سأل ملتقى التأثير المدني إن كان هناك "من أٌفق إنقاذي؟" للخروج من "كل ما يحوط القضية اللبنانية ويستنزف الهموم ويربك الطموحات"، مراهنا على "القوى المجتمعية الحية التي باتت في مربع المبادرة" وقد "دخلت فعل التغيير  بدل الانحياز إلى ردة فعل الاعتراض". وبعد أن عدد "مرتكزات قيامة لبنان"، أمل بأن تكون "الرماديات والارتجالات باتت والزئبقيات من الماضي الأسود".


دون ملتقى التأثير المدني على حسابه الخاص على منصة "إكس" فكتب: "الإنهيار الممنهج يتمادى في اغتيال دولة لبنان. الإنقضاض المبرمج على شعب لبنان وهوية اختباره التاريخي في الحرية والتعددية والمواطنة الفاعلة يتنامى. كل ما يحوط القضية اللبنانية يستنزف الهموم ويربك الطموحات، فهل من أٌفق إنقاذي؟"
وأضاف:"كل الأُفق الإنقاذي قائم بشكل واضحٍ رغم التعرجات والتحديات والمخاطر، إذ هي القوى المجتمعية الحية باتت في مربع المبادرة أكثر منه الاستنقاع في المراقبة، وهي دخلت فعل التغيير  بدل الانحياز إلى ردة فعل الاعتراض".
واعتبر الملتقى أن "الحوكمة السليمة، والسيادة الناجزة، وتطبيق الدستور، والعدالة الاجتماعية، والنزاهة الاقتصادية، وديبلوماسية الحياد الايجابي هي مرتكزات قيامة لبنان. تأصيل هذه المرتكزات مهمة تاريخية للكتلة السيادية الإصلاحية الوازنة من مقيمين ومغتربين." 
وانتهى إلى القول أن "الرماديات والارتجالات باتت والزئبقيات من ماض أسود. الأَمل حقيقي. لنثق بهويتنا الوطنية".
وأرفق الملتقى مدونته بهاشتاغ #القضيّة_اللبنانية، ونشر إلى  جانبها صورة مركبة تشير إلى أن "العلم اللبناني في صميم نور  يحكي نصاعة الهوية الوطنية".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

بعد مقتل 4 من عناصر الدفاع المدني.. لبنان يتحرك دوليا ضد إسرائيل

بغداد اليوم -  متابعة

أعلنت وزارة الخارجية اللبنانية، اليوم الثلاثاء (17 أيلول 2024)، أنها تقدمت بشكوى إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ضد إسرائيل بعد تسببها في مقتل أربعة من عناصر الدفاع المدني اللبناني.

وقالت الوكالة "الوطنية للإعلام"، إن شكوى بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، صدرت بناء على تعليمات وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبد الله بو حبيب، على خلفية، مقتل أربعة من عناصر الدفاع المدني كانوا في مهمة لإطفاء حريق أشعله القصف الإسرائيلي.

ودعا لبنان الدول الأعضاء في مجلس الأمن إلى "إدانة هذه الجرائم ومحاسبة إسرائيل والضغط عليها بكل الوسائل من أجل أن تلتزم بالقوانين والأعراف الدولية".

وكان رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو أعلن، عن توسيع أهداف الحرب التي تخوضها البلاد لتشمل إعادة سكان الشمال الذين فروا من الاشتباكات عبر الحدود مع حليف "حماس"، "حزب الله" اللبناني على حد تعبيره.

مقالات مشابهة

  • خبير: النظام العالمي قائم على تحقيق الربح بدون أي معيار أخلاقي
  • عاجل | نصر الله: الشكر للحكومة اللبنانية ووزارة الصحة ومؤسسات الدفاع المدني الذين أبلوا بلاء حسنا
  • ملتقى التاثير المدني: التضامن الوطني يعني قول الحقيقة بشجاعة!
  • بعد موجة الانفجارات الثانية للأجهزة اللاسلكية: هل تقترب المواجهة بين حزب الله وإسرائيل؟
  • بعد تفجيرات البيجر.. هل باتت هواتفنا خطر علينا؟ خبير يجيب
  • وليد جنبلاط يعلق على العدوان الإسرائيلي: نكون أو لا نكون ويجب أن نستعد لهذه المعركة المصيرية
  • وليد جنبلاط يعلق على العدوان الإسرائيلي: نكون أو لا نكون ويجب أن نتراجع بهذه المعركة المصيرية
  • بعد مقتل 4 من عناصر الدفاع المدني.. لبنان يتحرك دوليا ضد إسرائيل
  • لبنان تتقدم بشكوي إلى مجلس الامن بعد مقتل ٣ عناصر من الدفاع المدني
  • صحيفة عبرية: الحرب مع حزب الله باتت أقرب من أي وقت ومحللون يحذرون