موقع 24:
2024-07-06@09:58:06 GMT

"الصحة" تحدد 7 إجراءات للوقاية من الأنفلونزا الموسمية

تاريخ النشر: 28th, September 2023 GMT

'الصحة' تحدد 7 إجراءات للوقاية من الأنفلونزا الموسمية

حددت وزارة الصحة ووقاية المجتمع 7 إجراءات رئيسية للوقاية من الأنفلونزا الموسمية، تتمثل في التطعيم واتباع آداب السعال والعطاس، وتجنب الاتصال الوثيق مع المرضى، وتنظيف وتعقيم الأسطح والأدوات المستخدمة باستمرار، وغسل اليدين بانتظام وتعقيمهما، والابتعاد عن الآخرين إذا ظهرت أعراض الإصابة بالعدوى، إضافة إلى تجنب لمس العينين والأنف والفم.

وأشارت الوزارة، في الدليل التوعوي للأنفلونزا الموسمية 2023- 2024 الصادر عنها حديثاً، إلى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالأنفلونزا ومضاعفاتها وهم: المرأة الحامل، والأطفال ما دون 5 سنوات، كبار السن، والأفراد الذين يعانون من حالات طبية مرضية مزمنة، إلى جانب العاملين في مجال الرعاية الصحية.
وأكد الدليل على أهمية التطعيم ضد الأنفلونزا الذي يحصن الأشخاص ضد الإصابة ويقلل من شدة المرض ومن خطر دخول المستشفى، كما يوفر بشكل خاص حماية كبيرة للمرأة الحامل طيلة فترة الحمل وما بعدها، فضلاً عن حماية المولود في الأشهر الأولى من حياته حيث يقيه من مضاعفات الإصابة بالأنفلونزا.
وأوضح أن أفضل وقت للحصول على تطعيم الأنفلونزا الموسمية يكون في سبتمبر (أيلول) أو أوائل الشتاء من كل عام، أما في حال عدم التطعيم في ذلك الوقت فيوصى بالتطعيم في وقت لاحق لأن الأنفلونزا قد تستمر في أشهر لاحقة خلال العام.
ولفت إلى أن تطعيم الأنفلونزا يعتبر من التطعيمات الآمنة وقد تم إعطاؤه لملايين الأشخاص لأكثر من 60 عاما وقد كانت الآثار الجانبية له خفيفة بشكل عام وتختفي من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة.
ووفقاً للدليل، يمكن لجميع الأشخاص ابتداء من عمر 6 أشهر فما فوق أخذ التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية الذي يتوفر في جميع مراكز خدمات الرعاية الصحية الحكومية والخاصة.
يشار إلى أن الإصابة بالأنفلونزا الموسمية تحدث في جميع أنحاء العالم بمعدل سنوي يتراوح بين 5 على 10 في المائة بين البالغين و20 إلى 30 في المائة بين الأطفال، كما يختلف كل موسم من مواسم الأنفلونزا عما قبله ويمكن أن يؤثر بصورة مختلفة على الأشخاص.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الأنفلونزا الموسمیة

إقرأ أيضاً:

تعزز الهضم.. ما فائدة وجبة الإفطار في دعم الصحة والتخلص من الوزن الزائد؟

يجهل الكثير من الأشخاص، أهمية تناول وجبة الإفطار، حيث تعد وجبة الإفطار من أكثر الوجبات الضرورية التي تمد جسم الإنسان بالطاقة، وتساعد الأشخاص الذين يتبعون الحميات الغذائية على خسارة الوزن.

فوائد تناول وجبة الإفطارمنح الجسم الطاقة

وجبة الإفطارالصحية والمغذية هي مصدر للطاقة اللازمة للقيام بوظائف الجسم في صباح يوم جديد، إذ وُجد أن الأشخاص الذي اعتادوا على بدء يومهم الجديد بوجبة الفطور يكونون خلال اليوم أكثر يقظة، وأكثر تركيزًا، ويتمتعون بذاكرة أفضل وأيضًا بحالة مزاجية أفضل.

دعم نشاط الأمعاء

الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الإفطار يحظون بنشاط سليم للأمعاء ويُعانون بشكل أقل من حدوث الإمساك.

منح فرصة اتباع نظام غذائي أكثر تنوعًا

الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الإفطار قد يعملون طوال اليوم على تناول الأطعمة المتنوعة، وهم بذلك يزيدون من استهلاكهم لبعض المكونات الغذائية الضرورية للحفاظ على صحتهم.

