بغداد اليوم - البصرة

اعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الخميس (28 أيلول 2023)، عن وصول الناقلة "سومر" إلى ميناء خور الزبير في محافظة البصرة، فيما أكد انها ستلتحق بأسطول الناقلات العراقيّة.

وقال عبد الغني في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنّ" الناقلة سومر بُنيت وفق احدث المواصفات وبطاقة تزيد عن 200  الف برميل يوميا، مبينا انه" سيعمل على إعادة شركة الناقلات الى الريادة لتمتلك ناقلات كبيرة لتصدير المنتجات النفطية.

 

وأضاف وزير النفط، اننا" اليوم نجتمع لكي نعلن دخول الناقلة إلى الخدمة وسنعمل لزيادة الاقتصاد الوطني من خلال شركة ناقلات النفط.

وأعلنت وزارة النفط، يوم الثلاثاء (22 آب 2023)، تسلم الناقلة "سومر" بحمولة (31) الف طن، فيما أكدت -حينها-  أنها ستدخل الخدمة في شهر ايلول الجاري.

وقال مدير عام شركة ناقلات النفط العراقية علي قيس في بيان تلقته "بغداد اليوم"، ان "الفريق الفني واللجنة المكلفة للشركة استلم  اليوم في الصين الناقلة الجديدة (سومر) بحمولة 31 الف طن، بعد الانتهاء من عمليات الفحص النهائي".

واضاف، انه "تم إبحار  الناقلة من الصين  بإتجاه المؤانى العراقية، ومن المؤمل تدشينها في أيلول المقبل".

يذكر ان شركة ناقلات النفط العراقية  ابرمت في عام 2020 عقداً  مع شركة نرويجية لبناء ناقلتين حمولة الواحد 31000 الف طن، تهدف الى تعزيز أسطول   الشركة في نقل النفط الخام والمشتقات النفطية الى جانب لناقلات (بغداد، شط العرب، ودجلة والفرات).

 

المصدر: بغداد اليوم

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 74 سنتا ليبلغ 74.66 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 74 سنتا ليبلغ 74.664 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الخميس مقابل 75.405 دولار في تداولات أمس الأول األربعاء وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 3.72 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 77.62 دولار للبرميل فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بواقع 61ر3 دولار ليبلغ 73.71 دولار للبرميل.

وسجلت أسعار النفط ارتفاعا جديدا لليوم الثالث على التوالي خلال تعاملات أمس الخميس وسط مخاوف المستثمرين من أن اتساع نطاق الحرب في الشرق الأوسط قد يؤدي إلى تعطل إمدادات الخام من المنطقة لكن الأسواق شهدت عودة بعض الهدوء في ظل المتابعة الدقيقة للأحداث.

وتمثل منطقة الشرق الأوسط نحو ثلث العرض العالمي من النفط الخام إذ يشعر المستثمرون بالقلق من أن التصعيد الأخير قد يؤثر على التدفقات إذا تعرضت منشآت الطاقة للهجوم أو تم إغلاق طرق الإمداد وخاصة مضيق هرمز على الخليج العربي الذي يعد نقطة لوجستية رئيسية يمر عبرها خمس إمدادات النفط اليومية.

وعلى صعيد آخر ذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة ارتفعت بمقدار 3.93 مليون برميل لتصل إلى 417 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 27 سبتمبر الماضي.

المصدر كونا الوسومالنفط الكويتي خام برنت

مقالات مشابهة

  • في انتظار الرد الإسرائيلي.. ناقلات نفط إيرانية تغادر مواقعها
  • شركة “السرير” تنهي حفر بئر بحقل السارة بقدرة إنتاج 2400 برميل يوميا
  • صور.. إيران تستبق الضربة الإسرائيلية الوشيكة بإخلاء أكبر محطة نفط لها - عاجل
  • اقتصادي عراقي يتوقع ارتفاع برميل النفط فوق 100 دولار في حال امتداد الحرب للخليج
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 74 سنتا ليبلغ 74.66 دولار
  • الأسهم الأوروبية تستقر وتتجه لتسجيل أسوأ أسبوع في شهر
  • محتجون في المكلا يمنعون ناقلات النفط المخصصة لكهرباء عدن من المرور (فيديو)
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 4.5 دولار ليبلغ 75.40 دولار
  • أوبك تفند هبوط سعر برميل النفط إلى 50 دولاراً: مضلل تماماً
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 3.42 دولار ليبلغ 70.90 دولار