صحيفة المرصد الليبية:
2024-07-01@23:54:48 GMT

لكسر الحصار.. نابلس تحتضن معرض إكسبو 2023

تاريخ النشر: 28th, September 2023 GMT

لكسر الحصار.. نابلس تحتضن معرض إكسبو 2023

فلسطين – بحضور رسمي وشعبي، أفتتح في مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية، امس الأربعاء، أكبر معرض اقتصادي تشهده المدينة، في محاولة لتشجيع الصناعة وكسر الحصار الإسرائيلي عن المدينة، التي يطلق عليها “عاصمة فلسطين الاقتصادية”.

وتعيش نابلس منذ نحو عام، حصارا إسرائيليا، حيث تنتشر في محيط المدينة حواجز عسكرية تضيق حركة التنقل من وإلى المدينة، الأمر الذي انعكس سلبا على الحياة الاقتصادية فيها.

المعرض الذي يقول القائمون عليه إنه الأكبر الذي تشهده المدينة، يقام على أرض المعارض في بلدة بيت إيبا الملاصقة لنابلس، وعلى مدار خمسة أيام، مستقبلا الزوار بفعاليات ثقافية وترفيهية، إلى جانب تقديم خدمات الاستراحة إلى جوار ساحة العرض الرئيسية.

الناطق باسم غرفة صناعة وتجارة نابلس، ياسين دويكات، يقول إن المعرض يقام على مساحة تصل 30 ألف متر مربع، وينقسم إلى عدة أقسام، أهمها الخاص بصالة العرض على مساحة 4500 متر مربع مغطاة بشكل كامل.

وأشار إلى وجود أقسام أخرى، منها مطاعم ومحال حلويات ومأكولات شعبية، وأخرى مخصصة للأطفال، إلى جانب منطقة مخصصة لتنظيم عروض فنية شعبية ودينية، ومسرحيات تقام طيلة أيام المعرض.

المعرض هو الأضخم في فلسطين والحدث الاقتصادي الأكبر بالمدينة.. ويتوقع زيارة عشرات آلاف الفلسطينيين من الضفة الغربية وأراضي الـ48 (إسرائيل).

ويشارك في المعرض 120 مشاركا من قطاعات مختلفة، كالخدمات والمستوردين والمصنعين من محافظات الضفة الغربية كافة.. “القطاع الصناعي حاضر بقوة في أعمال المعرض”، وفق دويكات.

وخصص القائمون على المعرض، زاوية مخصصة لسيدات رياديات تضم 13 سيدة تقدم منتجات يدوية مختلفة.

وتعمل غرفة تجارة نابلس بالشراكة مع مؤسسات أخرى -بحسب دويكات- على عاتقها، لإعادة نابلس عاصمة الاقتصاد الفلسطيني، وهو لقب توصف به المدينة منذ ما قبل الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية عام 1967.

“الهدف من المعرض تشجيع قطاعه الصناعي الواعد، ودعمهم لكي يكون منافسا لصناعات مستورة.. كما أن المعرض فرصة لتعريف المستهلك بالمنتجات الفلسطينية”، وفق بيان غرفة الصناعة والتجارة.

وتعيش مدينة نابلس منذ نحو عام، عمليات عسكرية إسرائيلية، بدعوى ملاحقة مطلوبين أبرزهم جماعة عرين الأسود المسلحة التي تتخذ من البلدة القديمة في نابلس مقرا لهم.

وتنصب إسرائيل حواجز عسكرية على مداخل المدينة، تعيق حركة المواطنين الأمر الذي أدى إلى تراجع النشاط التجاري في المدينة إلى 70 بالمئة، بحسب دويكات.

وزاد: “نريد أن نقول للناس، أن نابلس آمنة ويمكن زيارتها والتبضع منها وتناول الوجبات في مطاعمها”.

ومنذ شهور تشهد الضفة الغربية حالة تصعيد شديد إثر اقتحامات الجيش الإسرائيلي واعتداءات المستوطنين على القرى والبلدات الفلسطينية.

رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، قال في كلمة الافتتاح، إن الوقت قد حان لكسر الحصار عن نابلس.

