RT Arabic:
2024-09-19@03:54:15 GMT

علماء يعثرون على الموقع المثالي لبناء قاعدة القمر

تاريخ النشر: 28th, September 2023 GMT

علماء يعثرون على الموقع المثالي لبناء قاعدة القمر

توجد في القطب الجنوبي للقمر منطقة تقع بين حفرتين تتوفر فيها كمية كبيرة من الماء وأشعة الشمس الدائمة، ما قد يتيح بيئة جيدة للبشر للعيش فيها.

ويعد القطب الجنوبي منذ فترة طويلة مكانا جيدا للاستيطان لأن حفره العديدة تتعرض لأشعة الشمس الدائمة والظل، ما يجعل من الممكن توليد الكهرباء باستخدام الألواح الشمسية مع وجود الجليد أيضا لاستخراج المياه.

إقرأ المزيد صورة لم يسبق لها مثيل للقطب الجنوبي للقمر تظهر مواقع الهبوط المرشحة لرواد ناسا

وتم استكشاف المناطق المحيطة ببعض هذه الحفر بواسطة المركبات القمرية، مثل مهمة Chandrayaan-3 الهندية الأخيرة، لكن هدفها كان جمع البيانات العلمية بدلا من البحث عن موقع أساسي.

وهناك خمس حفر كان يجري النظر فيها بسبب ضوء الشمس الدائم فيها، ولكن يجب أخذ كمية المياه والموارد الأخرى في الاعتبار قبل تحديد الموقع.

وقام العلماء في جامعة أتاكاما في تشيلي بفحص البيانات الموجودة حول الحفر الخمس المحتملة لتحديد أي منها سيكون الأفضل، وفقا لمجلة New Scientist.

وتسمى الحفر الخمس بـ"دي غيرلاش"، و"هنسون"، و"سفيردروب"، و"شاكلتون"، وواحدة منهم هي حفرة غير مسماة.

وأخذ العلماء في الاعتبار توزيع الجليد المائي، وزوايا الانحدار، وكمية ضوء الشمس المتاحة لكل حفرة، إلى جانب كثافة ثاني أكسيد الكربون الموجود في الماء المجمد، ومصادر الطاقة المحتملة الأخرى، وسهولة الوصول إليها، وروابط الاتصال مع الأرض.

"Sverdrup-Henson crater: a candidate location for the first lunar South Pole settlement"@GianLuigiLeone

Read more in @iScience_CPhttps://t.co/sc6ziqwBz5

— Cell Press (@CellPressNews) September 21, 2023

Finding the right place for a moon base is all about balancing the need for sunlight, which can provide power, and shade, which keeps vital water frozen as ice. https://t.co/w8vfce5TbY

— New Scientist (@newscientist) September 26, 2023

أين يقع المكان؟

قال قائد الفريق جيوفاني ليون لمجلة New Scientist إن منطقة تبلغ مساحتها نحو 5 كم مربع تمتد على حفرتين، تُعرف مجتمعة باسم سفيردروب-هنسون، هي أفضل مكان ممكن لإنشاء القاعدة الأولى.

ولهذه المنطقة سطح مستو نسبيا، ما يجعل البناء والتنقل أسهل، بالإضافة إلى وجود المزيد من الجليد والمعادن في المناطق المظللة القريبة. وهناك أيضا مناطق تتعرض لأشعة الشمس الدائمة، لتوليد الطاقة، ومواقع لوصلات الاتصال بالأرض.

إقرأ المزيد لغز ثالث أكبر أقمار النظام الشمسي.. كاليستو يحتوي على أكسجين يحيّر العلماء

وأشار ليون: "إنها مقايضة بين الماء الموجود في متناول اليد، وفي الوقت نفسه، يجب أن تكون القاعدة مضيئة للحصول على بعض الطاقة".

وأحد العوامل الفريدة التي يتمتع بها موقع "سفيردروب-هنسون" هو سهولة الوصول إليه، مقارنة بالحفر الأخرى ذات الحواف العالية. ويقول ليون: "هناك إمكانية للتوسع في كل مكان، نظرا لوجود إمكانية الوصول المباشر إلى داخل وخارج فوهات سفيردروب-هنسون". 

