RT Arabic:
2024-06-27@10:28:50 GMT

النيجر.. احتفال موسيقي برحيل السفير الفرنسي (فيديو)

تاريخ النشر: 28th, September 2023 GMT

النيجر.. احتفال موسيقي برحيل السفير الفرنسي (فيديو)

أقامت فرقة "غومبي ستار" النيجرية حفلا موسيقيا وسط العاصمة نيامي جمع الآلاف من الجماهير، احتفالا برحيل السفير الفرنسي عن البلاد ودعما للعسكريين الذين وصلوا إلى السلطة.

لوبان: فرنسا تسحب قواتها ودبلوماسييها من النيجر في ظروف مهينة

ونصبت خشبة المسرح في شارع الفرانكوفونية، لإقامة الحفل الذي حضره الآلاف مجانا ورددت الجوقة في إحدى الأغاني عبارة "نحن بحاجة إلى تشياني" (رئيس المجلس الوطني للدفاع الجنرال عبد الرحمن تشياني)، لينضم إليها الجمهور النيجيري.

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية أعلنت يوم أمس الأربعاء وصول السفير الفرنسي لدى النيجر سيلفان إيتي إلى باريس.

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد الماضي أن باريس ستستدعي سفيرها في نيامي وجميع موظفي السفارة في النيجر، وأن الجيش الفرنسي سيغادر النيجر حتى نهاية العام الجاري.

وكان عسكريون في جيش النيجر أعلنوا في 27 يوليو الماضي عزل رئيس البلاد محمد بازوم واحتجازه بمقر إقامته وإغلاق الحدود، في خطوة قوبلت برفض من جانب الدول الغربية ومجموعة "إيكواس" التي فرضت عقوبات على النيجر.

وتم تشكيل المجلس الوطني للدفاع برئاسة قائد الحرس عبد الرحمن تشياني لحكم البلاد.

وفي 10 أغسطس وقع تشياني مرسوما بتشكيل حكومة انتقالية.

المصدر: "سبوتنيك"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا إيمانويل ماكرون أخبار النيجر إفريقيا باريس نيامي

إقرأ أيضاً:

للهروب من الحر..الآلاف يتوافدون علي شاطئ جمصة مصيف الغلابة

شهدت شواطئ مدينة جمصة، إقبالا الآلاف من المواطنين، المطل علي البحر المتوسط للاستمتاع بأجوائها والهروب من موجة الحر الشديد و وانقطاع الكهرباء.

 شواطئ مدينة جمصة

 وإرتفعت نسبة الإشغالات فى الفنادق والشقق السكنية، تحديدًا في فترة الأجازات الأسبوعية، حيث يتوافدا المواطنون من مراكز ومدن وقري محافظة الدقهلية، بالأضافة إلي الزائرين من المحافظات المجاورة.

وأوضح اللواء عادل برغش، رئيس مجلس مدينة جمصة، في بيان اليوم، أنه جار تكثيف الحملات الأمنية على أماكن تجمعات المواطنين، والحملات المرورية بالشوارع الرئيسية، ومنع سير السيارات بطرق الكورنيش بكافة المدن خاصة خلال الفترة المسائية لتدفق المواطنين والسائحين عليها هربًا من الحر.

وقال برغش، إن تواجد فرق إنقاذ على الشواطئ العامة للتدخل السريع في حالة وجود حالات غرق، ومنع المصيفين من نزول البحر بالمناطق الخطرة، بجانب تكثيف حملات النظافة على مدار اليوم للظهور بالمظهر الحضاري اللائق.

 وأكد اللواء عادل برغش، رئيس مجلس مدينة جمصة، أن غرفة العمليات وإدارة الأزمات بإدارة المصيف لم تتلقى أي بلاغات بحدوث حالات غرق، ويجري متابعة سير الأمور بكل مدينة من خلال شبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، والتأكيد على رؤساء المدن بالتواجد الميداني في الشارع بين المواطنين، والتنسيق على مدار اليوم من المديريات الخدمية "كهرباء، مياه، صحة" لتوفير الخدمات على مدر 24 .

وكشف رئيس مدينة جمصة، أن قوات الأمن كثفت من تواجدها بمداخل ومخارج مدينة مصيف جمصة وعلى الشواطئ، لضبط المخالفين وتحرير محاضر لأصحاب الدراجات النارية ومصادرتها، وذلك حفاظا على سلامة وصحة المواطنين وحمايتهم، 

وشدد رئيس مدينة جمصة، على الكافتيريات والمحال التجارية بتوفير مل احتياجات المعدين والمصطافين بأسعار مناسبة للجميع، مشيراً إلى أن متطلبات الزائرين للمصيف متواجدة من سلع استهلاكية وخبز ووسائل ترفيه.

مقالات مشابهة

  • متحدث الأونروا: انعدام الأمن الغذائي في غزة.. وعدم توقف الحرب سيؤدي لكارثة (فيديو)
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره التركي ترتيبات عقد المجلس الاستراتيجي رفيع المستوي بين البلدين
  • قائد الجيش التقى السفير الفرنسي وعرضا للأوضاع في لبنان والمنطقة
  • النيجر.. مقتل 21 شخصاً وإصابة 9 آخرين في هجوم إرهابي غرب البلاد
  • رئيس نادي إنبي يدعو إلى إعادة هيكلة المنظومة الرياضية ويطالب برحيل المسؤولين الحاليين بلا رجعة
  • النيجر.. مقتل 20 عسكريا ومدنيا وإصابة 9 آخرين في هجوم إرهابي غربي البلاد
  • وزير الحرس الوطني يستقبل السفير الفرنسي لدى المملكة
  • كوبا تدعم جهود الجزائر لوقف العدوان الصهيوني على غزة
  • للهروب من الحر..الآلاف يتوافدون علي شاطئ جمصة مصيف الغلابة
  • السفير المصري بالصين يلتقي وفد "انتحار معلن" احتفالًا بنجاح العرض