الوطن:
2024-07-01@22:39:38 GMT

في ذكرى وفاة أحمد رمزي.. 3 أعمال ضمن أفضل 100 فيلم بالسينما

تاريخ النشر: 28th, September 2023 GMT

في ذكرى وفاة أحمد رمزي.. 3 أعمال ضمن أفضل 100 فيلم بالسينما

يعد الفنان أحمد رمزي والذي تمر ذكرى وفاته الـ 11 اليوم، حيث إنه رحل في 28 سبتمبر عام 2012 عن عمر ناهز الـ 82 عامًا، واحدًا من أبرز نجوم زمن الفن الجميل وشارك عددا كبيرا من نجوم ونجمات هذا الزمن، العديد من الأعمال الفنية، وانتهت رحلته بعد مشوار فني بدأه مع منتصف الخمسينيات من القرن الماضي، واستمر حتى بدايات الألفية الجديدة ليبتعد تمامًا بعدها عن الساحة الفنية حتى غادر الدنيا.

آخر أعمال أحمد رمزي

كان آخر الأعمال التي شارك بها أحمد رمزي في عام 2000 حيث قدم فيلم الوردة الحمراء مع يسرا ومصطفى فهمي، وفي نفس العام شارك في مسلسل وجه القمر أمام فاتن حمامة وجميل راتب، ليبتعد عدة سنوات ثم يعود عام 2007 مع عمر الشريف في مسلسل حنان وحنين.

ذكرى وفاة أحمد رمزي

من أبرز الأفلام السينمائية التي شارك بها «أيامنا الحلوة، بنات اليوم، تمر حنة، السبع بنات، شباب مجنون جدًا، ليلة الزفاف، حكاية العمر كله، عائلة زيزي، غريبة، ابن حميدو، إسماعيل ياسين في الأسطول، القلب له أحكام، صراع في الميناء، العريس يصل غدًا، الحب سنة 70».

ضمن قائمة أفضل 100 فيلم بالسينما

وتم اختيار ثلاثة أفلام شارك فيهم أحمد رمزي، ضمن أفضل 100 فيلم حسب استفتاء النقاد عام 1996 وذلك بمناسبة مرور 100 عام على أول عرض سينمائي في الإسكندرية «1896 - 1996»، وتستعرضها «الوطن» في السطور التالية:

أيامنا الحلوة 

عام 1955 كان الظهور الأول للوجه الجديد أحمد رمزي، من خلال فيلم أيامنا الحلوة أمام عبدالحليم حافظ، فاتن حمامة، عمر الشريف، زينات صدقي، سيناريو وحوار علي الزرقاني، إخراج حلمي حليم.

أين عمري

عام 1956 شارك في فيلم أين عمري؟، بطولة ماجدة، زكي رستم، يحيى شاهين، للأديب إحسان عبدالقدوس، سيناريو وحوار علي الزرقاني، إخراج أحمد ضياء الدين.

ثرثرة فوق النيل

عام 1971 شارك أحمد رمزي، في فيلم ثرثرة فوق النيل، للأديب نجيب محفوظ، سيناريو وحوار ممدوح الليثي، إخراج حسين كمال، بطولة عماد حمدي، ماجدة الخطيب، عادل أدهم، سهير رمزي،  ميرفت أمين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحمد رمزي أحمد رمزی

إقرأ أيضاً:

ذكرى وفاة الفنان الأنيق.. قصة حب عزت أبو عوف انتهت بمصحة أمراض عصبية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحل اليوم الإثنين، الذكرى الخامسة على وفاة الفنان الأنيق عزت أبو عوف الذي رحل عن عالمنا بعد صراع مع مرض السرطان عام 2019، تاركًا وراءه إرثًا فنيًا كبيرًا.

ولد عزت أبو عوف عام 1948، حيث كان ينتمي إلى عائلة فنية فوالده هو الفنان الراحل أحمد شفيق أبو عوف، تعلم أصول الموسيقى على يد والده، تخرج من كلية الطب بالقصر العيني لكن شغفه بالموسيقى والفنون جعله يترك مجال الطب بعد مزاولته له لمدة 15 عامًا.

