أبوظبي/ وام

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، اليوم غزالي عثماني رئيس جمهورية جزرالقمر المتحدة رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي، والذي يقوم بزيارة عمل إلى الدولة.

ورحب سموه ــ خلال اللقاء الذي جرى في قصر الشاطئ ــ بزيارة رئيس جزر القمر إلى الدولة، متمنياً له التوفيق في زيارته، متطلعاً إلى أن تسهم في توسيع آفاق التعاون في مجالات أرحب تخدم التنمية والازدهار في البلدين.

وبحث الجانبان، خلال اللقاء مجالات التعاون بين دولة الإمارات وجمهورية القمر، وفرص وآفاق تطويرها في مختلف الجوانب الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتنموية بما يحقق تطلعات البلدين وشعبيهما.

كما تطرق اللقاء إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وتبادلا وجهات النظر بشأن التطورات التي تشهدها القارة الإفريقية.. مؤكدين في هذا السياق أهمية تعزيز الاستقرار والأمن وإيجاد الحلول السلمية للأزمات التي تشهدها القارة وتعيق تحقيق التنمية الشاملة المستدامة والازدهار لجميع شعوبها.

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اهتمام دولة الإمارات بدعم التنمية المستدامة في الدول الشقيقة والصديقة لتحقيق ما تتطلع إليه شعوبها من تقدم وازدهار.. مشيراً إلى أن الدولة حريصة على بناء شراكات تنموية مستدامة ومثمرة مع دول القارة الإفريقية الصديقة بما يعود بالخير على شعوبها أمناً واستقرارا وازدهاراً وذلك تجسيداً لنهج الدولة القائم على التعاون لإيجاد مستقبل أفضل للشعوب وأجيالها القادمة.

وقال سموه: إن دولة الإمارات رسخت قاعدة علاقاتها مع الدول الصديقة على أسس متينة من الثقة والاحترام المتبادل والتعاون المشترك البناء الذي يحقق مصالح الجميع. من جانبه أعرب الرئيس غزالي عثماني عن سعادته بزيارة دولة الإمارات.. مؤكداً حرص بلده على الاستفادة من خبرات الإمارات التنموية الرائدة.. مثمناً مواقف الإمارات والدعم الذي تقدمه إلى المبادرات والمشاريع التنموية الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والبنية التحتية في جزر القمر.

كما أعرب عن تطلعه إلى أن تشهد علاقات التعاون بين دولة الإمارات وبلده خلال المرحلة المقبلة مزيداَ من التطور والنمو في جميع المجالات خاصة التنموية والاقتصادية.

حضر اللقاء.. سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة وعبد الرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع والدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي وزير التربية والتعليم والشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان وزير دولة وعدد من المسؤولين.. كما حضره الوفد المرافق للرئيس الضيف الذي يضم عدداً من الوزراء وكبار المسؤولين.

كما شهد صاحب السمو رئيس الدولة ورئيس جمهورية القمر تبادل مذكرات تفاهم بين البلدين شملت التالي: مذكرة تفاهم في مجال التدريب الدبلوماسي.. تبادلها من جانب دولة الإمارات الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان وزير دولة ومن جانب جمهورية القمر ظهير ذو الكمال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي. ومذكرة تفاهم في مجال التعليم.. تبادلها الدكتور أحمد بالهول الفلاسي وزير التربية والتعليم ومن جانب جمهورية القمر ظهير ذو الكمال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ومذكرة تفاهم في مجال الصحة العامة.. تبادلها من جانب دولة الإمارات عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ورعاية المجتمع ومن جانب القمر المتحدة ظهير ذو الكمال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ومذكرة تفاهم تهدف إلى تطوير وتحسين وإدارة وتشغيل فندق.. تبادلها سهيل العتيبة المدير التنفيذي لشركة تالك وحمد مسيدي وزير الزراعة والصيد والبيئة والسياحة والفن الحرفي في جمهورية القمر.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الإمارات جزر القمر بن زاید آل نهیان دولة الإمارات جمهوریة القمر محمد بن زاید من جانب

إقرأ أيضاً:

لانا نسيبة تلتقي مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان

التقت لانا زكي نسيبة، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية، الدكتور فولكر تورك، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، في جنيف، للتباحث في علاقة الترابط الجوهرية بين حقوق الإنسان وتحقيق السلام والازدهار في الشرق الأوسط والعالم.

وناقشا طرائق تعزيز الشراكة القائمة بين دولة الإمارات ومكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. كما أكدا التعاون المتزايد بهدف تحقيق الأولويات المشتركة، ومواجهة التحديات الإنسانية العالمية بفعالية.

وأكدت لانا نسيبة، التزام دولة الإمارات بتعزيز حقوق الإنسان، بصفتها ركيزة أساسية للوصول إلى سلام مستدام والتطور عالمياً.

كما شددا خلال الاجتماع، على دور دولة الإمارات الفعال في تشجيع الحوار العالمي في حقوق الإنسان، وحرص الدولة على دعم جهود التعاون العالمي لتحقيق المزيد من العدل والازدهار في العالم.

حضر الاجتماع، جمال المشرخ، المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة في جنيف. (وام)

مقالات مشابهة

  • لانا نسيبة تلتقي بمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان
  • لانا نسيبة تلتقي مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان
  • الشيخة سلامة بنت حمدان تستقبل حرم الرئيس الفلبيني بحضور مريم بنت محمد بن زايد
  • نهيان بن مبارك يهنئ خريجي كلية أبوظبي للإدارة لعام 2024
  • سرور بن محمد وحامد بن زايد ونهيان بن مبارك يحضرون أفراح القبيسي والراشدي
  • عمومية جمعية «السواعد الخضراء» تختار جمال سند السويدي رئيساً لمجلس الإدارة
  • عمومية جمعية “السواعد الخضراء” تختار جمال سند السويدي رئيساً لمجلس الإدارة
  • عبدالله بن زايد يستقبل وزير الخارجية السوري ويبحثان تعزيز العلاقات الثنائية
  • عبدالله بن زايد يبحث مع وزير الخارجية السوري تعزيز العلاقات الثنائية
  • عبدالله بن زايد يستقبل وزير الخارجية السوري ويبحثان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين