العراق: جوالات التراخيص النفطية بعد 2003 حققت اكثر من 900 مليار دولار

.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي وزارة النفط

إقرأ أيضاً:

أرامكو السعودية تعود لسوق الدين

الرياض - رويترز
أظهرت وثيقة مصرفية أن شركة أرامكو السعودية عادت إلى سوق الدين اليوم الثلاثاء بعد الابتعاد عنها لثلاث سنوات، وعينت بنوكا لبيع سندات لآجال 10 و30 و40 عاما.

وبحسب الوثيقة التي لم تكشف عن حجم الإصدار، سترتب البنوك اتصالات مع المستثمرين اليوم من أجل البيع المحتمل لسندات بالحجم القياسي.

وقال مصدر مطلع إنه من المرجح أن تجمع أرامكو ما لا يقل عن ثلاثة مليارات دولار من الشرائح الثلاث.

ولم ترد الشركة حتى الآن على طلب للتعليق.

وأقبلت الشركات والحكومات الخليجية على أسواق الدين منذ بداية العام الحالي للاستفادة من الانخفاضات الأحدث في أسعار الفائدة عالميا. وأصدرت السعودية سندات مقومة بالدولار بقيمة 12 مليار دولار في يناير كانون الثاني.

ولجأت أرامكو إلى أسواق الدين العالمية لآخر مرة في 2021 عندما جمعت ستة مليارات دولار من صكوك على ثلاث شرائح، وأشارت في فبراير شباط إلى أنها ستصدر سندات هذا العام على الأرجح.

وجمعت الحكومة السعودية أيضا 11.2 مليار دولار من بيع حصة 0.64 بالمئة في أرامكو الشهر الماضي، مما قد يعزز تمويلات المملكة وهدفها المتمثل في إنهاء اعتماد اقتصادها على النفط في إطار رؤية السعودية 2030.

وأبقت أرامكو على توزيعات أرباحها البالغة 31 مليار دولار على الرغم من انخفاض أرباح الربع الأول 14 بالمئة. ومن المتوقع الإعلان عن مدفوعات بقيمة 124.3 مليار دولار لعام 2024، يذهب معظمها إلى الحكومة السعودية.

كما سيُحوَّل جزء آخر منها إلى صندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادية للمملكة الذي يقود مبادرات رؤية السعودية 2030. وحصل الصندوق في مايو أيار على حصة ثمانية بالمئة في أرامكو من الحكومة، وهو ما رفع حصة الصندوق في أرامكو السعودية إلى مثليها.

وأرامكو، إحدى الشركات الأكثر ربحية في العالم، هي أحد مصادر الثروة للدولة السعودية منذ عقود.

وتم تعيين كل من سيتي وجولدمان ساكس إنترناشونال وإتش.إس.بي.سي وجيه.بي مورجان ومورجان ستانلي وإس.إن.بي كابيتال مديري دفاتر نشطين مشتركين.

كما عينت بنك أبوظبي التجاري وبنك أوف أمريكا سكيوريتيز وبنك الصين وبنك الإمارات دبي الوطني وبنك أبوظبي الأول وجي.آي.بي كابيتال وميزوهو ضمن البنوك التي تعمل مديري دفاتر مشتركين مراقبين.

(تغطية صحفية آمنا ماريام من بنجالورو وفيديريكو ماتشوني من دبي - إعداد محمود رضا مراد ومحمد علي فرج للنشرة العربية - تحرير مروة غريب)

VIEW LESS

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: التبادل التجاري بين روسيا والهند يصل إلى 100 مليار دولار بحلول 2030
  • أرامكو السعودية تعود لسوق الدين
  • (3) مليارات دولار الصادرات الإيرانية للعراق خلال (3) أشهر في ظل حكومة السوداني الإطارية
  • إيران ترجح ارتفاع صادراتها إلى العراق لـ 12 مليار دولار
  • البنك المركزي المصري: كلفة واردات المنتجات النفطية زادت 1.5 مليار دولار والغاز الطبيعي 268.2 مليون دولار من يوليو إلى مارس 2023-2024
  • كتلة الرعب الطائر.. 75% من أيام العراقيين مغبرة في اليوم العالمي لمكافحة العواصف الترابية
  • مدير شرطة الطاقة: سيطرنا على تهريب المشتقات النفطية بنسبة 98% 
  • الشوكولاتة في المملكة.. سوق متوسع بأكثر من مليار دولار
  • ارتفاع صادرات كوريا من السيارات إلى 37 مليار دولار في النصف الأول
  • صادرات العراق النفطية لأمريكا تتراجع خلال الأسبوع الماضي