وأضاف: “هذا المعرض هو الخطوة الأولى لكسر الحصار، نريد أن تعود نابلس عاصمة الاقتصاد الفلسطيني.. نابلس وعلى مدار التاريخ علمت الغزاة درسا لم ينسوه في تاريخهم”.

واعتبر أن “الحصار لا ينكسر بالأغاني والأمنيات، بل بمثل هذا المعرض ووحدة الحال، وبأن تكون الأسواق مفتوحة للكل الفلسطيني.

مجدي أبو صالحة، أحد المشاركين في إكسبو نابلس 2023، وصاحب شركة حلويات، قال للأناضول: “منذ عدة أشهر ونابلس تعاني من حصار إسرائيلي الأمر الذي انعكس على الحياة الاقتصادية في المدينة”.

وأشار إلى أنه يطمح أن يكون إكسبو نابلس بداية كسر الحصار الإسرائيلي.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

افتتاح معرض الفن التشكيلي لنصرة فلسطين

افتتح نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد، ونائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي شرف الدين اليوم، معرض الفن التشكيلي “نقطة” لدعم ومساندة الشعب الفلسطيني.

واطلع الجنيد وشرف الدين على محتويات المعرض الذي تنظمه على مدى خمسة أيام جامعة آزال للتنمية البشرية، ويتضمن 500 لوحة فنية من إبداعات طلاب وطالبات الجامعة، والتي تعبر عن مواقف اليمن قيادة وحكومة وشعباً في دعم ومساندة الشعب الفلسطيني، وصورا معبرة عن الطبيعة والتراث اليمني وفن العمارة اليمنية، وأخرى عن حجم معاناة أبناء غزة جراء العدوان الصهيوني في ظل التخاذل العربي والصمت الدولي.

وأشاد نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال بجهود الطلبة المشاركين في العرض الذي يعكس مستوى الوعي المجتمعي حول أهمية الانتصار للقضية الفلسطينية.

وأشار إلى أهمية فضح جرائم العدوان الأمريكي الصهيوني بحق أبناء غزة وتوضيح حقيقة الصراع العربي مع العدو الصهيوني، وإبراز دور فصائل ومحور المقاومة في مواجهة الكيان الغاصب.

من جانبه أشار نائب وزير التعليم العالي أن المعرض يجسد القضية الفلسطينية ومعاناة السكان في غزة، ويبرز صمود المقاومة، ودور محور المقاومة في مواجهة الكيان الصهيوني.

وأوضح أن الفن التشكيلي يعد أحد الفنون المعبرة عن نبض الشارع لنصرة القضية الفلسطينية والدفاع عنها بالكلمة والصورة واللوحة الفنية، والتأكيد على أن الجانب الأكاديمي وطلبة الجامعات في اليمن يقفون جمعياً إلى جانب أبطال المقاومة الفلسطينية في مواجهة العدو الصهيوني.

فيما أفاد رئيس الجامعة الدكتور محمد العقيلي بأن المعرض يأتي في إطار دعم ومساندة القضية الفلسطينية والمجاهدين في غزة الذين يجترحون المآثر البطولية في مواجهة العدو الصهيوني.

ولفت إلى أن هذه الأعمال الفنية تجسد مواقف اليمن التاريخية في التضامن مع قضايا الأمة الأساسية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وربط الطلاب بمسارات العمل التي تعكس التراث العريق والتصدي للعدوان والطغيان الأمريكي.

مقالات مشابهة

  • معرض غنائم الجيش الروسي في موسكو يسدل ستاره
  • حبس 3 أشخاص لقيامهم بالنصب على مالك معرض أدوات منزلية في كرداسة
  • منحوتتان عمانيتان في معرض «قطعة من الفن» بالكويت
  • مواجهات ضمن حملة دهم واعتقالات صهيونية في الضفة الغربية المحتلة
  • سقوط 3 أشخاص نصبوا على مالك معرض أدوات منزلية بالجيزة
  • التحقيق مع 3 أشخاص لقيامهم بالنصب على مالك معرض أدوات منزلية في كرداسة
  • قوات الاحتلال تقتحم بلدة "صرة" غرب نابلس
  • معرض تعليمي للجامعات والمدارس في اليمن
  • الاحتلال الاسرائيلي يقتحم بلدة صرة غرب نابلس
  • افتتاح معرض الفن التشكيلي لنصرة فلسطين