ومع ذلك، يوضح ليون أنه ما يزال هناك بعض عدم اليقين في البيانات المتعلقة بالفوهات، ومن غير الواضح ما إذا كان سيكون هناك ما يكفي من الماء حتى في هذه المناطق الغنية نسبيا بالجليد المائي.

ويأخذ العمل في الاعتبار كمية كبيرة من البيانات، لكن معظم البيانات المستخدمة مأخوذة من أدوات بعيدة، وقد لا تكون دقيقة تماما، وبذلك، فإنه وفقا لليون يمكن لاستنتاجاتهم قد تتغير قليلا بمجرد مراقبة المنطقة فعليا.

مضيفا: "هناك الكثير من الأفكار حول مكان بناء قاعدة قمرية. أعتقد أن الإجابات الحقيقية سوف تأتي عندما نحصل على المزيد من قياسات الحقيقة حول كل هذه العوامل". 

المصدر: ذي صن

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا اكتشافات الفضاء دراسات علمية قمر معلومات عامة معلومات علمية

إقرأ أيضاً:

البحوث الفلكية تكشف موعد الخسوف الجزئي للقمر في سماء مصر

يبحث كثير من المواطنين عبر وسائل التواصل الاجتماعية متى موعد الخسوف الجزئي للقمر؟، صرح  الدكتور طه رابح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأنه وفقاً للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس برئاسة الدكتور ياسر عبد الفتاح عبد الهادي، أن العالم شهد خسوفاً قمرياً فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024م وظهر في بعض مناطق العالم مثل الأمريكتين وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية وغرب المحيط الهندي والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي وشرق بولينيزيا. ويتفق وسط هذا الخسوف مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول من عام 1446هـ.

موعد الخسوف الجزئي للقمر

إنّ موعد خسوف القمر الثاني والأخير لهذا العام كان فجر اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024 واستمر لمدة ساعة و3 دقائق ما بين الساعة 05:12 صباحًا إلى 06:15 صباحًا بتوقيت مصر والسعودية، وهي فترة الخسوف الجزئي فقط منذ بداية دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة، في حين كانت مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و6 دقائق، وبدأ خسوف القمر مع بداية دخول قرص القمر البدر إلى ظل الأرض عند الساعة 05:12 صباحًا وتحرك القمر من غرب إلى شرق ظل الأرض وهي الحركة الطبيعية له في مداره حول كوكبنا، وعند الساعة 05:34 صباحًا يصل القمر للحظة البدر المكتمل، أكمل نصف مداره حول الأرض.

سكان العالم يشاهدون خسوف القمر اليوم

يعتبر هذا الخسوف، بحسب موقع “روسيا اليوم” جزئيًا، لأن ظل الأرض غطي جزءًا من قرص القمر فقط، وتبلغ المدة الإجمالية للخسوف حوالي 4.5 ساعة،  ويشير العلماء، إلى أن القمر سيظهر يرافقه كوكب زحل الساطع، ويمكن مشاهدة هذا الثنائي طوال الليل، وتحصل ظاهرة خسوف القمر وكسوف الشمس مرة كل ستة أشهر تفصل بينهما فترة أسبوعين، وخلالها تصطف الشمس والأرض والقمر على خط واحد، فإذا كان القمر في الوسط فسوف يشاهد كسوف الشمس، أما عندما تكون الأرض في الوسط فيحصل خسوف القمر.


Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • البحوث الفلكية تكشف موعد الخسوف الجزئي للقمر في سماء مصر
  • «الحصاد العملاق».. أجمل لقطات خسوف القمر حول العالم
  •  دولة عربية تصبح قوة صاعدة لمراكز البيانات
  • علماء: دورة النشاط الشمسي في القرن الحادي والعشرين أقوى من السابق
  • قريبًا.. القمر عملاقا مع الخسوف بوقت واحد
  • العالم يشهد خسوفاً جزئياً للقمر
  • العالم يشهد غدا خسوفا جزئيا للقمر
  • خبير: خسوف فجر الأربعاء ظاهرة فلكية لا صلاة لها
  • فلكية جدة: مساء غد يُرصد ثاني بدر عملاق للعام 2024
  • دليلك لمشاهدة خسوف القمر العملاق فجر 18 سبتمبر