العوران يطالب بإعادة النظر في التشريعات والقوانين الناظمة للقطاع الزراعي  العوران يطالب بتخفيض أسعار المياه والطاقة على القطاع الزراعي

قال مدير عام اتحاد المزارعين الأردنيين، محمود العوران، إن التغير المناخي أثر سلباً على القطاع الزراعي في الأردن.

وأضاف العوران في حديثه لـ"رؤيا"، الخميس، أنه يجب إعداد خطط واستراتيجيات للتصدي للآثار السلبية سواء كانت ناتجة عن التغيرات المناخية أو الظروف الجيوسياسية.

اقرأ أيضاً : توصية نيابية بتأجيل المطالبة بقروض من مزارعين.. تفاصيل

وأرى أنه ينبغي إعادة النظر في التشريعات والقوانين الناظمة للقطاع الزراعي حتى تتناسب مع التغيرات المناخية والتغيرات السياسية.

وأشار العوران إلى أن الاتحاد ما يبحث عنه في صندوق المخاطر الزراعية ليس فقط التعويض المالي، بل أيضًا البحث العلمي لإنتاج أصناف نباتية تتكيف مع هذه التغيرات سواء كانت درجات الحرارة مرتفعة أم منخفضة.

وطالب بتخفيض أسعار المياه والطاقة على القطاع الزراعي، إلى جانب تقديم الدعم المباشر للمزارع أسوة بوسائل النقل العام.

وفيما يتعلق بارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، أوضح العوران أن البعض استغل الظروف السياسية مثل حرب الروسيا الأوكرانية ورفع الأسعار على عاتقه، مطالبًا بتحديد حدود سعرية لمدخلات الإنتاج في الأردن.

وتساءل العوران عن وجود قيود على العمالة المصرية في الأردن، وعدم وجودها على السورية. 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: القطاع الزراعي التغير المناخي على القطاع الزراعی فی الأردن

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: إطلاق حملات تلقيح اصطناعي للماشية لزيادة الإنتاجية وتحسين السلالات

استقبل علاء الدين فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أعضاء لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بمجلس النواب، برئاسة اللواء هشام الحصري.

وأكد وزير الزراعة أن الفترة المقبلة ستشهد تكثيف سبل التعاون وتنسيق الجهود مع اللجنة، وأعضاء مجلس النواب، باعتبارهم، ممثلو الشعب ويعبرون عن آمالهم وطموحاتهم، ويرصدون مطالبهم، لافتا إلى أن مكتبه مفتوح للجميع بهدف إنجاز وحل المشكلات التي تواجه المزارعين في كل أنحاء مصر.

تكثيف العمل الإرشادي

وأضاف أنه سيجرى تكثيف العمل الإرشادي والتوسع في الحملات الإرشادية، والتي يشارك فيها جميع المتخصصين من المراكز البحثية ومديريات الزراعة ومسئولي المكافحة، لتقديم الدعم الفني  مباشرة للمزارعين، وتوصيل التوصيات الفنية والمعلومات الارشادية، والممارسات الزراعية الحديثة، والتي تساهم في زيادة الإنتاجية وضمان جودة المحصول.

وأشار إلى إطلاق عدد من الحملات الكبرى للتلقيح الاصطناعي للماشية، بهدف تحسين السلالات لزيادة الإنتاجية من اللحوم والألبان، بما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي أيضا.

توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي

وأكد أن من ضمن الملفات التي ستلقى اهتماما من وزارة الزراعة خلال الفترة المقبلة، ملف تطوير التعاونيات، وأنه جرى بالفعل البدء بهذا الملف، لتعميق دور الجمعيات الزراعية في خدمة الفلاح ودعمه، بداية من توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي له، مرورا بالإرشاد والتوعية ومراحل الزراعة المختلفة، وحتى الحصاد وتسويق المحصول، فضلاً عن تشجيع المزارعين على الزراعات التعاقدية، باعتبارها السيبل لعودة الدورة الزراعية، والتي تساهم أيضاً في زيادة دخل المزارع.

وقال النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بمجلس النواب، إنه سيجرى العمل على تعديل قانوني الزراعة والتعاونيات، من أجل تعميق دور الجمعيات الزراعية، لخدمة المزارعين، كذلك عودة الدورة الزراعية.

 

مقالات مشابهة

  • هل يؤثر التغير المناخي علي الحوامل وحديثي الولادة؟
  • نقيب الزراعيين: البنك الزراعي رصد 10 مليارات حنيه لتطوير منظومة الري الحقلي
  • نقيب الزراعيين: رصد 10 مليارات جنيه لتطوير منظومة الري الحقلي
  • الزراعة: المحاصيل الصيفية حالتها ممتازة.. وحملات مرورية للمتابعة في ظل الظروف المناخية الحادة وتوعية المزارعين بطرق المحافظة عليها
  • تحالف الحسم:عدم حل أزمة الرئاسة البرلمانية يؤثر سلبا على العملية السياسية
  • مجدي علام: التغيرات المناخية دمرت 45% من الأنظمة البيئية.. فيديو
  • مجدي علام: التغيرات المناخية دمرت 45% من الأنظمة البيئية
  • بالفيديو|علام: جميع الهيئات الدولية قدمت إنذارًا شديد اللهجة من خطورة الانقلاب المناخي
  • خبير: التغير المناخي لا يمكن السيطر عليه.. وقد يدمر 45% من الأنظمة البيئية
  • وزير الزراعة: إطلاق حملات تلقيح اصطناعي للماشية لزيادة الإنتاجية وتحسين السلالات