احتلت السياسات الاقتصادية للرئيس الأمريكي جو بايدن والتضخم والإغلاق الحكومي المقبل، المحور الأول من المناظرة الجمهورية الثانية في مدينة سيمي فالي بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وشهدت المناظرة الجمورية الثانية، التي غاب عنها الرئيس السابق دونالد ترامب مجددًا، أول هجوم علني حاد من حاكم فلوريدا رون ديسانتيس على ترامب، المرشح الأوفر حظًا لانتزاع بطاقة الترشح عن الحزب.

وشارك في هذه المناظرة 7 مرشحين هم  حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، ورجل الأعمال فيفيك راماسوامي، والسيناتور تيم سكوت، ونائب الرئيس السابق مايك بنس، والسفيرة السابقة في الأمم المتحدة نيكي هايلي، وحاكم نيوجيرسي السابق كريس كريستي، وحاكم نورث داكوتا دوج بورجوم.

ولم يتأهل حاكم أركنساس السابق أسا هاتشينسون لهذه المناظرة، بعد أن شارك في المناظرة الأولى، فيما غاب ترامب عن المناظرة للمرة الثانية. وبدلاً عن حضور المناظرة، قرر ترامب المشاركة في فعالية مع عمال صناعة السيارات المضربين في ديترويت حيث هاجم الرئيس جو بايدن  وسياسات الديمقراطيين.

ترامب: بايدن أكثر رئيس فاسد وسأعيد لأمريكا مجدها اتهامات جديدة بالاحتيال المالي لـ ترامب واثنين من أبنائه |فيديو

وانتقد السيناتور تيم سكوت بايدن وقال إنه "لا يجب أن يكون مع المضربين في ديترويت، وإنما على الحدود الجنوبية، التي هي غير آمنة وتشهد تهريب مخدر الفنتانيل الذي يقتل الأميركيين في كل الولايات الأميركية. وقال إن "الشيء الوحيد الذي يجب أن يفعله هو استكمال بناء السور الحدودي".

وقال سكوت إن العمال المضربين يريدون منافع وامتيازات أكبر مقابل ساعات عدد أقل، رافضاً التعامل مع قيادات الاتحادات العمالية، وقال إن سياسات بايدن تعد بأكثر مما يمكنها الوفاء به للعمال.

وخلال محور مناقشة الحدود الجنوبية والهجرة غير الشرعية، ألقى ديسانتيس باللوم على واشنطن في نجاح الصين في جذب المكسيك وكوبا إليها.

وقال ديسانتيس: "السبب في الفوضى التي نواجهها هو أن النخب في العاصمة اختارت الاستسلام بدلاً من القوة"، متعهدًا إذا تم انتخابه فإنه سيوسع القوة الأمريكية الحقيقية في منطقة آسيا الباسيفيك لمواجهة بكين.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المناظرة الجمهورية بايدن الإغلاق الحكومي ترامب دونالد ترامب كاليفورنيا جو بايدن

إقرأ أيضاً:

إيران.. المناظرة الثانية للانتخابات الرئاسية تتحول لساحة خلاف

3 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تحولت المناظرة الثانية والأخيرة بين مسعود بزشكيان وسعيد جليلي، المرشحين المتأهلين للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية، إلى ساحة خلاف بين الطرفين حول السياسة الخارجية وتأثيراتها الاقتصادية.

وظهر هذا الاختلاف في وجهات النظر في المناظرة السياسية بين المرشحين ليلة الاثنين الماضية، لكنه استمر بقوة أكبر في المناظرة الثانية التي جرت مساء أمس الثلاثاء.

وفي بداية تصريحاته، اعتبر مسعود بزشكيان سياسات سعيد جليلي السبب وراء بقاء إيران تحت العقوبات الدولية، وقال: لا يمكننا أن ننمو ونحن في قفص.

ورداً على مستضيف المناظرة حول ما إذا كان بإمكانه رفع جميع العقوبات المفروضة على إيران، أكد هذا المرشح الرئاسي: ليس من المقرر أبدا أن نلغي جميع العقوبات أو نبقيها. إنه حوار وتفاوض ويعتمد على ما يقدمونه (ويقصد الغرب) وعلى ما نقدمه.

وردا على ذلك، انتقد سعيد جليلي بزشكيان لقوله إننا في قفص، واتهمه ومستشاريه، كما في المناظرة الأولى، بالتخطيط لتقديم تنازلات جديدة لرفع العقوبات الغربية.

وفي هذه الحلقة أصبحت المناظرة مسرحاً للجدال بين المرشحين للرئاسة.

وقال جليلي: فيما يتعلق بملف العقوبات، أنتم تعرفون طريقاً واحداً وتقولون وتذهبون لكنم لا تحصدون أي نتيجة بل تزيد العقوبات أكثر فأكثر، وتصرون مرة أخرى على السير في نفس الطريق.

