج الأدبي بقدر ما هي في الآليات المؤهلة له لكي يصبح مشاعا بأكثر السبل حداثة. الخلل إذن لا يكمن في النص بقدر ما يكمن في عمليات التسويق العربي الذي يظل معدوما ولا يشكل انشغالا كبيرا بالنسبة للناشر وكأن وظيفة الناشر تقتصر على ذلك فقط.
العلاقة اليوم اختلت كثيراً؛ الدجاجة كفت عن البيض، بينما حركية المعارض تزداد انتشاراً وقوة بجيل آخر من الكتاب، جيل تحكمه شروط أخرى، منغمس في الوسائط بعمق. اقتربت من ذلك في معارض الرياض والدوحة والجزائر والمغرب، والشارقة، وغيرها من المعارض المهمة، هذه تتحدث عن المثلية، الآخر عن الجريمة، ثالث عن الجنس والجريمة، رابع عن زنا المحارم، خامس عن المافيا، وسادسة تقدم وصفة لقتل الزوج، كلها ثيمات تبدو غريبة وغير مستساغة للجيل التقليدي؟ لكنها لا تكفي، إذ تحتاج إلى وسيط يحملها ويقدمها للقارئ المنتظر من وراء المنصات. المئات من الشباب يصطفون في المعارض ليلتقوا بكاتبهم، وتوقيع روايتهم المفضلة التي تابعوها عن طريق الفيسبوك، أو التيك توك، أو الإنستغرام، وسنابشات وغير ذلك، وكانوا أبطالاً افتراضيين فيها. عرف الكاتب كيف يشركهم في نصه، فهو يشبههم ويعرف حاجاتهم فيحاول إشباعها. تابعوه عبر الوسائط المختلفة ودخلوا معه في حوارات وسجالات حول ما يكتبه، بل أصبح نموذجهم. هذا كله ليس حكم قيمة، بل ممارسة يجب التنبه لها ومحاولة فهمها. وما ينتظرنا أكبر مع الذكاء الاصطناعي وChatGPT.
لم تعد القيمة الثقافية والإبداعية هي المحدد الأساسي لجودة النص وشيوعه، بل في الحضور الكبير والواسع من النصوص التي نشرت على التويتر، والتيك توك، والفيسبوك، وتم تجميعها بذكاء وحنكة عند بعض الكتاب غير المعروفين، ولكن حنكتهم التقنية وضعتهم على الواجهة، فركض نحوهم الجمهور الذي يعد بآلاف وربما بالملايين، لدرجة أن الكثير من دور النشر تفكر أو حتى أنها فكرت في أن يكون لها كاتبها «التيكتوكي» الذي يبيض ذهباً حتى لو وصل بها الأمر إلى التخلص من كاتبها الذي لم يعد «مقروءاً». الربح السريع والمال يعوضان القيم الحضارية والفكرية والتاريخية المستمرة في الزمن. لهذا أصبح البسست سيلر يستهلك كما السندويش ثم يرمى جانبا ليحل محله غيره. من هنا نفهم ظاهرة الميل نحو الكاتب الذي يلد ذهبا بسرعة. بدأت بعض دور النشر عالمياً وليس عربياً فقط، تبحث عن نموذجها في المواقع وتحسب عدد المشتركين لديه ومدة تفاعله معهم. قيمة الكاتب تحددها «اللايكات» والتعليقات. القراء صناعة تلك اللحظة الطبيعية التي غيرت أو هي بصدد تغيير العلاقة الثلاثية الكاتب/الناشر/ القارئ. الكاتب مثل قارئه، صناعة من عدد الأصدقاء الذين يملكهم والمتابعين الذين يشكلون حجر الزاوية. دار فرنسية عريقة هي في الأصل موزع، «هاشيت» وجدت في الكاتبة الجزائرية الشابة سارة ريفنس (إبراهيمي سارة)، مواليد 19-01-1999) التي تكتب باللغة الفرنسية، دجاجتها التي تبيض ذهباً. تابعتها في المواقع فوجدت أن لديها قرابة العشرة ملايين متابع. كل ما فعلته الدار هي أنها تبنتها وأخرجتها من الوسائط وظلمة عالم الافتراض، في