أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

من المنتظر أن تنطلق بعد زوال اليوم الأربعاء، أشغال المناظرة الإفريقية الثانية للحد من المخاطر الصحية تحت شعار "الصحة في إفريقيا: ماء، بيئة وأمن غذائي"، والتي ستمتد أشغالها على مدى ثلاثة أيام بقصر المؤتمرات بمراكش.

جلسة المناقشة الأولى والتي سيترأسها أشغالها البروفيسور سعيد أمزازي، في موضوع مهم هو "الكوارث الطبيعية: الحد من المخاطر وإدارة الطوارئ"، ستعرف مشاركة خبراء وأكاديميين من دول مختلفة كديفيد خياط من فرنسا، دانييلا مونيني من كينيا، سناء الصايغ من المغرب، وسام منكولا من إثيوبيا، العقيد زين الدين عمومو من المغرب، على اردلان الخبير المصري بمنظمة الصحة العالمية، الخبير الجيولوجي ادوارد وولانتس من السلفادور، البروفيسور رضوان ربيع من المغرب باتريك ماتيتا من زمبابوي، دادود ضيوف من السنغال وآخرون.

.. كما ستتاقش هذه الجلسة العديد من المواضيع الفرعية من قبيل: دور الباحثين والجمعيات العلمية في التحسيس بالمخاطر الطبيعية، تعزيز النظم الصحية خلال الكوارث وضمان العدالة الصحية، التأثير والعواقب الصحية للزلازل، إدارة الكوارث والاستدامة كمنهجية للحد والوقاية من مخاطر الكوارث الطبيعية.

للإشارة فالمناظرة في نسختها الثانية تنظم من طرف وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وستعرف مشاركة ممثلي 58 بلدا بينهم وزراء، سفراء، خبراء إلى جانب وجوه سياسية وأكاديمية مؤثرة على المستويين الدولي والقاري. وكانت أشغال المناظرة الإفريقية الأولى للحد من المخاطر الصحية، التي نظمت بمراكش دائما، قد خرجت بـ“إعلان مراكش” الذي تضمن 14 توصية، نصت من ضمن ما نصت عليه بضرورة تعزيز النظم الصحية في القارة الإفريقية باستخدام نهج الحد من الضرر، وتحسين الظروف المعيشية اليومية لجميع المواطنين، من خلال تحسين البيئة التي يولد فيها الأفراد وينمون ويعيشون ويتقدمون في السن، وذلك بفضل التحويل العميق للنظم الصحية والاستراتيجيات الأخلاقية للحد من المخاطر والابتكارات في الحد من المخاطر الصحية المعروفة. كما لفتت التوصيات، إلى تطوير سياسات الرعاية الصحية في إفريقيا التي تركز على التغطية الصحية الشاملة للمرضى والمواطنين وتحترم المساواة في الحصول على الرعاية الصحية الجيدة كحق أساسي من حقوق الإنسان، مع تعزيز آليات الحماية الاجتماعية وضمان الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية الجيدة والميسورة التكلفة، بما في ذلك الأدوية الصيدلانية والأدوية التقليدية الطبيعية.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: من المخاطر الصحیة للحد من المخاطر

إقرأ أيضاً:

وكيل صحة سيناء يزور مراكز الرعاية والإدارة الصحية بنخل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

زار الدكتور أحمد سمير بدر، وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، يرافقه الدكتور أسامة سالم وكيل مديرية الصحة وحدات الرعاية الأولية في مركز ومدينة نخل؛ للاطمئنان على سير العمل وتقديم الخدمات الطبية للمواطنين ظهر اليوم.

وقال الدكتور أسامة سالم وكيل مديرية الصحة أن  الجولة بدأت بتفقد مراكز الرعاية في "نخل"، وشملت غرف الاستقبال والصيدلية، للتأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية والأمصال واللقاحات.

وتابع قام الدكتور أحمد سمير بدر وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، بزيارة الإدارة الصحية في نخل ؛ لمتابعة سير العمل والتأكد من انتظامه

واطلع الدكتور بدر، على جداول ونوبتجيات الفريق الصحي ، وقام بمراجعة كشوف انتظام العاملين .

شهد الدكتور أحمد سمير بدر مدير مديرية الصحة بشمال سيناء فاعليات اليوم الثاني للقافلة الطبية الشاملة للازهر الشريف لعلاج المواطنين من أهالي نخل والقرى التابعة جاء ذلك أثناء زيارته اليوم لمستشفى نخل المركزي

وأشار الدكتور " بدر"، أن القافلة تضم عددًا من أساتذة جامعة الأزهر في التخصصات المختلفة، وأنه يتم تحويل الحالات التي تحتاج عمليات إلى مستشفى نخل لمتابعة أجراء العمليات والعلاج الكامل.

من جانبه، أوضح الدكتور أسامة وكيل مديرية الصحة، أن القافلة تضم التخصصات التالية: "القلب، رمد، أطفال، جلدية، نساء وتوليد، وأمراض نساء، أنف أذن وحنجرة، باطنة، مسالك، عظام، جراحة عامة، وجهاز هضمي، أسنان، نفسية وعصبية"، بالإضافة إلى ذلك الكشف عن أورام الثدي.

وأوضح الدكتور بدر أن القافلة الطبية الشاملة تعمل بجانب مبادرة رئيس الجمهورية بداية للفحص وتقديم الخدمات الطبية للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • مهنيو القطاع السياحي بمراكش يشكون تحايل موقع حجوزات ألماني
  • الرعاية الصحية تطلق حملات توعوية لتقليل التعرض للنزلات المعوية في المدارس
  • انطلاق الحملة الوطنية للتوعية من مخاطر الأنواء المناخية وأمواج "تسونامي" بظفار
  • هل يسرع المونديال أشغال إنجاز الطريق السيار فاس مراكش ؟
  • الأزمة المتفاقمة: اللاجئون السودانيون في تشاد يواجهون نقص الغذاء وتدهور الرعاية الصحية
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية: استثمارات سوق الدواء العالمي تتجاوز 1.5 تريليون دولار
  • لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الإفريقية تبحث تعزيز التعاون مع مجلس الشيوخ الكيني
  • "الرعاية الصحية" تحضر لمؤتمر "الاستثمار في القطاع الصحي" فبراير المقبل
  • "موديز" تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني للمرة الثانية لارتفاع المخاطر
  • وكيل صحة سيناء يزور مراكز الرعاية والإدارة الصحية بنخل