أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن الوزارة لن تجاذف بتطبيق أي قرارات غير مرغوب فيها من الناس أو “الناس مش فاهماها”. 

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني - خلال مؤتمر اعلان استعدادات العام الدراسي المنعقد- ، إن الدولة المصرية تعمل لصالح أبنائها ولصالح أسرهم. 

 

وأكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أنه يتقدم بخالص الشكر للرئيس على دعمه للتعليم وتطويره في مصر.

 

وخلال المؤتمر اكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن هناك 25 مليون طالب وهو عدد كبير جدا لابد من الاستثمار فيه لان الدولة حريصة على ذلك

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن اجراءات امتحانات الثانوية العامة هذا العام مثل العام الماضي تماما بلا أي تغيير أو تعديل في شكل ونظام الأسئلة. 

وأضاف  أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام مرت بشكل منضبط وخال من المشاكل. 

وأشار  إلى أنه سيتم عمل حوار مجتمعي قوي جدا لإشراك الرأي العام في جميع القرارات التي تصدر لصالح الطلاب لجعلهم مطمئنين وغير قلقين من فكرة التطوير. 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن تطوير الثانوية العامة من حيث المناهج سيكون بها ريادة الاعمال والذكاء الاصطناعي لمواكبة التطور الذي يتم من حولنا ، مشددا على ان نظام التقييم والامتحانات سيعاد النظر فيه من قبل المراكز المتخصصة في مجال التقويم والخبراء ، وكذلك آليات القبول في الجامعات بالشراكة مع وزارة التعليم العالي. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزیر التربیة والتعلیم والتعلیم الفنی

إقرأ أيضاً:

وزارة التعليم حقيقة تأجيل نظام الثانوية العامة الجديد

تصدرت أنباء تأجيل نظام الثانوية العامة الجديد للعام المقبل 2026 محركات البحث، ولكن نفت الحكومة المصرية هذه الأخبار وأكدت على عدم تأجيل العمل بالنظام الجديد لعام 2025. ناشدت الحكومة الطلاب وأولياء الأمور بعدم الانسياق وراء الأخبار المغلوطة وأخذ المعلومات من مصادرها الرسمية فقط.

 موقف وزارة التربية والتعليم

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر على استمرار خطة إعادة هيكلة المرحلة الثانوية كما هي دون تأجيل أو إلغاء. تم التأكيد على أن المنشور المتداول حول تأجيل الخطة مزيف وغير صادر عن الوزارة، وأن الخطة تستهدف إعادة تصميم المحتوى العلمي والمعرفي بشكل متوازن دون التسبب بعبء معرفي على الطلاب.

 موعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد

سيتم تطبيق قرار إعادة هيكلة المرحلة الثانوية على طلاب الصفوف الأول والثاني والثالث الثانوي اعتبارًا من يوم 21 سبتمبر المقبل، وذلك وفقًا للخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2024/2025.

 أسباب تغيير نظام الثانوية العامة

أوضحت وزارة التربية والتعليم أن إعادة هيكلة الثانوية العامة جاءت بعد دراسة المناهج وأنظمة التعليم في عدة دول أجنبية، وتمت بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي. تهدف الخطة الجديدة إلى التأكيد على الهوية الوطنية، دراسة تاريخ مصر، والتركيز على دراسة لغة أجنبية واحدة وإتقانها، وإنشاء تدريس البرمجة لطلاب الثانوية بدءًا من عام 2026-2027.

 تعديلات محدودة على المناهج

أشار وزير التربية والتعليم إلى إجراء تعديلات محدودة على مناهج الصفين الثاني والثالث الثانوي، مع مراعاة عدم تكرار المحتوى والمراجعة العلمية الدقيقة. تمت إعادة تصميم مادة الرياضيات لتكون مادة واحدة، كما تم جعل اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب خارج المجموع، وإضافة مادة "تكنولوجيا إدارة الأعمال والمشروعات" ضمن مواد التربية المهنية.

