وجهت وزارة الصحة والسكان، رسالة عاجلة للمواطنين بشأن تناول حلوي المولد، قائلة في منشور توعوي لها، إنه على المواطنين الحرص على عدم الإكثار من تناول حلوي المولد لما تحتويه من سكريات عالية في أنواعها المختلفة، وفي حال تناولها لابد من عدم الإسراف فيها كونها تحتوي على سعرات حرارية عالية جدًا.

تناول قطعة من حلوي المولد صباحا

وتابعت وزارة الصحة والسكان، أنه على المواطنين تناول قطعة أو قطعتين من حلوى المولد، لافتة إلى أهمية الحرص على تناول الحلوي في الصباح، حتى يكون هناك وقت لحرق السعرات الحرارية، وحذرت من إعطاء الحلويات لمرضى الحساسية.

ونصحت الوزارة بضرورة شرب المياه بكثرة وتناول الخضروات والفاكهة، وفيما يتعلق بمرضى السكر، يمكنهم تناول الحلوى لكن بكمية قليلة للغاية تحت إشراف طبي.

وأضافت أنه على المواطنين شراء حلوى المولد من الأماكن الموثوق بها، التي تخضع لإشراف طبي كامل والتأكد من صلاحيتها ومدة انتهائها، وحذرت من شراء الحلوى من الأماكن مجهولة المصدر للوقاية من أي مضاعفات صحية.

تحذير من الإسراف في تناول حلوى المولد

وقالت وزارة الصحة والسكان، إنه في حال الإسراف في تناول حلوى المولد، هناك عدد من المخاطر الصحية التي قد تحدث للمواطنين، مثل الإصابة بالسمنة الزائدة وأمراض القلب والكبد الدهني والفشل الكلوي وتسوس الأسنان، لذلك، يجب تناول الحلوى بكمية قليلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإصابة بالسمنة الخضروات والفاكهة الصحة والسكان الفشل الكلوي الكبد الدهنى المخاطر الصحية تسوس الأسنان تناول الخضروات حرق السعرات الحرارية أماكن حلوي المولد وزارة الصحة حلوى المولد الإسراف فی

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تحذر من خطر انتشار فيروس ماربورغ القاتل

يمن مونيتور/قسم الأخبار

حذرت منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء من تهديد فيروس ماربورغ ليصبح وباء عالميا جديدا، على الرغم من عدم تفشيه على مستوى العالم في الفترة الحالية.

وقالت المنظمة في بيان: “حتى 29 سبتمبر 2024، تم الإبلاغ عما مجموعه 26 حالة مؤكدة، بما في ذلك ثماني حالات وفاة. وقد تم الإبلاغ عن حالات في سبعة من مناطق رواندا الثلاثين.. وتقدر منظمة الصحة العالمية أن خطر تفشي هذا المرض مرتفع للغاية على المستوى الوطني، ومرتفع على المستوى الإقليمي، ومنخفض على مستوى العالم”.

وتحذر منظمة الصحة العالمية من أن هناك خطر انتقال المرض إلى البلدان المجاورة، حيث تم الإبلاغ عن حالات في المناطق المتاخمة لجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية تنزانيا المتحدة وأوغندا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن خطر الانتشار الدولي مرتفع حيث تم الإبلاغ عن حالات مؤكدة في عاصمة هذه البلاد التي لديها مطار دولي وشبكة طرق مع عدة مدن في شرق إفريقيا. ومن المعروف أن أحد المخالطين قد سافر دوليا إلى بلجيكا وتم اتخاذ تدابير الاستجابة المناسبة.

ويشار إلى أنه لا يوجد حاليا أي علاج أو لقاح للفيروس.

وينتقل فيروس ماربورغ إلى الإنسان عن طريق خفافيش الفاكهة، وينتشر بين البشر من خلال الاتصال المباشر بسوائل جسم الأفراد المصابين، وكذلك الأسطح والمواد.

وتشمل الأعراض الصداع الشديد وآلام البطن والنزيف من الأنف والفم. ويتم استخدام العلاج الداعم (الإماهة الفموية أو الوريدية) لتحسين معدلات بقاء المريض على قيد الحياة وعلاج الأعراض فقط.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • حسين خضير يفوز برئاسة لجنة الصحة والسكان بالشيوخ
  • الصحة العالمية تحذر من خطر انتشار فيروس ماربورغ القاتل
  • «الصحة»: تحليل 750 ألف عينة من مياه الشرب سنويا لضمان سلامتها
  • «مستشفيات بنها» تحذر المواطنين من التناول العشوائي للأدوية.. تسبب في تسمم 136 حالة
  • نائب وزير الصحة تحذر من سوء تغذية الطالبات فى سن الثانوية
  • التغذية السليمة: أساس الصحة والطاقة اليومية
  • نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان يلتقى مسؤولي شركة سانوفي
  • ارتدوا الملابس الخريفية.. الأرصاد تحذر المواطنين من تراجع الحرارة في هذا التوقيت
  • الصحة العالمية تحذر من تأثر النظام الصحي اللبناني بعد هجمات الاحتلال
  • أمطار ومنخفض جوي.. الأرصاد تحذر المواطنين من طقس 48 ساعة مقبلة