منصة واتباد Wattpad، إلى المجتمع المادي والورقي، فطبعت روايتها: «رهينة» وروجت لها بشكل مدهش، وفي ظرف وجيز انتزعت المرتبة الأولى في المبيعات في فرنسا قبل كبار الكتاب الفرنسيين في البيع: موسو، ومارك ليفي، وحتى سيرة الأمير البريطاني هاري التي كانت تحتل المرتبة الأولى. في شهور قليلة تجاوزت مبيعات الأجزاء الثلاثة من روايتها المليون نسخة، وهو أمر نادر بل مستحيل التحقق بالنسبة لكاتبة غير معروفة في وسائط التوزيع التقليدية. الرواية تباع اليوم بمعدل 5000 نسخة أسبوعياً. سارة كمثال فقط، لم تمر عبر القنوات التقليدية لإشهار كتابها، إذ اكتفت دار هاشيت Hachette LAB بنشر وتوزيع الكتاب وطباعته بنفسها، وعملت على تحريك جمهور قرائها على الشبكات الافتراضية وعلى منصة واتباد وتيك توك. حتى الحصص التلفزيونية التي استضافتها قليلة بالنظر للجمهور المتابع. هاشيت فضلت إبعادها عن الأضواء بعد أن لاحظت العدد الكثيف من الجمهور الذي ركض لأول مرة نحو «لافناك La FNAC « للقاء بالكاتبة وشراء ثلاثيتها، حيث اتضحت أن حسابات الدار نفسها كانت دون التوقع، فأمرت بسحب أكبر من الرواية للاستجابة للطلب المهول من جمهور القراء. لهذا نفهم جيداً نشر بعض دور النشر العربية لهذا النوع من الأدب الافتراضي، فهي في مرحلة اختبارية في عمومها، ولكنها تحتاج حتماً إلى استعارة تجربة «هاشيت»، أي اعتماد مختصين في المجال الافتراضي وتوظيفهم وتكليفهم بمهام البحث عن الكاتب «التيكتوكي» الذي يلد ذهباً. أما الكاتب «التقليدي»، فأجره على الله إذا لم يذب في الصيرورة المهيمنة، ويكون على قدر من الذكاء يضمن له البقاء مع استمراره في الدفاع عن القيم التي نذر لها نفسه. ولكن هل يكفي ذلك؟ هل عليه أن يعترف بنهاية زمنه ويترك الطريق للسيل الجارف الذي فرمضته الرقمية التي قوانينها وسلطتها. نحن على حافة عصر جديد تغير فيه كل شيء وعلينا استدراك النقائص إذا أردنا للـ “الكاتب” أن يستمر في وجداننا. فالقادم الرقمي يسحق كل شيء في طريق بلا رحمة.
المصدر: صحيفة أثير
إقرأ أيضاً:
كتبوا الكتاب من جديد.. شاهد عودة علي غزلان وفرح شعبان
نشر علي غزلان مقطع فيديو يعلن فيه عودته لطليقته فرح شعبان.
ونشر علي غزلان بلوجر وممثل مصري مقطع فيديو على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وهو يتمم إجراءات عقد القران “ كتب الكتاب” على زوجته السابقة فرح شعبان البلوجر الشهيرة وملكة جمال مصر السابقة.
مصدر أوميجا 3 ويقلل التعب ويمنع السرطان.. 13 معلومة ماتعرفهاش عن القلقاس|تفاصيل زي وسام شعيب.. طبيبة جديدة تنشر فيديوهات الزنا وحمل السفاحوقال علي غزلان في الفيديو إنه قرر العودة لزوجته فرح شعبان وقام بتصوير نفسه وهو يبصم في عدة أماكن على وثيقة عقد الزواج.
دعا لهما جمهور السوشيال ميديا بالاستقرار واستمرار العلاقة الطيبة بينهما وسط تهاني آلاف المتابعين بعودة علي غزلان وفرح شعبان.
وكان انفصل علي غزلان من فرح شعبان منذ عده أشهر ولكنهما عادا لحياتهم الزوجية من جديد ليكملا مسيرة الحياة مع ابنهما.