هل تخيلت يومًا من الأيام أن تعيش فوق السحاب أو أن تطُل من شرفة منزلك لترى منظرًا طبيعيًا جذابًا ولكن لن يكون هذا المنظر بحرًا أو بحيرة أو نهرًا أو حتى الأمطار تسقط فوق حديقة غناء، بل سترى أمامك السحاب يسير ببطء ومنزلك ملحقا في السماء يُعانق النجوم، هذا هو حال سكان قرية الحطيب الساحرة التي تُعتبر أغرب من الخيال، فالحلم قد يتحقق في الواقع حينما تتواجد في تلك القرية التي تُعد أغرب من الخيال، فعندما تشاهد صورها قد تعتقد أنها من الوهلة الأولى أنك ترى قرية من وحى الخيال أو بالأحرى مرسومة أو ضمن مشهد في فيلم خيالي ولكنها في الواقع حقيقية.

 

وتستعرض «البوابة نيوز» التفاصيل الكاملة لقرية الحطيب الساحرة التي تُعد أغرب من الخيال وطبيعة سكانها الذين يعانقون السحاب، وأسباب عدم سقوط الأمطار عليها، وكذلك قصة إنتاجهم لأجود أنواع البن عالميًا وعدم ترحيبهم للغرباء، خلال السطور التالية:

 

 قرية الحطيب

هناك قرية يمنية تُسمى «الحطيب» تقع بالفعل فوق السحاب وذلك لطبيعتها، حيث تم إنشاء تلك القرية أعلى قمم الجبال، وارتفاع الجبال قد تجاوز السحاب لذا فإن أهل تلك القرية لا يستطيعون رؤية ما يحدث فوق الأرض، فامتداد بصرهم هو رؤيتهم للسحاب، كما أن القرية تُعاني من قلة المطر فأغلب المطر يمطر من أسفل القرية للأرض فلا تنال القرية إلا الشمس.

 

 قرية لا تمطر عليه السماء

تقع قرية «الحطيب» الساحرة البديعة ذات الطبيعة الأقرب إلى الخيال، بمنطقة حراز بمحافظة صنعاء بدولة اليمن، تم بناؤها على أعلى قمة جبلية في العالم على سفح جبل يسمى حراز بارتفاع يصل لـ 3200 متر فوق سطح الأرض، ورغم هذا الارتفاع فإنها تتمتع بجو دافئ ومعتدل، كما أن ارتفاعها جعل منها لوحة ساحرة تقبع فى أحضان السحاب، ويشاهد قاطنوها المطر يهطل من تحتهم دون أن يمر بـ «الحطيب»، حتى قيل فى وصفها «القرية التى لا تمطر عليها السماء».

 أسباب بناء القرية

بناها آل الصلحى فى الفترة من 439-459 هجرية لحماية أنفسهم من هجمات الأعداء، والحيوانات المفترسة، وهي لوحة معمارية على أرض يمينة حيث يمزج تصميمها المعماري بين الطرازين القديم والحديث، والعناصر الريفية والحضرية فى صورة بديعة تلفت الأنظار، وتم بناء القرية بحيث تحيطها أسوارها العالية وكأنها قلعة محصنة بمنازلها وجدرانها القوية اللاصقة بصخور جبال حراز، فنجدها مندمجة مع المناظر الطبيعية بين الصخور والحقول الواسعة النابتة، لذا تعد من أهم المعالم السياحية والأثرية في اليمن.

سكان قرية الحطيب

يسكن هذه القرية طائفة «البهرة»، مسلمين ينتمون للشيعة الإسماعيلية، ويبلغ عددهم 440 نسمة تقريبا، وكانت القرية ذات طبيعة بدائية تفتقر لأساسيات المعيشة حتى جاء محمد برهان الدين الذي اهتم بها وأدخل الكهرباء والماء وشق الطرق وبعد وفاته استمر ابنه فى الاهتمام بتقديم الخدمات للقرية ومساعدة الفقراء، و«البهرة» في اللغة الهندية تعني التاجر، وقد سُمي أهل القرية بهذا الاسم لانشغالهم بالتجارة.

 القرية مزار سياحي 

ورغم أن القرية تعتبر مكانا سياحيا ويوجد بها فندقان لكن يمنع المبيت فيهما حيث إن أهلها لا يحبذون وجود الغرباء بينهم، فإن كنت سائح لا يمكنك سوى زيارة القرية والتجول بها لعدة ساعات دون المبيت، فرغم وجود فندقان بالقرية إلا أننا نجد أن الفنادق هناك تقبل الإقامة لمن ينتمون لطائفة البهرة فقط.