عزت أبو عوف يؤسس فرقة "الفور إم"

نجح الفنان الراحل عزت أبو عوف في تأسيس فرقة "الفور إم" مع أخواته البنات منال وميرفت ومها ومنى، وحققت نجاحًا باهرًا في فترة الثمانينات، وكان أول عرض قدمته الفرقة في مهرجان الإسكندرية السينمائي، ومن أبرز أعمالهم "جنون الديسكو، ليالي زمان، دبدوبة التخينة، لا عجبوا كدة ولا كدة”، كما شاركت الفرقة في فيلم "ابني حبيبي".

بداية عزت أبو عوف الفنية وأبرز أعماله 

بدأ الفنان عزت أبو عوف حياته الفنية في بداية التسعينات مع المخرج خيري بشارة في فيلم "آيس كريم في جليم" ويثبت موهبته التمثيلية المميزة ويقدم بعدها العديد من الأعمال أبرزها؛ بخيت وعديلة، طيور الظلام، ليلة ساخنة، امرأة هزت عرش مصر، حسن اللول، بنات وسط البلد، ما تيجي نرقص، مطب صناعي، واحد من الناس، حسن ومرقص، بوبوس، لا تراجع ولا استسلام وغيرها.

ومن أبرز أعماله الدرامية؛ الملك فاروق، هوانم جاردن سيتي، أم كلثوم، جحا المصري، عباس الأبيض في اليوم الأسود، يا ورد من يشتريك، قضية نسب، الأب الروحي، عفاريت عدلى علام، ظل الرئيس، الصفعة، باب الخلق، الدالى، شيخ العرب همام وغيرها.

عزت أبو عوف يدخل مصحة أمراض عصبية بعد وفاة زوجته 

ذكر الفنان الراحل عزت أبو عوف في إحدى لقاءاته التليفزيونية عن سبب دخوله مستشفى للأمراض العصبية وتحديدًا بعد وفاة زوجته "فاطيما" وقال: "فاطيما كانت بالنسبالي هي كل دنيتي لأن أنا اتعرفت عليها وهي عندها 15 سنة، وكنت أنا عندي 19 سنة فهي اللي ابتديت معاها كل حاجة، عشت معاها في كل حاجة وهي بصراحة كانت ملاك منزل من السماء".

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي وائل الإبراشي: "أنا صعب جدًا في العشرة بتاعتي، الصراحة مودي أوي و أمزجتي متغيرة ومش كل حاجة بتبسطني، فهي كانت م٩زستحملة كل دا بصدر رحب عمرها ما اشتكت عشنا مع بعض 37 سنة واتجوزنا وأنا عندي 23 سنة".

وأضاف أبو عوف: "مكنتش حاطط السيناريو دا، المفروض أنا أروح الأول مكنتش عامل حسابي ومن هنا كانت الصدمة اللي كانت جامدة أوي، وبعدها دخلت أكتر من مصحة للأمراض العصبية، كان بيجيلي بانيك وعدم ثقة بالنفس والحياة والناس كانت فترة سخيفة أوي".

مقالات مشابهة

  • عاجل.. الموت يفجع عضو فريق واما "أحمد الشامي"
  • شريف رمزي يحيي ذكرى ميلاد والده:يوم ميلاد أهم وأعظم وأجمل راجل في حياتي
  • وزيرة الثقافة تُشارك بندوة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين "30 يونيو ذكرى ثورة الإنقاذ" بدار الأوبرا
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز المحطات الفنية للفنان عزت أبو عوف
  • ذكرى وفاة الفنان الأنيق.. قصة حب عزت أبو عوف انتهت بمصحة أمراض عصبية
  • أحمد رمزي يكتب: مبادرة «ابدأ».. الظهير الصناعي لتقدم الدولة المصرية
  • عنوان الرجولة والجدعنة.. حسن الرداد يُحيي ذكرى وفاة والده بكلمات مؤثرة (صور)
  • إيرادات «ولاد رزق 3» تقترب من 200 مليون جنيه بعد 3 أسابيع عرض بالسينما
  • تعرف علي موعد طرح ألبوم محمد حماقي الجديد
  • شيخ العقل زار كفرسلوان: لوحدة وطنية أبعد من الثنائيات وحوار ينقذ لبنان