استقبل الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، الدكتور محمد لطيف الرئيس التنفيذي للمجلس الصحي المصري، لبحث أطر التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة بمجال تدريب ورفع كفاءة أعضاء المهن الطبية بمختلف التخصصات، بهدف تعزيز تطبيق معايير الجودة الوطنية الصادرة عن "جهار" GAHAR، وضمان الالتزام بها في الممارسات العملية لمختلف مكونات الخدمة الصحية.

يأتي هذا في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعمل على بناء قدرات الفرق الطبية وفقا لأحدث التوجهات العالمية ورفع جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطن المصري بالجمهورية الجديدة.

وأكد رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن تدريب أعضاء المهن الطبية على معايير الجودة يعتبر أحد الأدوات الفعالة لتحسين الرعاية الصحية، واكساب مقدمي الخدمات الصحية القدرة على تطبيق هذه المعايير بشكل روتيني أثناء قيامهم بمسؤولياتهم اليومية، كما أن هذه البرامج التدريبية تساهم في تطوير الاستراتيجيات المطبقة داخل النظام الصحي وتحسينها وهو ما يحقق توكيد الثقة في مخرجات النظام الصحي المصري وفي الكوادر البشرية المصرية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

وأضاف، أن القطاع الصحي المصري يحتاج إلى كوادر بشرية مدربة وبخبرات عالية لتكون قادرة على تأهيل المنشآت الصحية للحصول على الاعتماد وفقا للمعايير الصادرة عن الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، وبما يضمن استدامة جودة الخدمات الصحية ونجاح منظومة التأمين الصحي الشامل.

ومن جانبه، أكد دكتور محمد لطيف علي أهمية البرامج التدريبية التي تنفذها هيئة الاعتماد والرقابة الصحية للتدريب على معايير المستشفيات ووحدات الرعاية الأولية باعتبارهما المرتكزات الأساسية للمنظومة الجديدة، مشيرا إلى التنسيق الكامل خلال الفترة المقبلة بين الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية "جهار" والمجلس الصحي المصري، لرفع كفاءة أعضاء المهن الطبية وتدريبهم على معايير وإجراءات تطبيق الممارسات الصحية الآمنة والفعّالة، لضمان سلامة الخدمات الصحية وكذلك الحفاظ على المنشآت والنظم الصحية.

بحث اللقاء مقترح إعداد حزمة من البرامج التدريبية وحصولها على الساعات التدريبية المعتمدة من المجلس الصحي المصري، بالإضافة إلى اعتماد البرنامج التدريبي GAHAR EGY-CAP والذي يمنح المجتازين له شهادة أخصائي تأهيل منشآت صحية للاعتماد، والذي تقدمه الهيئة بالتعاون مع عدد من الجامعات المصرية.

جدير بالذكر، أن المجلس الصحي المصري أنشأ بالقرار رقم 12 لسنة 2022، ويشرف على 6 تخصصات، وهو الجهة المسئولة عن تطوير مستوي التدريب الطبي والصحي للأطباء والعاملين في مختلف التخصصات الطبية ولخريجي الكليات الطبية والصحية، واختبارهم للتحقق مـن اســتيفائهم للتــأهيل الـكـافي للممــارسة الطبيـــة والصحيــة الآمنــة، وفقًا للسياسة الصحية والطبية العامة للدولة.

شارك باللقاء، دكتورة آية نصار، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، وكل من دكتورة ميهي التحيوي، دكتور وائل الدرندلي، دكتور سيد العقدة، دكتور خالد عمران، دكتور ولاء عبد اللطيف، دكتور إيمان الشحات، أعضاء مجلس الإدارة، دكتور حسام أبو ساطي، المدير التنفيذي للهيئة، إلى جانب ممثلي إدارة الرقابة الصحية، ومركز التدريب المعتمد بالهيئة.

اقرأ أيضاًالرقابة الصحية تعتمد مستشفى و 7 وحدات و 3 مراكز طب أسرة في 5 محافظات

الرقابة الصحية تشارك جلسة «التغيرات المناخية» بمؤتمر السكان العالمي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الصحة والسكان وزارة الصحة المجلس الصحي المصري الرقابة الصحية اعتماد المجلس الهیئة العامة للاعتماد والرقابة الصحیة الخدمات الصحیة الصحی المصری

إقرأ أيضاً:

مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية يتفقد عيادات المجمع الطبي

 قام الدكتور محمد سامي، مدير فرع الهيئة العامة للرعاية الصحية بمحافظة الإسماعيلية، يرافقة دكتور محمد جبريل والدكتور على رافت نائب مدير الفرع والدكتور احمد عبداللطيف المدير التنفيذى ونائب مدير المجمع الطب بالاسماعيلية  بجولة مسائية لتفقد المنشآت الصحية بالمحافظة، بزيارة مسائية لأقسام  الطوارئ والاستقبال والعيادات الخارجية بمجمع الإسماعيلية الطبي، للاطمئنان على انتظام سير العمل، والتاكيد علي جودة أدائها في خدمة المواطن.

جاءت الزيارة تنفيذًا لتعليمات الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان.

وخلال الزيارة تم مراجعة جداول الأطباء والتمريض بالاقسام المذكورة، والتأكد من كفاءة تشغيل الأجهزة الطبية وغير الطبية، والاطمئنان على توفير كميات كافية من الأدوية والمستلزمات اللازمة لتشغيل أقسام الطوارئ والاستقبال ، فضلا عن اتباع البروتوكولات العلاجية.

 

ووجه بدقة جمع البيانات الطبية والتسجيل الإلكتروني، وسرعة ودقة الإجراءات الطبية ، تماشيًا مع حرص الهيئة العامة للرعاية الصحية على توفير جميع الخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين بجودة عاليه

مقالات مشابهة

  • «السبكى» يبحث مع البنك الدولي دعم المرحلة الثانية لـ«التأمين الشامل» في 5 محافظات
  • وزير الصحة: متابعة الرئيس عبدالفتاح السيسي للملف الصحي ساعد في تحسين جودة الخدمات الطبية
  • «عبدالغفار»: «التأمين الصحى» استطاع تحسين جودة الرعاية الصحية للمواطنين
  • رئيس "الرقابة الصحية" يتابع الموقف التنفيذي لمشروع "مؤشر مصر الصحي"
  • الاستثمار في بناء الإنسان المصري والحياة الكريمة أهم تكليفات الرئيس للدكتور خالد عبدالغفار
  • مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية يتفقد عيادات المجمع الطبي
  • توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة وجامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة وجامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • تفاصيل حصول مستشفيات ومراكز طبية جديدة على شهادة الاعتماد والرقابة الصحية