المواد المحذوفة والمضافة

تم إلغاء مواد الجيولوجيا، علم النفس، الاجتماع، والفلسفة من مواد الشهادة الثانوية العامة للعام المقبل. تضم مادة العلوم المتكاملة فروع العلوم المختلفة بشكل يظهر تكامل المفاهيم والمعرفة. كما تشمل المواد غير المضافة للمجموع اللغة الأجنبية الثانية، التربية الدينية، التربية الوطنية، والأنشطة الاختيارية.

 تفاصيل المواد الدراسية لكل صف

- الصف الأول الثانوي: يدرس الطلاب ست مواد مضافة للمجموع وهي: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، التاريخ، الرياضيات، العلوم المتكاملة، الفلسفة والمنطق. المواد غير المضافة للمجموع هي: التربية الدينية واللغة الأجنبية الثانية.
- الصف الثاني الثانوي: للشعبة العلمية: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، الرياضيات، الأحياء، الكيمياء، الفيزياء. وللشعبة الأدبية: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، التاريخ، الجغرافيا، علم النفس، الرياضيات.
- الصف الثالث الثانوي: للشعبة العلمي علوم: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، الأحياء، الكيمياء، الفيزياء. للشعبة العلمي رياضيات: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، الرياضيات، الكيمياء، الفيزياء. للشعبة الأدبية: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، التاريخ، الجغرافيا، الإحصاء.

تنسيق الثانوية الأزهرية 2024: دليل شامل لاستعلام النتائج انتهاء المرحلة الثالثة من تنسيق الثانوية العامة 2024  توزيع درجات الصف الثالث الثانويشعبة علمي علوم:
 - اللغة العربية: 80 درجة
 - اللغة الأجنبية الأولى: 60 درجة
 - الأحياء: 60 درجة
 - الفيزياء: 60 درجة
 - الكيمياء: 60 درجة
 - المجموع الكلي: 320 درجةشعبة علمي رياضيات:
 - اللغة العربية: 80 درجة
 - اللغة الأجنبية الأولى: 60 درجة
 - الرياضيات: 60 درجة
 - الكيمياء: 60 درجة
 - الفيزياء: 60 درجة
 - المجموع الكلي: 320 درجةالشعبة الأدبية:
 - اللغة العربية: 80 درجة
 - اللغة الأجنبية الأولى: 60 درجة
 - التاريخ: 60 درجة
 - الجغرافيا: 60 درجة
 - الإحصاء: 60 درجة
 - المجموع الكلي: 320 درجة موقف المعلمين

لم يتم الاستغناء عن معلمي مواد الجيولوجيا، الفلسفة، وعلم النفس. ستدرس هذه المواد بشكل مختلف للصفوف الأخرى، حيث تدرس مادة الفلسفة لطلاب الصف الأول الثانوي، وعلم النفس للصف الثاني الثانوي.

 موقف الطلاب الراسبين والمؤجلين

سيطبق النظام القديم للثانوية العامة على الطلاب الراسبين والمؤجلين والمقسمين لمواد دراسية، بنفس المواد الدراسية القديمة.

مقالات مشابهة

  • وصول الدكتور عبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد إلى احتفالية تكريم أوائل الثانوية العامة بكفر الشيخ
  • وزارة التعليم حقيقة تأجيل نظام الثانوية العامة الجديد
  • نائب وزير التعليم: مواد المرحلة الثانوية أصبحت أقل وتم حذف الحشو
  • وزير التربية والتعليم والبحث العلمي يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بالمولد النبوي
  • صدور قرار بتحديد الأهداف والمهام والاختصاصات والتقسيمات التنظيمية لوزارة التربية والتعليم والبحث العلمي
  • وزير التربية والتعليم يجتمع مع مديري مدارس النيل الدولية
  • الحكومة ترد على أنباء تأجيل تنفيذ قرارات إعادة هيكلة المرحلة الثانوية
  • حقيقة تأجيل هيكلة المرحلة الثانوية إلى العام الدراسي المقبل
  • الحكومة: لا صحة لتأجيل إعادة هيكلة المرحلة الثانوية إلى العام الدراسي 2025/2026
  • معلومات عن مسابقة التربية والتعليم لتعيين 30 ألف معلم.. اعرف المستندات المطلوبة