قال ضابط الاستخبارات الأمريكي المتقاعد سكوت ريتر، إن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو كذب بزعمه عدم معرفته ماضي النازي الأوكراني الذي قاتل في قوات هتلر وكرّمه البرلمان الكندي.

رئيس البرلمان الكندي يعتذر عن دعوة نازي أوكراني للبرلمان رغم ارتكابه فظائع في الحرب العالمية الثانية فضيحة تكريم النازي العجوز في البرلمان الكندي تأخذ منحى جديدا (صورة)

وأوضح ضابط المخابرات في مقابلة تم نشرها على موقع "يوتيوب"، أنه "قبل التحدث في البرلمان، يخضع الجميع لفحص شامل.

تم فحص هذا الرجل قبل وصوله إلى هناك... وجاستن ترودو يكذب دون خجل. لقد كان يعلم بأمره".

وأضاف ريتر أن ترودو قد أهان نفسه ويريد الآن إلقاء اللوم على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كل شيء.

وتابع: "الوقوف أمام الناس والكذب بالطريقة التي فعلها ترودو، وبعد ذلك إلقاء اللوم على بوتين في كل شيئ".

وقال ساخرا: "إذا استيقظت في الصباح ونسيت توصيل سخانة الخبز بالكهرباء وتناولت شطيرة باردة، فإن ذلك خطأ بوتين! أنا لم أقم بتوصيل سخانة الخبز بسبب بوتين!".

ودعا البرلمان الكندي الأسبوع الماضي عددا من الأشخاص بينهم النازي ياروسلاف هونكا البالغ من العمر 98 عاما لحضور اجتماع للبرلمان الكندي بمناسبة زيارة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وقدمه هونكا للحضور رئيس البرلمان وسط تصفيق حار من النواب، على أنه "قاتل من أجل استقلال أوكرانيا ضد الروس خلال الحرب العالمية الثانية"، وفي الحقيقة كان عضوا في فرقة إس إس 14 "غاليسيا" التابعة للجيش النازي واشتهرت بارتكاب الفظائع ضد المدنيين في بولندا وأوكرانيا.

وفي وقت لاحق نفى ترودو علمه مسبقا بهذا التكريم، كما اعتذر رئيس البرلمان الكندي على دعوة هونكا وأكد أن ذلك كان خطأه الشخصي، وقدم مذكرة استقالته.

وقالت السفارة الروسية في كندا إن دعوة النازي الأوكراني ياروسلاف هونكا إلى البرلمان الكندي تظهر بوضوح صنف الزّمر التي تدعمها كندا في كييف.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا النازية كييف موسكو البرلمان الکندی

إقرأ أيضاً:

تكريم أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17

يكرم مهرجان المسرح المصري  برئاسة الفنان محمد رياض، خلال حفل افتتاح دورته السابعة عشرة الفنان الكبير أسامة عباس ؛ وذلك تقديرًا لمسيرته المسرحية بشكل خاص، والفنية بشكل عام.

الفنان الكبير  أسامة عباس ولد يوم (23 ) يوليو عام 1935م، وحاصل علي درجة الليسانس من كلية الحقوق بجامعة القاهرة، وعمل في البداية محاميا في إحدى الشركات، وبعدها تعرف علي الضيف أحمد، وهو من أدخله المجال الفني، ثم انضم في أواخر حقبة الستينات إلى فرقة ثلاثي أضواء المسرح، وكانت أول مسرحية له "طبيخ الملائكة"مع ثلاثي أضواء المسرح سنة 1969م، ثم شارك مع الثلاثي في عدة مسرحيات، منها ( أحدث امرأة في العالم، فندق الأشغال الشاقة، جوليو ورومييت).

انضم بعد ذلك الفنان أسامة عباس لفرقة " المدبوليزم" عام 1974، وشارك في عروضها بين عامي 1975 و 1979، وقدم مع الفرقة عددا من المسرحيات ومن أشهرها : «مع خالص تحياتي»، «راجل مفيش منه»، و«لم يكن هناك سبب محدد»،  وبعد تجربته مع «المدبولزم» تنقل بين عدة فرق مسرحية، قدم فيها أعمالا أخري لا تقل شهرة عن الأعمال سالفة الذكر، ومنها : «مزرعة الحيوان، امبراطور عماد الدين، الصول والحرامي، نص أنا ونص أنت، بحبك يا مجرم، لا مؤاخذة يا منعم، العين الحمرا»، وكذلك قدم في مسرح الدولة: «القاتل خارج السجن، يا ناس افهموا، الساحرة، حكمت هانم ألماظ»، وكانت آخر أعماله المسرحية «رد قرضي» عام 1999، مع الفنان محمد سعد، ومن إخراج هشام جمعة.

الفنان أسامة عباس عمل بشكل مكثف في الدراما  التلفزيونية، ومن مسلسلاته:  (رحلة السيد أبو العلا البشري، دموع في عيون وقحة، بوابة الحلواني، رأفت الهجان، أوبرا عايدة)، كما له أعمال متميزة في السينما منها مثلا : مين يجنن مين ، احترس من الخط ، هالو أمريكا ، الواد محروس بتاع الوزير ، في الصيف لازم نحب . ليلة القبض علي بكيزة وزغلول، يا عزيزي كلنا لصوص ، المذنبون ، الحفيد ، فيفا زلاطا ، وغيرها .

مهرجان المسرح المصري يقام برعاية ودعم من  وزارة الثقافة ، والدورة المقبلة من عمر المهرجان ستحمل اسم الفنانة " سميحة أيوب "، وتتكون اللجنة لهذا المهرجان من الفنان محمد رياض ( رئيسا ) والفنان ياسر صادق ( مديرا للمهرجان ) وأعضاء اللجنة هم : الناقدتان علا الشافعي و عبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل ، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي ، المخرج اسلام امام ، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب وأ.عمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان أ. ماجدة عبد العليم، وينطلق المهرجان  خلال الفترة من يوم 15 يوليو المقبل، الذي سيشهد حفل الافتتاح، وتستمر الفعاليات حتى يوم 30 يوليو 2024 الذي سيشهد حفل الختام.
المركز الإعلامي لمهرجان المسرح المصري

مقالات مشابهة

  • جنرال أوكراني متقاعد: سيرسكي على خطى سلفه زالوجني "كبش الفداء" الجديد لزيلينسكي
  • شولتس يعد بدعم البولنديين المتضررين من الاحتلال النازي الألماني
  • يوميات ضابط أمريكي على خط النار
  • روسيا تحظر دخول 99 مواطنًا كنديًا.. ماذا فعلت أوتاوا؟
  • الرئيس الأوكراني يبحث مع وفد برلماني أمريكي المزيد من المساعدات العسكرية لبلاده
  • خالد الغندور يسخر من مباراة الأهلي وطلائع الجيش في الدوري المصري
  • كولونيل أمريكي متقاعد: بوتين أكثر زعماء العالم حكمة وواقعية وعقلانية
  • تكريم الفنان أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17
  • تكريم أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17
  • الأمن الأوكراني يعتقل مجموعة أشخاص بزعم التخطيط للاستيلاء على مبنى البرلمان