مع اقتراب توجه المواطنين لصندوق الانتخابات لاختيار ممثليهم لعضوية المجلس الوطني الاتحادي، فإن دولة الإمارات اعتمدت قواعد للتصويت داخل الدولة وخارجها، للمساهمة في تسهيل عملية الاقتراع، والحرص على المشاركة الفاعلة للمواطنين في الحدث الوطني.

وتأتي هذه القواعد وفق قرار اللجنة الوطنية للانتخابات رقم 25 لسنة 2023 في شأن التعليمات التنفيذية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، والذي ينص في مادته 42 على أنه "يدلي الناخب المتواجد خارج الدولة بصوته في الانتخابات من خلال نظام التصويت عن بُعد، وذلك ابتداء من أول أيام فترة التصويت المبكر، وحتى انتهاء يوم الانتخاب الرئيس".



وأخذ القرار في عين الاعتبار حدوث عطل تقني في التصويت الإلكتروني، حيث نص "في حال توقف نظام التصويت عن بُعد، يُدلي الناخب المتواجد خارج الدولة بصوته من خلال نظام التصويت الذي تعتمده اللجنة الوطنية، وفي الأماكن التي تحددها لذلك، وتقوم لجنة الفرز باحتساب أصوات من أدلوا بأصواتهم من خارج الدولة في يوم الانتخاب الرئيس، وفق نظام الفرز المعتمد".  مراكز الانتخاب أما داخل الدولة، فإنه وفقاً للمادة 44 من قرار اللجنة الوطنية للانتخابات، "تُشكل لجان مراكز الانتخاب بقرار من اللجنة الوطنية، بناءً على اقتراح لجنة إدارة الانتخابات، وتتولى مهمة تنفيذ عملية الانتخاب في أيام الانتخاب المحددة في الإمارة.

وتنص المادة 45 من القرار ذاته ضمن بندها الثاني "تبدأ عملية التصويت في يوم الانتخاب الرئيس في تمام الساعة الثامنة صباحاً بتوقيت الدولة في كافة مراكز الانتخاب، وتنتهي في تمام الساعة الثامنة مساء نفس اليوم بتوقيت الدولة، على أن تستمر عملية التصويت بعد الساعة الثامنة مساء يوم الانتخاب الرئيس، إذا تبين وجود ناخبين في قاعة الانتخاب لم يدلوا بأصواتهم، وذلك حتى يتم الانتهاء منهم، ثم يعلن رئيس لجنة مركز الانتخاب انتهاء عملية الانتخاب". نظامي التصويت ووفقاً للمادة 41 من القرار، فإنه "في حال استخدام نظام التصويت الهجين، تُحفظ أصوات من أدلوا بأصواتهم خلال أيام التصويت المبكر، وفق نظام حفظ الأصوات والتشفير المعتمد لذلك، وفي حال استخدام نظام التصويت اليدوي، تُحفظ صناديق الاقتراع في أماكن آمنة تحت رقابة لجان مراكز الانتخاب، حتى يتم تسليمها إلى لجنة الفرز".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني اللجنة الوطنیة نظام التصویت

إقرأ أيضاً:

الخدمة الاتحادي يباشر بتوزيع الدرجات الوظيفية لهذه الفئتين

أعلن مجلس الخدمة الاتحادي، اليوم الاثنين، مباشرته بتوزيع حملة الشهادات العليا والأوائل. وذكر بيان للمجلس، ورد لـ السومرية نيوز، إنه "بتوجيه من رئيس مجلس الخدمة العامة الاتحادي محمود التميمي، وبإشراف أعضاء المجلس، باشر الفريق المُختص بتوزيع الدرجات الوظيفية للمشمولين بقانوني (67) و (59) لسنة 2017".

وأكد المجلس "حرصه الكبير على إنجاز ملف التوظيف (المرحلة الثانية) طبقاً للاحتياجات الواردة إلى المجلس من قبل المؤسسات الحكومية وحسب الاختصاص المطلوب والتزامه بأن يكون التوزيع عادلاً بين المتقدمين لضمان حقوق الخريجين تحقيقاً لمبدأ الشفافية والنزاهة".

مقالات مشابهة

  • جامعة طيبة التكنولوجية تستقبل لجنة من المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي
  • انتخابات رئاسية في تونس في 6 تشرين الأول/أكتوبر  
  • "تقنية الدولة" تطلع على مشروع "قانون المعاملات الإلكترونية"
  • “الشورى” يناقش مستجدات الأحداث الوطنية والفلسطينية
  • رئاسة مجلس الشورى تناقش نشاط المجلس ومستجدات الأحداث الوطنية والفلسطينية
  • صناعيون لـ سانا.. أهمية المشاركة في انتخابات مجلس الشعب لدعم الصناعة الوطنية
  • “السايح” يطلع النائب “عبيد”على استعدادات المفوضية لانتخابات المجالس البلدية
  • برعاية مجلس الدولة.. انعقاد ورشة عمل حول مستقبل الدراسات العليا في ليبيا
  • نظام معدل يتيح إلغاء تصديق المجلس على مشروع القانون المقبول من النواب كما ورد من الأعيان
  • الخدمة الاتحادي يباشر بتوزيع الدرجات الوظيفية لهذه الفئتين