أكدت الرئاسة الفرنسية، أن السفير الفرنسي لدى النيجر غادر البلاد، وغادر سيلفان إيتي العاصمة نيامي، أمس الأربعاء، ليعود إلى فرنسا، بحسب مصادر وزارية ودبلوماسية لوكالة فرانس برس.

 وقال مصدر دبلوماسي، إن السفير وستة من معاونيه غادروا نيامي حوالي الساعة الرابعة صباحا. 

كما أكد المغادرة مصدر مقرب من وزارة الداخلية فى النيجر، وأن الطائرة غادرت في اتجاه تشاد.

 

وقبل يومين أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن مبعوثه إلى النيجر سيعود خلال عدة ساعات، عقب قرار بسحب القوات الفرنسية من الدولة الإفريقية، ولكن ظل الغموض يخيم على مكان وجود السفير سيلفان إيتي، وفي تحول مفاجئ يوم الأحد، قال ماكرون إن قوات مكافحة الإرهاب الفرنسية البالغ قوامها ١٥٠٠ جندي ستنسحب أخيرا من مستعمرتها السابقة، بعد أزمة استمرت شهرين منذ الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم. 

ورفضت فرنسا الاعتراف بالنظام الجديد في النيجر، واتهمه ماكرون باحتجاز السفير رهينة. 

وألغى الجيش الذي استولى على السلطة في نيامي، اتفاقيات التعاون العسكري وكذلك الحصانة الدبلوماسية للسفير، كما طالب السفير بالرحيل منذ شهر تقريبا. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: السفير الفرنسي لدى النيجر

إقرأ أيضاً:

فيديو.. احتفالات في فرنسا بتقدم تحالف اليسار في الانتخابات

خرج آلاف الفرنسين، اليوم الأحد، للاحتفال في شوارع العاصمة باريس بتقدم تحالف اليسار وفق التقديرات الأولية لنتائج التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات.

وأظهرت مقاطع فيديو منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، توافد الآلاف من الفرنسيين على ساحة الجمهورية وسط باريس، حاملين الأعلام الفرنسية إلى جانب أعلام دول أخرى للاحتفال بتقدم ائتلاف اليسار في الانتخابات التشريعية.

كما أظهر مقطع فيديو آخر تجمع الفرنسين في ساحة ستالينغراد في باريس، حيث ظهر جان لوك ميلينشون زعيم ائتلاف اليسار الفرنسي، وهو يلوح للمؤيدين.

وأظهرت التقديرات الأولية لنتائج التصويت في الانتخابات التشريعية في فرنسا، تصدر تحالف اليسار في الجولة الثانية واحتلال معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون المرتبة الثانية، متقدمًا على أقصى اليمين، لكن دون أن تحصل أي كتلة على غالبية مطلقة في الجمعية الوطنية.

ويقدر حصول "الجبهة الشعبية الجديدة" على 172 إلى 215 مقعدًا ومعسكر ماكرون على 150 إلى 180 مقعدًا وحزب التجمع الوطني الذي كان يُرجح في الأساس حصوله على غالبية مطلقة، على 115 إلى 155 مقعدا.

وتعليقا على النتائج قال ميلونشون، إن على الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون دعوة أحزاب اليسار الفرنسي لتشكيل الحكومة.

وأضاف ميلونشون الذي دعا إلى رحيل رئيس الوزراء أن على "ماكرون يجب عليه الاعتراف بالهزيمة دون محاولة الالتفاف"، مضيفاً أن "هزيمة ماكرون مؤكدة بشكل واضح".

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الجبهة الشعبية الجديدة... ماذا تعرف عن التحالف اليساري الفرنسي؟
  • بعد انتخابات فرنسا..ماكرون في وضع لا يمكن الدفاع عنه
  • بعد فوزه في الانتخابات.. زعيم اليسار الفرنسي يتعهد بالاعتراف بدولة فلسطين
  • فيديو.. احتفالات في فرنسا بتقدم تحالف اليسار في الانتخابات
  • رئيس الوزراء الفرنسي: سأقدم استقالتي لماكرون
  • عاجل.. رئيس وزراء فرنسا يقدم استقالته عقب خسارة ائتلاف ماكرون المدوية
  • رئيس الحكومة الفرنسية: سأتقدم باستقالتي لـ ماكرون صباح الغد
  • ‏الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يدلي بصوته في الانتخابات التشريعية
  • ماكرون يدلي بصوته في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية المبكرة بفرنسا
  • القوات الأميركية تكمل انسحابها بعد غد من قاعدة جوية بالنيجر