القرية لا ترحب بالغرباء

القرية لا ترحب بالأغراب من خارج طائفة البهرة للإقامة هناك، فالفنادق لا تقبل الإقامة بها إلا إن كنت تنتمي لطائفة البهرة فقط، وكذلك مسجد القرية لا يمكنك أن تصلي هناك إلا إذا كنت من الطائفة، وهم كذلك لا يعترفون بالصلاة في مساجد أي طائفة أخرى، لذا فإن لم تكن من البهرة فلا يمكنك أكثر من زيارة القرية لعدة ساعات كسياحة دون المبيت على أرضها.

 

كما يوجد بها أيضًا خمسة مساجد ولا يسمح لغير البهرة بالصلاة بها، وتحتوي على مقام إبراهيم بن حاتم الحمداني وهو من أسس مكانا لهم فى قرية الحطيب وأقام له أهل القرية مقاما بعد وفاته وبنوا له مسجدا وأصبح مزارًا عالميًا يزوره أبناء طائفة البهرة.

 

زراعة أجود أنواع البن 

عرفت قرية الحطيب بزراعة أجود أنواع البن، حيث تميز أهلها منذ القدم بزراعة وإنتاج أجود أنواع البن حيث تُزرع أشجار البُن في وديان القرية، وتسقى من أنهارها، ورغم أن عدد السكان ليس كبيرًا فإنهم يصدّرون أجود أنواع البن اليمني، عالميا فى وديانها وتسقى من أنهارها.

 

طبيعة النساء في قرية الحطيب

للنساء في تلك القرية ملابس خاصة بهم حيث يرتدين زيًا مكون من قطعتين بالإضافة لخمار ملون ويجب على المتزوجات أن يغطين وجوههن ولا يسمح للفتيات بذلك ولا يرتدين الأسود نهائيًا، أما الرجال فيرتدون دائما طواقى بيضاء مزركشة. وأضيفت هذه القرية إلى قائمة (اليونسكو) للتراث العالمى فى 2002 كموقع له قيمة عالمية استثنائية، وذلك عن استحقاق.


 

«الحمداني» الإمام المقدس لدى الحطيب

مع مجيء البهرة إلى اليمن ذاع صيت إبراهيم بن حاتم، مما مكنه من إنشاء مكان لهم على واحد من جبال حراز في بداية القرن 12، الذي عرف بعد ذلك باسم قرية الحطيب، وقد كان الحمداني الإمام لأهل المدينة والمرشد الروحي، وبعد وفاة الحمداني في 1162، أصبح شخصًا كان مقدسا بالنسبة لهم، لذلك دفنوه داخل متنزه وأقاموا فوقه مسجد ومقام وأصبح مزار عالمي يحج إليه كل من ينتمي للبهرة في العالم، ويزوره هواة السياحة والمعرفة.

 

إسهامات محمد برهان الدين في قرية الحطيب

كانت قرية الحطيب ذات طبيعة بدائية خالية من كل مقومات الحياة والمعيشة حتى جاء «محمد برهان الدين» وكان بمثابة داعية معترف به لطائفة البهرة،  فكان رجلًا غنيًا جدًا، مسلم من البهرة يعيش في الهند، وهكذا قرر أن يدعم حطيب، وبعد وفاته في يناير 2014، وواصل ابنه ما كان يفعله، فهو يزور القرية كل 3 سنوات ليبقى بها فترة ويقام بإدخال الكثير من الخدمات في القرية مثل الكهرباء والمياه والحدائق والفنادق والنباتات والبنية التحتية ومساعدة الفقراء في القرية، في مقابل اعتباره الداعية الأوحد للبهرة.

 

التوقف عن القات وزراعة البن

من عادات بعض قرى دولة اليمن هو زراعتهم لنبات القات وبالأخص أهل حطيب فكانوا ييدامون على زراعة نبات القات،  سواء للاستخدام الشخصي أو للتجارة، ولكن برهان بدأ في أفناع الأهالي بالتوقف عن زراعة القات وزراعة البن بدلا عنه، وهي التجارة الشرعية التي بدأت في دعم أهل القرية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البوابة نيوز اليمن العاصمة صنعاء طائفة البهرة

إقرأ أيضاً:

مصرية تعثر على أسرتها بعد 30 عاما من الغياب

قال رامي الجبالي مسؤول صفحة أطفال مفقودة، إن أول مكالمة حدثت بين صابرين وأسرتها كانت مؤثرة للغاية ما بين الدموع والمشاعر الجياشة.

