أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، أن المسؤولية تجاه الوطن وأبنائه تتطلب تضافر الجهود والعمل على كافة المحاور، لتعظيم موارد الطاقة وتحقيق الاستفادة منها للمواطن.

وأشار الملا- خلال الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، اليوم الخميس، إلى أن السنوات الأخيرة شهدت تنفيذ رؤية لتنمية موارد الدولة المصرية من الغاز الطبيعي من خلال جذب الاستثمارات وتنفيذ المشروعات لوضع اكتشافات الغاز على خريطة الإنتاج، مما أدى إلى زيادة مساهمته كمصدر أساسي للطاقة وتأمين احتياجات مختلف قطاعات الاستهلاك.

وأوضح أن تحديات ارتفاع استهلاك الطاقة المواكبة للنمو السكاني والتوسع التنموي والصناعي تحتم ضرورة تنويع مصادر الطاقة، وهو ما توليه الدولة المصرية اهتمامًا كاملاً من حيث التوسع في استخدامات الطاقة المتجددة، والتي تخدم بدورها أيضًا التزامات مصر الدولية بخفض الانبعاثات، وإعادة تشكيل مزيج الطاقة، وفقًا لرؤية متوازنة ما بين تكثيف الجهود لتنمية الطاقات التقليدية مثل الغاز الطبيعي وزيادة مساهمة المصادر الجديدة والمتجددة.

كما أكد الوزير أهمية دعم جهود زيادة كفاءة استخدام الطاقة في القطاعات المختلفة، وترشيد الاستهلاك منها، ورفع الوعي بهذا الأمر من أجل الحفاظ على موارد الطاقة والاستفادة منها، مما يؤدي إلى خفض الانبعاثات، وفقًا لاستراتيجية الدولة والتزاماتها في هذا الصدد.

ولفت إلى أن البنية الأساسية القوية والمتفردة في مجال الغاز الطبيعي تدعم جهودنا لتعظيم الاستفادة الاقتصادية من جغرافية مصر وموقعها الذي يتوسط مناطق الإنتاج والاستهلاك.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير البترول الغاز الطبيعي خفض الانبعاثات إيجاس موارد الطاقة مناطق الإنتاج

إقرأ أيضاً:

النائب أيمن محسب يثمن الجهود المصرية لحل الأزمة السودانية

ثمن الدكتور أيمن محسب، وكيل لجنة الشئون العربية، الجهود المصرية المبذولة من أجل إنهاء  الصراع المسلح في السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، والتي كان أخرها استضافة مصر لمؤتمر يضم القوى السياسية المدنية الفاعلة على الساحة السودانية، مشيرا إلى أن مصر أكثر الدولة تأثرا بالأزمة السودانية وهو ما جعلها أحد التحديات الإقليمية التي تواجه الدولة المصرية، وتدفعها للعمل على استعادة الهدوء إلى المنطقة مرة أخرى.

14 يوليو فتح باب التحويل من وإلى جامعة الإسماعيلية الأهلية

وقال "محسب"،  إن الأزمة  السودانية تحتاج إلى حل سياسي شامل يضمن علاج القضية بشكل جذري، من أجل الحفاظ على مصالح الشعب السوداني ومقدراته، وعلى أمن واستقرار المنطقة ككل، مشيرا إلى أن مصر تواجه تحديات كبيرة داخل السودان بسبب التعقيدات القبلية ، والتقسيمات القومية والثقافية، لذلك وهو ما يُفسر  حجم الجهود المبذولة من أجل الوصول إلى حلول سياسية جذرية، لذلك يُعد المؤتمر خطوة إيجابية، ودفعة جيدة للأمام في مسار الحل السياسي بالسودان. 

وأكد عضو مجلس النواب، على ضرورة العمل على تطوير مخرجات المؤتمر لوقف الحرب، وتحويلها إلى خطوات فعليه على أرض الواقع،  على أن يكون هناك تنسيقا جادا مع دول الجوار  من أجل دفع التهدئة داخل السودان الشقيق، والتأكيد على ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة والاعتراف بالحكومة الشرعية القائمة، محذرا من نتائج استمرار هذا الصراع الذي يهدد سيادة واستقلال السودان.

وشدد النائب أيمن محسب، على ضرورة وجود موقف دولي  موحد تجاه مطالبة الأطراف السودانية المتصارعة على تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى السودان عبر مسارات آمنة، وعودة النازحين  إلى منازلهم مرة أخرى، من أجل تخفيف المعاناة الإنسانية التي يعيشها الشعب السوداني الذي يشهد أضخم موجة نزوح  يشهدها العالم.

مقالات مشابهة

  • النائب أيمن محسب يثمن الجهود المصرية لحل الأزمة السودانية
  • خالد بن محمد بن زايد: أبوظبي وجهة رائدة للاستثمارات العالمية في قطاع الطاقة
  • وزير البترول يناقش تحديات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل ويبحث جذب الاستثمارات الجديدة
  • وزير البترول: تنمية موارد الطاقة وتلبية احتياجات قطاعات الكهرباء والصناعة
  • شركات عالمية تنضم لمشروع الرويس للغاز الطبيعي التابع لأدنوك
  • المشاط|المرحلة التي يمر بها الوطن تتطلب التكامل والتنسيق بين أطراف ومؤسسات المجتمع
  • خالد بن محمد بن زايد يشهد توقيع اتفاق انضمام شركات لمشروع الرويس للغاز
  • خالد بن محمد بن زايد يلتقي عدداً من رؤساء شركات الطاقة العالمية
  • وزير البترول يتفقد نقاط تسهيلات الغاز الطبيعي المستورد وسفينة التغييز بميناء السخنة
  • وزير البترول: الدولة المصرية لديها رغبة صادقة فى تكوين مناخ استثمارى جاذب