شبكة انباء العراق:
2024-09-19@03:01:35 GMT

مخاوف من بعوض بيل غيتس

تاريخ النشر: 28th, September 2023 GMT

بقلم: د. كمال فتاح حيدر ..

ما الذي يجري من حولنا، فعلى الرغم من ان العالم كله لم يسجل حالة واحدة تدعو للقلق من حالات الإصابة بالملاريا للمدة من 2003 إلى 2023. وعلى الرغم من ان منظمة الصحة الدولية لم تنشر أي تحذيرات دولية حول تفشي هذا المرض من عدمه. . فقد فوجئ العالم بتأسيس شركة تحمل اسم أوكسيتك Oxitec يمولها الملياردير الأمريكي بيل غيتس Bill Gates صاحب شركة مايكروسوفت للبرمجيات، التي لا علاقة لها بالوقاية من الامراض، وغير متخصصة بمكافحة الملاريا، وغير معنية بالبلهارزيا.

.
يُقال: ان الشركة الجديدة ستأخذ على عاتقها مسؤولية التصدي لجيوش البعوض، التي ستظهر في الأيام المقبلة في المناطق الفقيرة، والشركة منشغلة الآن بإنتاج سلالات جديدة من البعض (المسالم) بهدف اطلاقها لمواجهة البعوض (الارهابي) والقضاء عليه. .
تقول شركة Oxitec انها تدرس خطة لإطلاق ذكور البعوض المصري Aedes aegypti المعدل وراثياً بدلاً من إناث بعوض الأنوفيلس Anopheles. بذريعة انهما جنسان مختلفان تماماً. وبات من المحتمل ان البعوض المعدل وراثيا سيتم إطلاقه ببطء من صناديق موجودة على الأرض، وليس من طائرة هليكوبتر. وأكد المتحدث باسم الشركة جيمي ليستر لوكالة أسوشييتد برس: إن شركة Oxitec لا تطلق هذه الحشرات من طائرات الهليكوبتر. بل يتم إطلاقها من صناديق صغيرة يخرج منها البعوض تدريجياً على مدى عدة أيام. وقد نشر منها حتى الآن أكثر من مليار بعوضة في أجواء العديد من المدن الأمريكية، وبعلم وكالة حماية البيئة، التي أبدت موافقتها على إطلاق دفعات من البعوض المعدل وراثيا في ولايات فلوريدا وكاليفورنيا. .
المثير للريبة في هذه التوجهات ان الشعوب والامم تساورها الشكوك والمخاوف. سيما ان هذا الرجل غير متخصص في هذا المضمار، وان منظمة الصحة الدولية لم تقل كلمتها بهذا الشأن حتى الآن. وربما يتحول البعوض المعدل وراثيا إلى خطر داهم يهدد سلامة الكائنات الحية في كل مكان. آملين ان لا يتحقق المثل العراقي: (اجه يكحلها عماها). .

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

خبير: فيروس اللسان الأزرق لديه 27 متحورا

قال فؤاد عودة، نقيب الأطباء الأجانب في إيطاليا، إن الوضع في بعض الدول الأوروبية متأزم، بسبب انتشار فيروس اللسان الأزرق، وبالأخص في محافظة سردينيا التي تتميز بوجود أعداد كبيرة من الأشخاص الذين يمتلكون الأغنام والحيوانات الأليفة.

وأضاف خلال مداخلة عبر تطبيق «زوم»، على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن فيروس اللسان الأزرق لديه 27 متحورا، مشيرا إلى أن المتحور الثالث يقاوم التطعيمات، ما يؤدى إلى زيادة انتشار الفيروس بنسبة كبيرة، وصلت إلى 50%.

اللسان الأزرق ينتشر عن طريق البعوض

أوضح أن الفيروس ينتشر عن طريق البعوض، ذاكرا أن تواجد الأغنام والحيوانات في مجموعات، يسرع من عملية انتشاره بشكل كبير.

اللسان الأزرق ينتج عنه نزيف حاد في الدم

وأشار إلى أن هذا المرض هو مرض معدي خطير بالأخص عند الأغنام والأبقار، إذ يتسبب في ضعف جسم الحيوان وعدم القدرة على الحركة، كما ينتج عنه نزيف حاد في الدم.

وتابع أنه يجب عزل الحيوان المصاب فور إصابته بالفيروس، وفي بعض الأحيان يعد من الأفضل أن يذبح الحيوان لأنه لا يوجد علاج لهذا المرض، مشيرا إلا أن إيطاليا جهزت 2.5 مليون لقاح لتبدأ في حملة تطعيم الحيوانات.

مقالات مشابهة

  • الموساد نفذها خوفًا من اكتشاف حزب الله الأمر: عن أجهزة "البيجر" التي كانت ورقة خفية في يد إسرائيل
  • شركة تايوانية: الأجهزة التي انفجرت في لبنان مصنوعة في اوربا
  • ما حقيقة تورط شركة "غولد أبولو" التايوانية بتفجير أجهزة "بيجر" التي يستخدمها حزب الله؟
  • شركة تايوانية: لم نصنع أجهزة الاتصالات التي انفجرت في لبنان
  • وكأن المحن التي تعصف بهم ليست كافية: انتشار القوارض والحشرات يهدد صحة الفلسطينيين في غزة
  • مؤسسة "غيتس": الإمارات شريك رائد في مواجهة الأمراض التي تهدد المجتمعات
  • الرئيس التنفيذي لمؤسسة “غيتس”: الإمارات شريك رائد في مواجهة الأمراض التي تهدد المجتمعات
  • “المعهد الوطني الفرنسي” : بعوض النمر الناقل الأساسي لحمى الضنك
  • غيتس يحذر من انتشار جائحة مقبلة لن يتمكن العالم من مواجهتها
  • خبير: فيروس اللسان الأزرق لديه 27 متحورا