بدأ صاروخ "ماليوتكا" الروسي المضاد للدبابات مسيرته مطلع السبعينات من القرن الماضي بتدمير دبابات М48А3 Patton III الأمريكية في فيتنام، ولا يزال بين أفضل مضادات الدروع بعد تطويره.

وأشار الخبير العسكري الروسي يوري ليامين الباحث في مركز الاستراتيجيات والتقنيات الروسي إلى أن معرض "الشريك – 2023" الدفاعي الدولي الذي افتتح الأسبوع الجاري في بلغراد كشف عن نسخة مطورة جديدة لهذا الصاروخ الأسطوري.

وتغير مظهره الخارجي وازداد طوله من 860 ملم إلى 1700 ملم وعياره صار 142 ملم.

وبوسعه اختراق الدروع بسمك 850 ملم كما ازداد مداه من 3 إلى 5 كيلومترات في حال إصابة هدف ثابت ويتحقق التحكم شبه الأوتوماتيكي بالصاروخ لاسلكيا.

وقال الخبير الروسي إن منظومة "ماليوتكا" المطورة المضادة للدبابات التي بدأ إنتاجها في الستينات تعتبر سلاحا رخيصا، ولا يقل فاعلية عن المنظومات الموجهة بالليزر والمعتمدة على تكنولوجيا "ارمي وانسى".

وكانت وسائل الإعلام الصربية قد أفادت في وقت سابق بأن صربيا تنتج كذلك صاروخ Malyutka 2F الحراري.

ولا تزال تستخدمه الصين التي أطلقت عليه Hong Jian (السهم الأحمر) وهناك نماذج مطورة منه ذات رؤوس مزدوجة وتوجيه شبه أوتوماتيكي ولا يزال في خدمة الجيش الصيني.

واستخدم "ماليوتكا" على نطاق واسع في نزاعات مسلحة بأفريقيا وآسيا وخلال الحرب العراقية الإيرانية، فيما لا تزال بعض البلدان بما فيها صربيا تنتج "ماليوتكا" المطور.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الدبابات صواريخ

إقرأ أيضاً:

مركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 969 لغماً عبر مشروع “مسام” في اليمن خلال أسبوع

المناطق_واس

تمكّن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية “مسام” لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام خلال الأسبوع الأول من شهر يوليو 2024م، من انتزاع 969 لغماً في مختلف مناطق اليمن، منها لغم واحد مضاد للأفراد و47 لغماً مضاداً للدبابات، و920 ذخيرة غير منفجرة، وعبوة ناسفة واحدة.

كما تمكن فريق “مسام” من نزع 264 ذخيرة غير منفجرة في محافظة عدن، وفي محافظة الحديدة نزع لغم واحد مضاد للدبابات وذخيرة واحدة غير منفجرة في مديرية الخوخة، و20 ذخيرة غير منفجرة في مديرية حيس، ونزع لغمين مضادين للدبابات في مديرية المضاربة بمحافظة لحج.

أخبار قد تهمك مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 320 حقيبة إيوائية في محلية الدامر بولاية نهر النيل في السودان 7 يوليو 2024 - 11:44 مساءً مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 632 سلة غذائية في مديرية الشيخ عثمان بمحافظة عدن 7 يوليو 2024 - 8:43 مساءً

وفي محافظة مأرب تمكن الفريق من نزع لغم واحد مضاد للدبابات في مديرية حريب، ونزع 40 لغماً مضاداً للدبابات و500 ذخيرة غير منفجرة في مديرية مأرب، ونزع لغمين مضادين للدبابات وذخيرتين غير منفجرتين بمديرية عسيلان بمحافظة شبوة.

كما استطاع فريق “مسام” في محافظة تعز من نزع 7 ذخائر غير منفجرة في مديرية ذباب، ونزع لغم واحد مضاد للأفراد وذخيرة واحدة غير منفجرة في مديرية المندب، ونزع لغم واحد مضاد للدبابات و117 ذخيرة غير منفجرة في مديرية المخاء، ونزع 10 ذخائر غير منفجرة وعبوة ناسفة واحدة بمديرية صبر.

وبذلك يصبح عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع “مسام” حتى الآن إلى 450 ألفاً و 37 لغماً زرعت بعشوائية في مختلف الأراضي اليمنية لحصد المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.

مقالات مشابهة

  • انتزاع 969 لغماً عبر مشروع “مسام” في اليمن خلال أسبوع
  • مركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 969 لغماً عبر مشروع “مسام” في اليمن خلال أسبوع
  • "الفؤاد للتثمين العقاري" بدبي تهنئ المطور العقاري الروسي سيرجي ستيبانوف بقدوم مولوده الجديد
  • العاصمة الإدارية: القطاع العقاري يلعب دوراً محورياً في دفع عجلة الاقتصاد القومي
  • القطاع العقاري يلعب دوراً محورياً في تحقيق التنمية المستدامة
  • مقتل قائد سرية إسرائيلية بصاروخ مضاد للدبابات في غزة
  • بينها سلاح الشيطان.. أسلحة كشفت عنها القسام على مدار 9 أشهر من العدوان (شاهد)
  • لشروعه في قتل شخص.. المشدد 15 سنة لعاطل في القليوبية
  • وصول ثالث بطارية نظام باترويت المضاد للطائرات إلى أوكرانيا من ألمانيا
  • دبلوماسي ألماني: وصول ثالث بطارية نظام باترويت المضاد للطائرات إلى أوكرانيا من ألمانيا