نشرت قناة الوثائقية فيلما تسجيليا بعنوان «حدث في 1973»، حول حرب أكتوبر وأبرز الأحداث التي شهدتها مصر في مثل هذا اليوم الموافق 28 سبتمبر قبل بدء الحرب، في إطار احتفالات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، بالذكرى الـ50 لحرب أكتوبر المجيدة.

وجاء الفيلم مصحوبا بتسجيل صوتي، جاء فيه: «8 أيام باتت تفصل مصر عن معركتها الكبرى لاستعادة الأرض من العدو، وفي ذلك اليوم أبرزت عناوين الصحف الاهتمام المصري والعربي بخطاب الرئيس السادات في الذكرى الثالثة لرحيل الرئيس جمال عبدالناصر».

أبرز مقالات الصحف  في يوم 28 سبتمبر 1973

وأضاف: «محمد حسنين هيكل رئيس تحرير الأهرام، آنذاك، كتب في مقاله (بصراحة)، أنّ عبدالناصر هو رمز لحركة التحرر الوطني، وفي الأخبار سلط موسى صبري، رئيس تحريرها الضوء على مناقشة طلبة جامعة عين شمس فكر عبدالناصر ومبادئ الثورة 23 من يوليو».

وأكمل: «تتابعت الصحف عن الاحتفالية التي تقيمها الجامعات والمحافظات والمؤسسات بمناسبة ذكرى وفاة الرئيس جمال عبدالناصر، لم تكن الذكرى وحدها، فقد تناولت أخبار الشأن المحلي ومن بينها قرار الدكتورة عائشة راتب وزيرة الشؤون الاجتماعية حينذاك الانتهاء من صرف الإعانات المقررة لأبناء المهجرين، ومنها أبناء محافظة القناة».

مطالبة يوغوسلافيا بمعاقبة إسرائيل 

وواصل الفيلم: «وعلى الساحة الدولية ومن داخل الأمم المتحدة، طالب مندوب يوغوسلافيا بمعاقبة إسرائيل، وأعلن أنّ الحل الوحيد لأزمة الشرق الأوسط هو الانسحاب الكامل من الأراضي العربية، ولم تكترث إسرائيل بأي إدانات او مناشدات».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الوثائقية الصحف السادات عبد الناصر حرب أكتوبر

إقرأ أيضاً:

"بوليتيكو" تنشر تقريرا عن أول خطوة سيتخذها ترامب تخص "الناتو" وأوكرانيا وجورجيا حال انتخابه رئيسا

ذكرت صحيفة "بوليتيكو" أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد يتخلى عن فكرة توسع حلف "الناتو" شرقا ويسحب الضمانات الأمنية لدول الحلف حال فوزه في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /02.07.2024/

ونقلت الصحيفة عن خبيرين في الأمن القومي من أنصار ترامب، قولهما: "إن ترامب يعمل على اتفاق يلتزم بموجبه الناتو بعدم التوسع شرقا، خاصة في أوكرانيا وجورجيا".

وبحسب الصحيفة فإن ترامب يدرس صفقة من شأنها المساهمة في التوصل إلى اتفاق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الدول التي ستتمكن من الانضمام إلى الحلف في المستقبل.

ووفقا للصحيفة فإن دول الحلف التي تنفق أقل 2% من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع ستكون في خطر سحب ترامب لضمانات الولايات المتحدة منها في حال فاز في الانتخابات المقبلة، بالرغم من أن "المظلة النووية" الأمريكية نفسها والقواعد العسكرية ستبقى في أوروبا.

وأوضحت الصحيفة أنه يمكن  اعتبار هذه الخطوة بمثابة انتهاك للمادة 5 من معاهدة الناتو، التي تلزم جميع أعضاء الحلف باتخاذ "التدابير اللازمة" لتقديم المساعدة للشركاء الذين تعرضوا للهجوم.

ومع ذلك، لاحظ أعضاء لجنة "العصف الذهني" للسياسة الخارجية لترامب أن صياغة المادة 5 مرنة ولا تلزم أي عضو بالرد بالقوة العسكرية.

وقال أحد المصادر إن ترامب لم يستبعد دراسة خطط أخرى للمستقبل، بما في ذلك "تقديم كميات كبيرة من الأسلحة إلى أوكرانيا"، بالإضافة إلى أمور أخرى.

هذا وجرت الخميس الماضي أول مناظرة متلفزة بين الرئيس الأمريكي الحالي بايدن وسلفه دونالد ترامب، في أتلانتا بولاية جورجيا، وهي تمت للمرة الأولى في التاريخ الأمريكي من دون جمهور ولا صحفيين، وبلغت مدتها 90 دقيقة. وقامت كافة شركات التلفزيون الأمريكية الكبرى ببث هذا الحدث.

وأبدى المتنافسان من الحزبين الجمهوري والديمقراطي آراءهما خلال المناظرة التي وصفت بالتاريخية، في مجمل القضايا المحلية في الداخل الأمريكي وأبرز الملفات العالمية منها الحرب في غزة وأوكرانيا والصين.

المصدر: بوليتيكو

مقالات مشابهة

  • الصحف الأوروبية صباح اليوم..
  • الأمم المتحدة: إسرائيل منعت وصول نصف المساعدات إلى شمال غزة
  • "بوليتيكو" تنشر تقريرا عن أول خطوة سيتخذها ترامب تخص "الناتو" وأوكرانيا وجورجيا حال انتخابه رئيسا
  • أجواء شديدة الحرارة ورطوبة.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة
  • قضايا الدولة تهنئ المستسار أحمد عبد الحميد بتعيينه رئيسا لمجلس الدولة
  • كوزنيتسوفا: روسيا ستعمم تقريراً حول جرائم نظام كييف في الأمم المتحدة
  • هجمات 7 أكتوبر.. دعوى قضائية على 3 دول
  • في ذكرى ميلاده.. "إكسترا نيوز" تعرض تقريرا عن السيناريست وحيد حامد
  • فيلم الرعب A Quiet Place: Day One يحقق 98 مليون دولار في 3 أيام
  • يديعوت أحرونوت: غضب من صحفية يابانية نفت ارتكاب حماس عمليات اغتصاب