الحفاظ على الوزن

الأشخاص الذين يتخلون عن وجبة الإفطار يميلون إلى تناول طعام أكثر في الوجبة التالية، وتناول المزيد من الوجبات الخفيفة خلال اليوم، وذلك من أجل كبح جوعهم.

بالإضافة إلى انه من الناحية الفسيولوجية، فالجسم يميل لتخزين كمية أقل من الدهون عند تناول وجبات أصغر، ومع تجنب الانقطاعات الطويلة جدًا بين وجبات الطعام.

كما وجد أن الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الإفطار تكون أجسادهم أقل وزنًا بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولونها.

تحسين عملية الأيض في الجسم

وجبة الفطور تعمل على تحسين وتسريع عملية التمثيل الغذائي (الأيض) بنسبة 25% تقريبًا، وعمليات الأيض هي عمليات حيوية مسؤولة عن إنتاج الطاقة داخل خلايا الجسم عن طريق هدم المواد الغذائية التي يتم هضمها في داخل الجهاز الهضمي وتحويلها إلى طاقة.

نظام التمثيل الغذائي في الجسم متطور للغاية، إذ تتحدد وتيرة عمليات الأيض صباحًا مع وجبة الإفطار، وعند تناولها نؤكد حينها للجسم أن كل شيء طبيعي، وأن التمثيل الغذائي يعمل بشكل طبيعي.

تعزيز صحة الأطفال

وُجد أن الأطفال الذين يتخلون عن وجبة الفطور هم أكثر عرضة للبدانة والسمنة مقارنةً مع الأطفال الذين يحرصون على تناول وجبة الفطور.

كما أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الفطور بانتظام يتفوقون في التحصيل العلمي، ويتمتعون بقدرات عالية على حل المشكلات بجانب ظهور حس الإبداع لديهم وتكون ذاكرتهم قوية.

أهمية تناول وجبة الفطور لخسارة الوزنالعناصر الغذائية التي يجب أن تتوافر في وجبة الفطور

ينصح ان تحتوى وجبة الإفطار على:

-الحبوب الكاملة مثل «الشوفان، الخبز، الفطائر، الكعك ».

-البروتين منخفضة الدهون «البيض، اللحوم الخالية من الدهون، البقوليات، المكسرات».

-منتجات الالبان مثل« الحليب، الزبادي، والجبن».

-الفواكه ومنها «التفاح، الموز، البرتقال، والكمثرى».

-الخضراوات الطازجة مثل «الطماطم والخيار والخس والجرجير ».

أضرار عدم تناول وجبة الإفطارأضرار عدم تناول وجبة الإفطار

تجاهل تناول وجبة الإفطار صباحًا، بعد ساعات طويلة من النوم، يؤدي إلى نفاذ مخزون الجسم من الجلوكوز مما يصيب الإنسان بـ:

-الشعور بالتعب والإرهاق.

-الشعور بالتوتر والعصبية.

-الدوران وعدم الاتزان.

اقرأ أيضاًنصائح هامة للحفاظ على العينين من الشمس والتلوث.. تعرفوا عليها

في اليوم العالمي للربو 2024.. نصائح غذائية هامة للمرضى

نصائح غذائية للمرأة الحامل لتجنب الإمساك

مقالات مشابهة

  • تعزز الهضم.. ما فائدة وجبة الإفطار في دعم الصحة والتخلص من الوزن الزائد؟
  • 5 نصائح للوقاية من الإصابة بالسكري.. غيّر نمط حياتك الآن
  • الصحة العالمية تصنّف أحد المعادن مادة مسرطنة محتملة
  • منظمة الصحة العالمية تصنّف معدن التلك مادة مسرطنة محتملة
  • تستخدم في الملابس.. الصحة العالمية تصنف مادة على قائمة المواد المسرطنة
  • الصحة العالمية تصنف مادة يستخدمها الملايين "مسرطنة محتملة"
  • الصحة تعلق على الإصابة بمرض الملاريا في العراق
  • دراسة: أدوية إنقاص الوزن الجديدة قد ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالعمى
  • نصائح من «الصحة» للوقاية من ألم القولون.. لا تهمل الأعراض
  • «الصحة» تحدد مؤهلات وخبرات المهنيين بـ«مراكز الإنجاب»