قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن شهر ربيع الأول له فضل عظيم، فهو شهر مولد خير البشرية جمعاء، سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)، لافتا إلى ضرورة الإكثار من العبادات في هذا الشهر العظيم.

وأضاف أحمد ممدوح، خلال البث المباشر عبر صفحة دار الإفتاء، في إجابته عن سؤال مضمونه "ما أفضل العبادات خلال شهر المولد النبوي الشريف؟"؛ أن هناك الكثير من العبادات المحببة في هذا الشهر العظيم شهر ربيع الأنوار، وهي القراءة في السيرة النبوية، والإكثار من الصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم)، إضافة إلى إطعام الطعام، وصيام يومي الاثنين والخميس والثلاث أيام القمرية وغيرها الكثير من العبادات الصالحة.

وأكد أمين الفتوى، أن الإمام بدر الدين بن جماعة، شيخ الإسلام وقاضي القضاة في عصره، وأنه كان يطعم الطعام في يوم المولد الشريف، وكان يقول: "وددت لو أطعمت الطعام الشهر كله".

حكم الاحتفال بالمولد النبوي

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم شاهد على حبه وتعظيمه، وهو أمر مستحب مشروع، له أصل في الكتاب والسنة، وقد درج عليه المسلمون عبر العصور، واتفق علماء الأمة على استحسانه، ولم ينكره أحد يعتد به.

ونبه مفتي الجمهورية إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تعظيم واحتفاء وفرح بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، وتعظيم النبي صلى الله عليه وآله وسلم، والاحتفاء والفرح به أمر مقطوع بمشروعيته؛ لأنه عنوان محبته صلى الله عليه وآله وسلم التي هي ركن الإيمان.

رد الإفتاء على المشككين في تاريخ ميلاد النبي

قال الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمى لفضيلة المفتي وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن القرآن الكريم كتاب هداية وقواعد عامة وأحكام يستمر العمل بها إلى يوم البعث، لكنه لم يسجل كل شيء.

وأضاف الدكتور مجدي عاشور، في تصريح له، أن كل ما لم يرد في القرآن الكريم وجد في السنة النبوية الشريفة، كما جاء في قوله سبحانه وتعالى "وما ينطق عن الهوى، إن هو إلا وحي يوحى".

وأكد أمين الفتوى أن كل من يشكك في تاريخ المولد الشريف بحجة عدم ذكره في القرآن الكريم، فهم لا يحبون الاحتفال والفرحة، متعجبا منهم قائلا: "إذا لم نفرح بمولد النبي صلى الله عليه وسلم، فبمن نفرح".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حكم الاحتفال بالمولد النبوي الاحتفال بالمولد النبوي دار الإفتاء صلى الله علیه وآله وسلم أمین الفتوى

إقرأ أيضاً:

موعد احتفالات مولد السيد البدوي بطنطا.. استعدادات ضخمة

استعدادات ضخمة تشهدها محافظة الغربية، مع إعلان حالة الطوارئ استقبال مريدين ومحبين السيد البدوي وذلك للاحتفال بمولد شيخ العرب، إذ أعلنت الأجهزة التنفيذية في محافظة الغربية موعد احتفالات السيد البدوي بطنطا.

قال اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية، إن الاستعدادات الخاصة بمولد السيد البدوي بطنطا، بدأت مبكراً، حيث شهد المسجد الأحمدي، أعمال ترميم خلال الشهر الماضي وذلك في إطار الحفاظ على المنظر الجمالي والحضاري لمسجد السيد البدوي، وقبل أيام من احتفالات الطرق الصوفية والمواطنين بمولد السيد البدوي.

احتفالات خاصة بالمولد البدوي في طنطا 

وأوضح « الجندي»، لـ«الوطن»، أن موعد احتفالات السيد البدوي بطنطا تتواكب مع احتفالات المحافظة بعيدها القومي، وأيضا تتواكب مع احتفالات الدولة بنصر أكتوبر، وتعد تلك الاحتفالات من أهم واقوي المناسبات في المحافظة، وهناك استعدادات مكثفة من قبل الانتهاء من كل الاستعدادات الخاصة بهذه الاحتفالات وخروجها بالشكل المطلوب، من خلال تنسيق بين كل الجهات المعنية بالمحافظة.

موعد احتفالات مولد السيد البدوي بطنطا 

وأعلن محافظ الغربية عن موعد احتفالات المحافظة بمولد السيد البدوي بطنطا، ويعد هذا الاحتفال هو الأكبر، حيث يوجد احتفالين الأول «الرجبي» ويكون في أبريل، بينما الاحتفال الأكبر يكون في شهر أكتوبر، وهو يأتي في موعد احتفالات المحافظة بعيدها القومي، وتم تحديد فترة احتفالات مولد السيد البدوي العام لتبدأ من 11 أكتوبر وتكون الليلة الختامية يوم 18 أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • نسخة من دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي ﷺ
  • "قطعوا إيده".. أول ظهور للاعب نادي السكة الحديد يكشف التعدي عليه في كرداسة (فيديو)
  • موعد احتفالات مولد السيد البدوي بطنطا.. استعدادات ضخمة
  • استمرار الاحتفالات بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بأوقاف الفيوم.. صور
  • «الإفتاء» توضح حكم التشارك في الطعام والشراب في إناء واحد
  • الإفتاء توضح العلاج النهائي للحسد والعين
  • «النفس بحاجة إلى ترويح».. أمين الفتوى يوضح حكم ترك العمل لمتابعة مباراة رياضية
  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم
  • علاقة السحر بمرض مؤمن زكريا .. عالم أزهري يكشف الحقيقة (فيديو)
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: لا يجوز ترك العمل لمتابعة مباراة كرة قدم