قال العريف عباس محمد أبوالعباس العقاد، أحد أبطال معركة «أبو عطوة» في حرب أكتوبر، إن يوم 21 أكتوبر، تم عمل كمائن لملاقاة المتقدمين من العدو تجاه الإسماعيلية، مؤكدًا أن الخطة بالبداية كانت الهجوم، وبعد نتائج الاستطلاع ومعرفة كم أسلحة العدو تغيرت الخطة وتم عمل كمائن للعدو.

«العقاد»: عملنا كمائن للعدو ويوم 22 أكتوبر كانت المواجهة

وأضاف «العقاد»، خلال حواره ببرنامج «الشاهد»، مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، والمُذاع على شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أنهم كانوا في معسكر الجلاء في الإسماعيلية، ولم يكن هناك تقدم للعدو، ويوم 22 أكتوبر في تمام السادسة صباحًا قائد السرية الرائد إبراهيم حسن السنا، قال له: «ياللا يا عباس هانبدل المجموعة».

إعداد حفر برميلية للحماية من العدو

وتابع أحد أبطال معركة «أبو عطوة» في حرب أكتوبر، أنهم ذهبوا لمكان بعد أبوعطوة بما يقارب 2 كيلو ونصف، سيرًا على الأقدام، وبدلوا مع المجموعة الأخرى، مؤكدًا أنهم أعدوا حفرا برميلية لهم وكانوا يحملون أسلحة «آر بي جيه»، وكانت الخطة هي ضرب آخر دبابة لمنع الارتداد وكان يوجد 4 أسلحة «آر بي جي»، وكان يوم 22 أكتوبر وانتظروا حتى قرب الساعة 11 ظهرًا، والعدو كان يضرب بشكل عشوائي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب أكتوبر حرب أكتوبر 1973 أكتوبر 1973 انتصارات أكتوبر

إقرأ أيضاً:

بطل بسلاح المدرعات يكشف تفاصيل ضرب العدو 5 ساعات متواصلة في 5 سبتمبر 1969

عرضت قناة «إكسترا نيوز»، فيلما وثائقيا بعنوان «الطريق إلى النصر بين الصمود والاستنزاف»، من إنتاج قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

وقال اللواء أركان حرب عبد العظيم يوسف من أبطال سلاح المدرعات في حربي الاستنزاف وأكتوبر، إن مرحلة الدفاع النشط لم تكن طويلة، واستغرقت 6 شهور، وانصبت على أعمال القصف المدفعي من القوات المصرية للقوات الإسرائيلية الموجودة على الضفة الشرقية لقناة السويس، في هذا الوقت، بدأت إسرائيل بناء خط بارليف.

وجاء في الفيلم: «مضت الأيامُ حسراتٍ على العدو المتغطرس، وكانت إسرائيل على موعد آخر مع أعنف المواجهات المصرية بدءً من مارس عام 1969».

استهداف جميع النقاط القوية للعدو

وأكد اللواء أركان حرب محمد عبد المنعم طلبة من أبطال قوات المدفعية في حربي الاستنزاف وأكتوبر: «في 8 مارس 1969 نفذنا ضربة قوية لمدة 5 ساعات، إذ استهدفنا جميع النقاط القوية للعدو، وكل النقاط تم ضربها، وكذلك الاحتياطيات في العمق، وأي قوات مقتربة من خط القناة تم ضربها لمدة 5 ساعات».

مقالات مشابهة

  • شهداء ومصابون في قصف للعدو على مخيم البريج وخان يونس بغزة
  • شهداء ومصابون في قصف للعدو على مخيم البريج وخان يونس
  • القسام تبث مشاهد من كمين نفذته بقوة تابعة للعدو في جباليا شمال غزة
  • أبوعبيدة: مستمرون في معركة استنزاف طويلة ومؤلمة للعدو
  • استشهاد 10 من رجال فرق الإطفاء اللبنانية إثر مجزرة جديدة للعدو الإسرائيلي
  • غارات جوية وقصف مدفعي للعدو الصهيوني على مناطق وبلدات لبنانية
  • السيد القائد: أكثر من ربع مليون غارة وقصف مدفعي للعدو الإسرائيلي على غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي
  • بطل بسلاح المدرعات يكشف تفاصيل ضرب العدو 5 ساعات متواصلة في 5 سبتمبر 1969
  • حزب الله يواصل نصب “كمائن الموت” ويستهدف خمسة تجمعات للعدو وعدداً من مستعمراته
  • وائل جسار: أنا في لبنان وبعيش حالة رعب وخوف.. وبشكر مصر