أصدرت الهيئة القومية للبريد طابع بريد تذكاري بمناسبة مرور 100 عام على رحيل فنان الشعب سيد درويش، الذي يعد واحدًا من أهم رواد النهضة الموسيقية في مصر والعالم العربي، وقد لقب بـ«فنان الشعب».

من هو سيد درويش؟

ولد سيد درويش في 17 مارس عام 1892 بالإسكندرية، والتحق وهو في الخامسة من عمره بأحد الكتاتيب ليتلقى العلم ويحفظ القرآن، وبعد وفاة والده وهو في السابعة من عمره قامت والدته بإلحاقه بإحدى المدارس، وفي المدرسة بدأت تتضح موهبته الفنية، وفي عام 1917 انتقل سيد درويش إلى القاهرة، حيث سطع نجمه، ولحن لأكبر الفرق المسرحية آنذاك، منها فرقة «جورج أبيض»، وفرقة «نجيب الريحاني»، وفرقة «على الكسار».

أشهر أغاني سيد درويش

وقام سيد درويش بتلحين وغناء العديد من الأغاني التي أصبحت جزءًا من التراث المصري، مثل «شد الحزام، وأنا هويت، وسالمة يا سلامة، والحلوة دي»، وكان من أوائل الفنانين الذين ربطوا بین الفن والسياسة من خلال أغنية «قوم يا مصري» لتحفيز المصريين في ثورة 1919، وهو الذي لحن النشيد الوطني المصري.

الطوابع التذكارية وسيلة اتصال ثقافي بين شعوب العالم

وأصدرت الهيئة القومية للبريد طابع بريد تذكاري بمناسبة مرور 100عام على رحيل فنان الشعب سيد درويش؛ لتخليد تلك المناسبة، حيث تعد الطوابع التذكارية وسيلة من وسائل الاتصال الثقافي بين مختلف دول العالم وشعوبه، وتوثق تاريخ الأمم على مر العصور.

وجدير بالذكر، أنّ الطابع يحتوي على صورة للفنان الراحل سيد درويش أثناء العزف ويحيط به مفاتيح الموسيقي بشكل دائري بما يعبر عن اندماج الشخصية وارتباطها مع الألحان، ومقاس الطابع «4 *6» وقيمته 10جنيهات، وهو مزود بتقنية ال QR Code لمعرفة مزيد من المعلومات عن مناسبة إصدار الطابع من خلال تجربة تفاعلية ثرية لمقتني هذه الطوابع.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سيد درويش أغاني البريد المصري السياسة فنان الشعب سید درویش

إقرأ أيضاً:

استئناف صرف المعاشات من ماكينات البريد المصري بعد توقفها 24 ساعة

استأنفت الهيئة القومية للبريد، اليوم، صرف المعاشات لكل المستحقين من خلال ماكينات الصراف الآلي التابعة للهيئة، بعد أن توقفت لمدة 24 ساعة في جميع الخدمات المالية.

عودة خدمة صرف المعاشات مرة أخرى

أوضحت مصادر في الهيئة القومية للبريد المصري، أنه تم إيقاف جميع الخدمات المالية، أمس الجمعة، بسبب وجود تقفيل في السنة المالية، ولكن قبل قليل، تم عودة الخدمة مرة أخري.

سحب المعاشات بشكل طبيعي

أشارت مصادر في الهيئة، خلال تصريحات لـ«الوطن»، أنه حاليًا يُمكن لأصحاب المعاشات والمُستحقين السحب من حساب المعاشات بشكل طبيعي.

وكانت الهيئة أعلنت الأربعاء الماضي، تبكير موعد صرف المعاشات، لتكون قبل موعدها بـ4 أيام وذلك بسبب تقفيل السنة المالية، فضلًا عن أنه تم تبكير الصرف 5 أيام أيضًا في البنوك وبدأ الصرف من يوم الأربعاء الماضي الموافق 27 يونيو، بدلًا من الصرف يوم 1 يوليو بمناسبة ثورة 30 يونيو.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه بصرف زيادة المعاشات لـ11 مليون مواطن، في مارس الماضي، بدلًا من يوليو، نظرًا للظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

مقالات مشابهة

  • برلماني عن «التنسيقية»: ملف تمكين المرأة من أهم مكتسبات ثورة 30 يونيو
  • منطقة المنوفية الأزهرية: انتهاء امتحان البلاغة للثانوية دون شكاوى أو مخالفات
  • انهيار منزل بحارة درويش بشارع رياض بحى شرق أسيوط
  • الفنان التشكيلي محمد القريطي.. فنان لوحاته مناضلة من فلسطين
  • فرانس برس: اليمين المتطرف تصدر بفارق كبير الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية
  • هل يمكن سحب الأموال بفيزا البريد المصري من ماكينات ATM التابعة للبنوك؟
  • "مايكروسوفت": 12 وكالة وجامعة في تكساس تعرضت لقرصنة روسية
  • هل مازال Gmail خدمة البريد الإلكتروني الأكثر شعبية
  • استئناف صرف المعاشات من ماكينات البريد المصري بعد توقفها 24 ساعة
  • مايكروسوفت تكشف عن رسائل البريد الإلكتروني ضحية الاختراق الروسي