قال المجلس العسكري في بوركينا فاسو يوم الأربعاء، إن قوات الأمن وأجهزة المخابرات أحبطت محاولة انقلاب في اليوم السابق، دون التطرق لتفاصيل عما حدث.

وأوضح في بيان، أن ضباطًا، لم يذكر أسماءهم، وآخرين خططوا لزعزعة استقرار البلاد، "بنية خبيثة بمهاجمة مؤسسات الجمهورية، وإدخال بلادنا في حالة من الفوضى".

أخبار متعلقة موظف بالكونجرس: قراصنة صينيون سرقوا 60 ألف رسالة من حسابات "الخارجية""قوة قتال مهمة".

. معلومات مثيرة عن أول غواصة محلية في تايوان

ولم يحدد البيان هوية أي شخص، لكنه قال إنه جرى اعتقال بعض الأشخاص، وإنه ما زالت عمليات البحث عن آخرين مستمرة، وإن "التحقيقات ستساعد في كشف المحرضين على هذه المؤامرة".

اعتقال 4 أشخاص

وقال المدعي العسكري في وقت لاحق، إن 4 أشخاص اعتقلوا بينما لا يزال اثنان هاربين، وأضاف في بيان أنه فتح يوم الأربعاء تحقيقًا بناء على "مزاعم موثوقة بشأن مؤامرة ضد أمن الدولة تورط فيها ضباط".

وأوقف المجلس العسكري يوم الاثنين المجلة الإخبارية الفرنسية "جون أفريك" لنشرها مقالات تحدثت عن التوتر والاستياء داخل القوات المسلحة في بوركينا فاسو.

مقتل 12 شخصاً في هجمات مسلحة شمال #بوركينا_فاسو https://t.co/Yrct38mfdq#صحيفة_اليوم #مستقبل_الإعلام_يبدأ_من_اليوم pic.twitter.com/VzJMJ3Kfya— صحيفة اليوم (@alyaum) August 5, 2022

وفي اليوم التالي، نزل مئات المتظاهرين المؤيدين للمجلس العسكري إلى شوارع العاصمة واجادوجو وغيرها لإظهار دعمهم، عازين ذلك إلى شائعات عن تمرد وشيك ضد السلطات.

ووصل المجلس العسكري إلى السلطة بعد انقلابين عسكريين العام الماضي، لأسباب منها تفاقم تمرد جماعات مسلحة مرتبطة بتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية، ما زعزع استقرار بوركينا فاسو وجيرانها في منطقة الساحل بغرب إفريقيا.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 رويترز بوركينا فاسو المجلس العسكري في بوركينا فاسو انقلاب بوركينا فاسو المجلس العسکری بورکینا فاسو

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعلن إحباط تهريب أسلحة من الأردن إلى الضفة الغربية

أعلن الجيش الإسرئيلي، اليوم الاثنين، إحباط محاولة لتهريب أسلحة كانت في طريقها نحو الضفة الغربية انطلاقا من الأردن.

وقال الجيش في بيان: " أحبطنا محاولة لتهريب 75 مسدسا وعشرات الأسلحة من الأردن إلى الضفة الغربية".

وأوضح أن البحث لا يزال متواصلا لتوقيف 3 مشتبه بهم اجتازوا السياج من منطقة الأغوار.

وتابع الجيش الإسرائيلي أن هذه العملية لتهريب الأسلحة تعد الأكبر من الأردن باتجاه الضفة الغربية منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر.

وتشهد الضفة الغربية التي تمارس فيها السلطة الفلسطينية المعترف بها دوليا حكما ذاتيا محدودا تحت الاحتلال الإسرائيلي أسوأ اضطرابات منذ عقود بالتوازي مع الحرب في غزة التي تسيطر عليها حركة حماس.

 

مقالات مشابهة

  • إحباط محاولة تهريب 15 كيلو جرام من الحشيش بعسير
  • إحباط محاولة تهريب 3.6 مليون حبة” كبتاجون”
  • بوركينا فاسو: متظاهرون يطالبون بنقل السفارة الفرنسية ويمهلونها شهراً
  • تقريرٌ يعلن تحديد موعد حرب لبنان.. صحيفة ألمانية تكشف التاريخ!
  • بوركينا فاسو.. متظاهرون يطالبون بنقل السفارة الفرنسية ويمهلونها شهراً
  • الأمن الأوكراني يعلن إحباط محاولة انقلاب
  • إحباط محاولة انقلابية في أوكرانيا
  • جيش الاحتلال يزعم إحباط محاولة تهريب أسلحة عند الحدود الأردنية
  •  إسرائيل تعلن إحباط تهريب أسلحة من الأردن إلى الضفة الغربية
  • إسرائيل تعلن إحباط تهريب أسلحة من الأردن إلى الضفة الغربية