التغيير: وكالات

في قصة تضاهي الأفلام السينمائية، عثرت سيدة ثلاثينية على أسرتها بعد 30 عاما من الغياب، حيث خرجت من منزل أسرتها طفلة صغيرة وعادت إليه سيدة وأم.

ونشرت صفحة “أطفال مفقودة” والتي يتابعها الملايين على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، قصة لم شمل السيدة صابرين مع عائلتها بعد 30 عاما من الغياب، حيث بدأت القصة بتواصل صابرين مع إدارة الصفحة تخبرهم فيها أنها تاهت من أسرتها بعمر 6 سنوات تقريبا وأن ما تتذكره أنها كانت تقيم مع أهلها في دمنهور في محافظة البحيرة.

خرجت من منزل أهلها بعد وفاة الأب

وقالت صابرين إنها تتذكر اسمها الثلاثي “صابرين محمد المغربي” وإنها من مواليد عام 1988 حسبما تتذكر، وقالت إنها خرجت من منزل أهلها بعد وفاة والدها وتاهت، وكانت تعتقد أن أهلها سيتمكنون من العثور عليها، لكن هذا لم يحدث، وإنها استقلت أحد القطارات لتجد نفسها في القاهرة.

وقالت صابرين إنها تتذكر اسم والدتها “ميرفت”، كما تتذكر أسماء أشقائها وشقيقاتها “سماح ورضا وعبد الله وياسمين ومصطفى”، كما زودت إدارة الصفحة بصورة لها، على أمل أن تصل إلى أهلها بعد طول غياب.

وحدثت المعجزة

وحدثت المعجزة، حيث لم تمض إلا ساعات قليلة حتى تواصل أحد الأقارب مع إدارة الصفحة وأخبروهم بذات المواصفات وأن الأسرة تبحث عن ابنتهم التي تغيبت في نفس الفترة، وكتبت إدارة الصفحة “اللهم لك ألف حمد وشكر خلال ساعات من النشر تم التوصل لأهل صابرين بعد حوالي 30 سنة من غيابها عن طريق صفحتنا، قريبها شاف صورتها منشورة على صفحتنا وبعتلنا رقم أختها اتصلنا بيها وإتاكدنا من البيانات اللي صابرين فكراها ووصلناهم ببعض واتكلموا لأول مرة من سنين طويلة، حمد الله على السلامة وعقبال كل مفقود”.

مكالمة ومشهد مؤثر

وقال رامي الجبالي، مسؤول صفحة أطفال مفقودة، إن أول مكالمة حدثت بين صابرين وأسرتها كانت مؤثرة للغاية ما بين الدموع والمشاعر الجياشة، كما أكد على أن صابرين لم تكن تصدق أنه يمكن إعادة لم شملها مع أسرتها بعد كل هذا الوقت من الغياب، لكنها كانت تدعي دائما بالوصول لأسرتها وهو ما حدث في النهاية وبعد أقل من 6 ساعات من نشر منشور بمواصفاتها.

* العربية.نت

الوسومأطفال مفقودة العربية.نت القاهرة صابرين مصر مصرية

مقالات مشابهة

  • بيت عطاب.. قرية العطاء التي هجّرتها إسرائيل
  • الجيش الإسرائيلي يشرد بالقوة ربع سكان قرية أم الخي البدوية ويهدم عددا من منازلها في الضفة الغربية
  • ماذا وجد مصور داخل قرية مهجورة في السعودية؟
  • مسيّرة روسية تنصب علم سلاح المظليين في قرية محررة في دونيتسك ( فيديو)
  • «ذي عين» .. بوصلة السياحة الثقافية لزوار الباحة
  • لكل رجل يطمح في السعادة
  • مفتي الجمهورية: الاحترام والحوار البنَّاء بين الثقافات المختلفة يُثري المجتمع ويعزِّز الهويَّة
  • معلومات الوزراء يستعرض أبرز مؤشرات سوق البن في ظل التهديدات المناخية
  • مصرية تعثر على أسرتها بعد 30 عاما من الغياب
  • "المسجد مخدش الناس".. تشييع جنازة ابن الفيوم الموظف بوزارة الزراعة (فيديو)