تصدرت أسواق الإمارات المالية البورصات العربية خلال تداولات الأسبوع الماضي، وفق صندوق النقد العربي.

وذكر الصندوق، في النشرة الأسبوعية لأسواق المال العربية التي ترصد أداء 13 بورصة، أن أسواق الإمارات حققت الشهر الماضي مكاسب سوقية، تجاوزت 6.2 مليار دولار، موزعة بواقع 3.18 مليار دولار لسوق أبوظبي للأوراق المالية، و3.

08 مليار دولار لسوق دبي المالي.

القيمة السوقية

وأوضحت النشرة أن القيمة السوقية لسوق أبوظبي للأوراق المالية ارتفعت من 781.5 مليار دولار إلى 784.6 مليار دولار بنهاية الأسبوع الماضي، فيما زادت القيمة السوقية لسوق دبي المالي من 186.9 مليار دولار إلى أكثر من 190 مليار دولار، ووصل رأس المال السوقي للسوق المالية السعودية إلى 2.97 تريليون دولار.
ولفتت النشرة إلى أن البورصة المصرية حققت مكاسب سوقية بنحو 1.37 مليار دولار ليرتفع رأسمالها السوقي من 42.25 مليار دولار إلى 43.9 مليار دولار فيما وصلت مكاسب بورصة بيروت لنحو 272.8 مليون دولار ليرتفع رأسمالها من 18.36 إلى 18.6 مليار دولار.
وبحسب النشرة، ربحت بورصة عمان نحو 88.2 مليون دولار ليزيد رأسمالها السوقي من 23.7 مليار دولار إلى 23.8 مليار دولار، فيما كسبت بورصة دمشق نحو 66.1 مليون دولار ليرتفع رأسمالها من 3.96 مليار دولار إلى 4.03 مليار دولار.
وذكرت النشرة أن رأس المال السوقي لبورصة قطر وصل إلى 166.27 مليار دولار، وبورصة الكويت إلى 134.03 مليار دولار، وبورصة مسقط إلى 61.07 مليار دولار، وبورصة الدار البيضاء إلى 59 مليار دولار.
وأوضحت نشرة صندوق النقد العربي أن الرسملة السوقية لبورصة البحرين بلغت 20.09 مليار دولار، فيما بلغت رسملة بورصة فلسطين أكثر من 4.9 مليار دولار، ,وصل رأس المال السوقي الإجمالي للبورصات العربية إلى نحو 4.487 تريليون دولار مع نهاية تداولات الأسبوع الماضي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الإمارات ملیار دولار إلى

إقرأ أيضاً:

البترول: القيمة السوقية لـ«أبو قير» تقدر بـ77.67 مليار جنيه وتصدر لـ31 دولة

اعتمد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، نتائج أعمال شركة أبوقير للأسمدة للعام 2023ـ 2024، حيث حققت إيرادات 28.87 مليار جنيه، كما تم تحقيق صافي ربح قدره  13.48 مليار جنيه بعد الضرائب مع تحمل الشركة لضرائب قدرها  3.6 مليار جنيه وبذلك بلغ إجمالي ما يؤول للدولة نحو 4.4 مليار جنيه متمثلة في ضرائب وجمارك ومساهمة تكافلية، كما تفقد الوزير منطقة مصانع أبوقير للأسمدة وغرفة التحكم.

فتح آفاق للتصدير 

شدد الوزير على ضرورة فتح آفاق أوسع للتصدير الخارجي لتوفير عملة دولارية، كما أن الشركة تمثل ركيزة في تلبية احتياجات السوق المصري من منتجات الأسمدة من خلال توفير نحو 17.49 مليون شيكارة من الأسمدة بأنواعها المختلفة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بسعر التكلفة علاوة على تصدير كمية من الأسمدة المختلفة لأكثر من 31 دولة حول العالم وتوفير حصيلة دولارية من الصادرات حسب تصريحات رئيس الشركة المهندس عابد عز الرجال.

هذا وأكد عز الرجال رئيس أبوقير للأسمدة أن القيمة السوقية للشركة  في البورصة المصرية بلغت نحو 77.67 مليار جنيه في أقفال جلسة 26 سبتمبر 2024، وأن الشركة تحتل المركز الثاني طبقا لتصنيف الشركات المقيدة في البورصة المصرية من حيث رأس المال السوقي لقطاع الموارد الأساسية.

كما أشار إلى أنه تم تشغيل مصانع الشركة نحو  8.85 مليون ساعة عمل بدون إصابات كما تم إجراء عمرة جسيمة لأقدم مصانع الشركة وهو مصنع أبوقير 1 والذي تم تشغيله عام 1979، وبالتوازي نجحت الشركة في تحقيق الخطة الانتاجية للمصانع من الأسمدة الصلبة بنسبة زيادة قدرها  9% عما هو مخطط.

هذا وقد صدقت الجمعية على القوائم المالية للشركة عن العام المالي 2023/2024 ووافقت على توزيع كوبون نقدى على المساهمين بواقع 7.5 جنيه للسهم على ثلاث دفعات.

استمع الوزير خلال تفقده لمصانع الشركة وغرفة التحكم لشرح من المهندس عابد عزالرجال حول التكنولوجيا الحديثة المستخدمة لإدارة العملية الإنتاجية بمصانع الشركة والأنظمة والحلول الرقمية الذكية التي تربط كافة قطاعات الشركة ومصانعها لرفع الكفاءة التشغيلية للمصانع للوصول لأفضل النتائج.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي: ارتفاع صادرات مصر من السلع غير البترولية إلى 26.838 مليار دولار خلال العام المالي الماضي
  • ارتفاع جماعي بمؤشرات البورصة ورأس المال السوقي يربح 17 مليار جنيه
  • الرقابة المالية: نعمل على تنفيذ أجندة إصلاحات لتعزيز دور البورصات في تحقيق مستهدفات التنمية
  • رئيس الرقابة المالية: تكامل البورصات العربية سيعزز من قوتها الدولية
  • التكامل بين البورصات العربية يعزز الوزن النسبي في المؤشرات الدولية
  • الرقابة المالية: التكامل بين البورصات العربية من شأنه تعزيز الوزن النسبي في المؤشرات الدولية
  • الشيخ يؤكد أهمية وضع أسس ومبادئ مشتركة لقواعد العمل بالبورصات العربية
  • البترول: القيمة السوقية لـ«أبو قير» تقدر بـ77.67 مليار جنيه وتصدر لـ31 دولة
  • أمين «أسواق المال العربية»: قيم التداول سجلت 700 مليار دولار في 2024
  • أكثر من مليار دولار قيمة الصادرات التركية للعراق خلال الشهر الماضي