أعلنت أكاديمية العلوم الروسية عن اكتشاف قد يحدث نقلة نوعية في عالم الأجهزة الإلكترونية.

وجاء في بيان صادر عن الأكاديمية: "اكتشف علماء معهد الفيزياء التابع لأكاديميتنا طريقة تجعل الثنائيات العضوية الباعثة للضوء في تقنيات OLED المعتمدة على مركبات اليوروبيوم تتألق بشكل أكثر سطوعا، لقد تبين لهم أن إضافة كمية معينة من ذرات الفلور إلى هذه المركبات يمكن أن يضاعف كفاءة توهجها".

وأضاف البيان: "العلماء بقيادة الباحث إيليا تيداكوف قاموا بدراسة مركبات البيتا ديكتونات، والمركبات العضوية التي تحوي على أيونات اليوروبيوم، ولاحظوا أن استبدال ذرات الهيدروجين بالفلور في جزيئات هذه المركبات أدى إلى زيادة كفاءة التوهج بشكل ملحوظ، الأكثر فعالية كانت الجزيئات التي تحتوي على ثلاث عشرة ذرة فلور، فقد حولت الضوء إلى إشعاع بكفاءة مضاعفة مقارنة بالجزيئات التي تحتوي على ثلاث ذرات".

إقرأ المزيد اكتشاف "رتيلاء" تلمع مثل الجوهرة الكهربائية الزرقاء!

وتبعا للخبراء في الجامعة فإن هذا الاكتشاف سيساهم بشكل كبير في تطوير شاشات OLED التي تستخدم في الهواتف والتلفزيونات والأجهزة الإلكترونية، كما سيساعد على تطوير مصابيح LED أكثر كفاءة وتعمل لفترات طويلة.

المصدر: فيستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أجهزة إلكترونية إلكترونيات اكتشافات جديد التقنية معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

تطوير ساق اصطناعية إلكترونية يتحكم بها الجهاز العصبي بشكل كامل

طوّر علماء الأعصاب الأمريكيون ساقا اصطناعية إلكترونية يمكن للجهاز العصبي البشري أن يتفاعل معها بنفس الطريقة التي يتحكم بها في حركة عضلات وأربطة الأطراف البشرية الحقيقية.

 تم اختبار تشغيل هذه الواجهة العصبية بمشاركة سبعة متطوعين بُترت ساقهم، وأظهرت التجارب أن سرعة المشي لديهم زادت بنسبة 41% مقارنة بالطرف الاصطناعي التقليدي، ونتيجة لذلك بدأ المشاركون في التحرك بالسرعة نفسها. بالإضافة إلى ذلك، يتيح هذا النهج للمرضى التكيف مع الحركة على المنحدرات والسلالم والأسطح الصعبة الأخرى.

إقرأ المزيد روسيا.. تطوير أطراف اصطناعية مصنوعة من التيتانيوم المرن

وتحقق هذا الاكتشاف من قبل مجموعة من علماء الأعصاب الأمريكيين بقيادة البروفيسور في معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا هيو جويرا. لقد عمل العلماء لعدة سنوات على إنشاء أطراف إلكترونية من شأنها أن تكرر تماما وظائف الأذرع والأرجل المفقودة.

في إطار هذا المشروع، طور علماء الأعصاب نوعا خاصا من الواجهات العصبية التي تسمح لهم بمراقبة نشاط العضلات المتبقية في الجزء غير المبتور من الذراع والساق واستخدامها للتحكم في تشغيل الطرف الاصطناعي الإلكتروني. وللقيام بذلك راقب العلماء كيف يتغير النشاط الكهربائي لعضلات الذراعين والساقين السليمين أثناء الحركة. واستخدم العلماء هذه البيانات لإعداد برنامج يقرأ الإشارات من العضلات ويجبر الطرف الاصطناعي على اتخاذ الشكل المطلوب أثناء الحركة.

وتحفز الواجهة العصبية بطريقة مماثلة العضلات المتبقية بعد الانتهاء من كل خطوة ، مما يسمح للمريض "بالشعور" بالطرف المفقود، والذي لا يختلف في نفس الوقت في خصائصه عن الساق أو الذراع الحقيقية. واختبر البروفيسور هير تشغيل هذا النظام من خلال إجراء عمليات جراحية على 14 شخصا بعد بتر الساق، حيث قام بتوصيل الأقطاب الكهربائية بالعضلات الأمامية وعضلات الساق.

وأدى إدخال هذه الأقطاب الكهربائية وربطها بنظام التحكم في الأطراف الاصطناعية الإلكترونية إلى تسريع تكيف المتطوعين إلى حد بعيد مع استخدام الطرف السيبراني وزيادة سرعة حركتهم، وسمح لهم بتعلم التغلب "التلقائي" على مختلف العقبات والسير السريع على التضاريس الوعرة.

ويأمل العلماء بأن تسمح الإصدارات اللاحقة من هذا الطرف الاصطناعي بالجري أو القفز أو حتى الوقوف على ساق واحدة، مما سيعيد قدرتهم على الحركة بشكل كامل.

نشرت نتائج الاختبارات الأولية في المجلة العلمية Nature Medicine 

المصدر: تاس

 

 

مقالات مشابهة

  • باحثون يُطوّرون روبوتات تحتوي على أدمغة من خلايا حية
  • علماء يتوصلون لسبب انقراض الحيوانات الضخمة قبل 50 ألف سنة
  • لأول مرة.. ثلاث مركبات فضائية مأهولة مختلفة تلتحم بالمحطة الفضائية الدولية
  • تطوير ساق اصطناعية إلكترونية يتحكم بها الجهاز العصبي بشكل كامل
  • “دبي الإنسانية” و”نقودي” توحدان جهودهما بأنظمة دفع أكثر ذكاء
  • الفريق أسامة ربيع: نشهد نقلة نوعية في جمع المخلفات البحرية بطريقة آمنة
  • علماء في اليابان يمنحون الروبوتات وجوها وابتسامة من جلد بشري (شاهد)
  • علماء في اليابان يمنحون الروبوتات وجوه وابتسامة من جلد بشري (شاهد)
  • مندوب روسيا باليونسكو: قتل الصحفيين الروس يتم بشكل ممنهج ومتعمد من قوات كييف
  • مندوب روسيا باليونسكو: قتل الصحفيين الروس يتم بشكل ممنهج ومتعمد من قبل قوات كييف