وردا على جليلي، تساءل مسعود بزشكيان: هل هذا يعني أنكم ستطيرون مع العقوبات؟

وأشار جليلي إلى حكومات أكبر هاشمي رفسنجاني ومحمد خاتمي وحسن روحاني، وقال إن البلاد كانت في أيدي أصحاب التفكير المماثل لمسعود بزشكيان منذ 40 عامًا، وهو لا يزال مدينًا.

ولم يذكر حكومة محمود أحمدي نجاد، الذي كان مسؤولاً عن الملف النووي الإيراني في معظم وقته.

كما ادعى جليلي أن حكومة الراحل إبراهيم رئيسي كانت قادرة على خلق طوفان من الاستثمارات والصادرات الأجنبية.

وبعد أن انتقد نبرة حديث منافسه، قال بزشكيان إذا تحسن الوضع الاقتصادي فلماذا لا يشعر الناس بنفس الشعور؟

وتساءل بزشكيان مخاطبا الإيرانيين هل كان وضعكم أفضل في حكومة محمد خاتمي أم الآن؟ ثم قال لجليلي، إذا كانت لديك خطة، فلماذا لم تجعلها متاحة لحكومة رئيسي؟

وفي الجزء التالي من المناظرة، اتهم سعيد جليلي منافسه بـ المراوغة في حلوله لرفع العقوبات، وأضاف أن الحل الوحيد كان أن نذهب ونعطي النقاط مرة أخرى ونضغط عليهم للانسحاب.

كما ادعى أنه لم يصدُر أي قرار ضد إيران خلال فترة ولايته. ويبدو أنه كان يشير إلى الفترة التي كان فيها أميناً للمجلس الأعلى للأمن القومي وصدرت عدة قرارات في مجلس الأمن الدولي ضد البرنامج النووي الإيراني.

وتماما مثل مناظرة الاثنين الماضي، ذكر أن خطته هي جعل أمريكا تندم على فرض عقوبات على إيران، وفي الوقت نفسه، وصف أداء وزير الخارجية محمد جواد ظريف بأنه مثير للاشمئزاز.

في المقابل، اعتبر مسعود بزشكيان أن تقدم البلاد هو التواصل مع العالم ورفع العقوبات، مشيراً إلى خطة المرشح المقابل لتحقيق نمو اقتصادي بنسبة 8%، وقال: إنه يتخيل أن بإمكانه تحقيق 8% من النمو دون ترسيخ علاقات مع دول العالم.

وفي جزء آخر من تصريحاته أشار إلى مستوى المشاركة الشعبية في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، وقال: رغم كل معاركنا الدعائية، جاء فقط 40% من الناس؛ 60% من الإيرانيين لم يأتوا ولا يقبلون أحداً منا. لكن في حال سيطر فكركم على أجواء البلاد، ستصبح هذه النسبة 20٪.

وفي تتمة المناظرة نشبت مشادة كلامية بين المرشحين للرئاسة.

واعتبر مسعود بزشكيان أن المسبب لمشاكل إيران هو مديرون غير أكفاء وعديمي الخبرة، وأضاف: يقولون إن الناس من حولي سيئون. هل يعلم هؤلاء من يجتمع خلف هذا (ويقصد منافسه جليلي)؟ الأفراد الذين اقتحموا السفارة (ويقصد السفارة السعودية).

يعلق جليلي: اذكر لي اسماً.

وقال بزشكيان إن الناس تعلم من اقتحم السفارتين البريطانية والسعودية.

وفي ختام حديثه قال مسعود بزشكيان: لم آت لأصبح خطرا آخر على إيران.. جئت لأجعل الحكومة تسمع الأصوات التي لم تُسمع.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • إيران.. المناظرة الثانية للانتخابات الرئاسية تتحول لساحة خلاف
  • مصادر: كامالا هاريس البديل الأول لـ «بايدن» في سباق الرئاسة الأمريكية
  • بايدن وطريق البيت الأبيض.. كيف تحول الذعر إلى "تهديد حقيقي"؟
  • بايدن وترامب.. مسار يضيق وآخر يتسع نحو البيت الأبيض
  • بايدن: سوء أدائي في مناظرة ترامب يرجع إلى إرهاق السفر
  • بايدن يكشف سبب سوء أدائه في المناظرة أمام ترامب
  • خبراء لـعربي21: المناظرة الانتخابية ضعيفة.. بايدن مهزوز وترامب سيّء
  • خبراء لـعربي21: المناظرة الانتخابية ضعيفة.. بايدن مهزوز وترامب سيّئ
  • بطل العالم السابق لاتحاد (UFC) يصف ترشح بايدن لولاية جديدة بأنه "عار"
  • عائلة بايدن تطالبه بمواصلة السباق الرئاسي بعد مناظرة ترامب