بعيدًا عن صخب المادة وتكالب المصالح بالواقع الخارجي، يجلس العم مجدي على طاولته بمعرض الفنون لينسج حكاياته الخاصة.. فبينه وبين كل قطعة نحاس حكاية سطرها بالأيام والجهد  والمطرقة التي حفرت خطوطها البراقة لتخطف أعين الناظرين.

الخروف البرتقالي يقلب حارة النحاسين.. والحاج أحمد: أجرته ربطة برسيم كلام في النحاس.

. عم مسعد آخر صنايعة مهنة تصارع الموت: أرفض توريث العمل لأبنائي (فيديو)

من التاسعة صباحًا حتى الرابعة عصرًا لخمسون عامًا مضت .. اعتاد الاخير ان يمارس عمله المحبب إلى قلبه والذي تعلمه من أخوته بين أروقة حارة النحاسين.. فمن صبي متدرب حتى عامل حتى صاحب ورشة له أسمه ووزنة ومنحوتاته بالسوق التي يقبل عليها زبائنه خصيصًا.

ومع ضيق ذات الحال وقلة الرزق وضعف الإقبال على مشغولات النحاس، يروي صنايعي النحاس بمعرض الفنون.. يروي صنايعي تطعيم النحاس " منذ أعوام اضطررت لإغلاق ورشتي لعدم قدرتي على تلبية احتياجات الصنعة في ظل موجات ارتفاع الأسعار، حتى سمعت بمعرض الفنون وحلم دكتور إبراهيم في صنع شيء مختلف من صناعية حارة النحاسين، فانضممت للعمل في عام ٢٠١٣ وعلمت بناتي فن تطعيم النحاس وحفره والخروج بعمل متفن يتم الترويج له عالميًا كصناعة مصرية".

ويضيف الأسطى مجدي "لي ولد واحد  رفضت تعليمه فن تبييض النحاس حتى لا يرث ما خضته من مشاق وفضل هو العمل بالرخام، رغم كوني اتمني ان تنهض تلك الصناعة من جديد بتدخل المسئولين وتوفير المواد الخام بأثمان أقل حتي يعود الحال إلى سابق عهده وتعمر البيوت من جديد بخيرات العائد من النحاس كما مضى ونأمل أن يعود من جديد".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معرض الفنون النحاسين

إقرأ أيضاً:

مصدر أمني يكشف تفاصيل توقيف مراسل صحافي احتج على وزير الفلاحة بمعرض آسفي

زنقة 20 | متابعة

أفاد مصدر أمني اليوم الجمعة 5 يوليوز، بأن عناصر الشرطة المكلفة بتأمين فعاليات معرض فلاحي يآسفي تدخلت من أجل فرض النظام بعد تسجيل خلاف بين شخص كان في حالة اندفاع والمشرفين على تنظيم هذه التظاهرة، وهو التدخل الذي أسفر عن توقيف المعني بالأمر الذي تبين أنه في حالة سكر.

وحسب نفس المصدر، فقد تم الاحتفاظ بالمعني بالأمر تحت تدبير الحراسة النظرية من أجل السكر العلني البين وإحداث الضوضاء بفضاء عمومي، وذلك بناء على تعليمات النيابة العامة المختصة المشرفة على البحث.

من جانبها أعلنت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان والدفاع عن الحريات بالمغرب عن تضامنها مع المراسل الصحفي يونس فدواش إبن مدينة آسفي.

المنظمة قالت إنها تابعت بـ”قلق شديد، نبأ ما تعرض يونس فدواش المراسل الصحفي بالموقع أسفي كود أثناء قيامه بواجبه المهني المتمثل في تغطية الحدث، مشيرة إلى أنه وجه سؤالا إلى وزير الفلاحة حول ثمن الكرموس واستيراد الخروف من إسبانيا”.

مقالات مشابهة

  • غرفة صناعه تكنولوجيا المعلومات CIT تفتح باب مشاركة الشركات بالجناح المصري بمعرض "جيتكس جلوبال دبي 2024"
  • غرفة صناعه تكنولوجيا المعلومات "CIT " تفتح باب مشاركة الشركات بالجناح المصري بمعرض " جيتكس جلوبال دبي 2024 "
  • مستلزمات زراعة النباتات وتجهيزات المشاتل حاضرة بمعرض الزهور
  • تراجع عقود النحاس بسبب انخفاض الطلب في الصين
  • «السياحة» تعلن المشاركة بمعرض ريمنى السياحى في إيطاليا أكتوبر المقبل
  • نقص الإمدادات العالمية للمعادن الضرورية يشكل تحدٍ للتحول نحو الطاقة المتجددة
  • مصر للطيران تشارك بمعرض Business Travel Show Europe في لندن
  • ناصر الدوسي يروي قصة سارق استولى على مليونين ريال وهرب خارج المملكة .. فيديو
  • منير شفيق يروي قصة النضال الفلسطيني من عرفات إلى السنوار
  • مصدر أمني يكشف تفاصيل توقيف مراسل صحافي احتج على وزير الفلاحة بمعرض آسفي