الرياض – مباشر: وقَّعت الهيئة السعودية للمدن الصناعية "مدن" اتفاقية لإنشاء مجمع صناعي متطور ومتكامل للأبحاث والتصنيع الدوائي، باستثمارات حجمها 500 مليون ريال من قِبل شركة "إيڤا فارما"، إحدى شركات الأدوية الأسرع نمواً في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

وأوضحت الهيئة أن هدف الاتفاقية هو تطوير إيجاد صناعات دوائية قادرة على تحقيق الأمن الدوائي، وتمكين المملكة من أن تتبوأ مكانتها كقوة صناعية ومركز لوجستي للقاحات والأدوية، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية"واس".

وخصَّصت "مدن" أرضاً صناعية مساحتها 50 ألف متر مربع بمدينة سدير للصناعة والأعمال؛ لإنشاء المُجمع الصناعي الذي يستهدف إطلاق أكثر من 150 منتجاً دوائياً بواقع 990 مليون وحدة سنوياً، تُغطي مجالات الأدوية الحيوية واللقاحات ومثبطات المناعة وعلاجات الأورام التي تتطلب تقنيات حديثة.

 ويضم المجمع الصناعي 5 مصانع لإنتاج الأدوية الحيوية وعلاجات الأورام، وصناعة الأقراص والكبسولات والأشكال الصيدلانية المُتطورة، إلى جانب مثبطات المناعة ومصنع إنتاج اللقاحات؛ وستكون مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي لضمان كفاءة الطاقة، وممارسات توجيه المياه، وكذلك التركيز على مبادئ الكيمياء الخضراء، إضافة إلى تعزيز سلاسل التوريد الشفافة، واعتماد إجراءات التعبئة المستدامة.

 وتسعى "مدن" إلى أن تكون الوجهة المُفضلة لنمو الاستثمارات والشريك الأول للمنظومة الصناعية والتقنية، بتوفير بيئة صناعية جاذبة تُعزز تنافسية قطاع الصناعة محلياً ودولياً، وتزيد من قيمة المحتوى المحلي ودعم المنتجات المصنعة وطنياً بالشراكة مع القطاعين العام والخاص، بما يتماشى مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة والمبادرات الموكلة إليها في رؤية السعودية 2030.

ونجحت في زيادة الاستثمارات الطبية والدوائية المُستقطبة باستثمارات نوعية ذات قيمة مضافة في 36 مدينة صناعية تنتشر حول المملكة، وذلك ضمن خطط التوسع في الصناعات الدوائية باعتبارها إحدى الألويات الوطنية.

 وتُواصل "مدن" دعم القطاع الصناعي بتقديم منتجات وخدمات مبتكرة حيث ارتفعت مساحات الأراضي المخصصة للاستثمار إلى ما يزيد على 135 مليون متر مربع، وزادت المساحات المُطورة لأكثر من 202 مليون متر مربع، كما تحتضن المدن الصناعية أكثر من 6 آلاف مصنع، بينها 1,263 مصنعاً جاهزاً.

وعملت على تمكين القدرات اللوجستية للمدن الصناعية بتحقيق التكامل بين قطاعات النمو المتميزة، وإطلاق المنتجات الجديدة والتي من بينها الوحدات المساندة ووحدات التخزين الذاتي، حيث ارتفعت المساحات اللوجستية في المدن الصناعية إلى 305 ملايين متر مربع.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: متر مربع

إقرأ أيضاً:

السكة الحديد توقع اتفاقية مع شركة إيطالية للتحكم في مسير القطارات

وقعت الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة MERMEC الإيطالية، بالاتحاد مع شركة الحاذق للإنشاءات، اتفاقية شروط وأحكام لتنفيذ أعمال نظم الإشارات والاتصالات والقوى الخاصة بخط «الفردان -بئر العبد / بالوظة – ميناء شرق بورسعيد» بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر، ووقع على الاتفاقية عن الجانب المصري المهندس محمد عامر رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، ومن جانب الشركة وAngelo Petrosillo نائب رئيس شركة MERMEC الإيطالية.

التحكم في حركة مسير القطارات

وأكدت الوزارة، في بيان، اليوم الأحد، أن المشروع يهدف إلى التحكم في حركة مسير القطارات على طول الخط ويحتوي على عدة نظم حديثة نظام إشارات حديث «EIS»، ونظام اتصالات يعتمد على تكنولوجيا كابلات الفايبر، ونظام قوى كهربية لتغذية الإشارات والاتصالات، ونظام تسجيل للأعطال على مدار الساعة ونظام إلكتروني حديث لتشغيل عدد 13 مزلقان بالأضواء والأجراس والبوابات الأوتوماتيكية، ونظام حديث للتحكم في الدخول الى غرف التحكم «Acess Control» ونظام عداد عجل «Axel counter».

خط سكة حديد «الفردان - بئر العبد – ميناء شرق بورسعيد»

وأوضحت أنه في إطار اهتمام الدولة بتطوير سيناء وربطها بغرب القناة من خلال خط سكة حديد، بدأت وزارة النقل بإنشاء خط سكة حديد «الفردان - بئر العبد – ميناء شرق بورسعيد» بطول 144 كيلومترا، إذ تم الانتهاء من أعمال السكة في المسافة ما بين الفردان وبئر العبد بطول 100 كيلومتر بمعرفة الشركات الوطنية المصرية، وجار العمل في نهو أعمال السكة في المسافة بين بالوظة وميناء شرق بورسعيد بطول 44 كيلومترا وذلك لربط ميناء شرق بورسعيد بشبكة السكة الحديد.

وأكدت، أنه يجري تنفيذ الأعمال بين «بئر العبد - والعريش» وذلك ضمن مشروع إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط سكة حديد «الفردان - شرق بورسعيد - بئر العبد - العريش - طابا» بطول إجمالي حوالي 500 كم، الذي يعتبر أحد المكونات الرئيسية للممر اللوجيستي «العريش - طابا»، الذي سيساهم في تحقيق التنمية الشاملة في سيناء وله عوائد اقتصادية عديدة، ويخدم أهالي شمال ووسط وجنوب سيناء.

 

مقالات مشابهة

  • اتفاقية لإنشاء برج ترامب في جدة
  • "رويترز": كوريا الشمالية تنقل بث التلفزيون الرسمي إلى قمر صناعي روسي
  • غرفة أبوظبي توقع اتفاقية تعاون مع مكتب أبوظبي للصادرات
  • كربلاء تخطط لتنفيذ مدينة صناعية تضم 400 مشروع
  • حطام قمر صناعي روسي يدفع روّاد فضاء إلى الاختباء بكبسولاتهم الفضائية
  • السكة الحديد توقع اتفاقية مع شركة إيطالية للتحكم في مسير القطارات
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية لإنشاء مركز دولي للهيدروجين الأخضر
  • السوداني يعلن عن تخصيص أرض لإنشاء مجمع سكني للأسرة الصحفية
  • الحكومة توقع اتفاقيات عن الصوامع والنقل مع الجانب الأوربي
  • طرح وحدات صناعية شاغرة في بني سويف والمنيا.. التفاصيل وطريقة الحجز