التدبر فى كتاب الله من صفات المتقين وقالت دار الافتاء المصرين المراد من قوله تعالى: ﴿وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ﴾ [النساء: 6]، هو تدريب الأيتام وامتحانهم بما يُحَقِّقُ صلاحهم في أمور دينهم ودنياهم؛ وذلك بتدريبهم على التزام العبادات، وأداء الواجبات، والتخلق بالآداب ومحاسن الصفات والأخلاق الحسنة، وكذلك تدريبهم على ما عليه صلاح حياتهم ومعاشهم، كُلٌّ على حسب حاله.


ويتحقَّقُ (إيناسُ الرشد) -كما في الآية الكريمة- وهو ما اشترطه الشرع لدفع أموال اليتامى إليهم بمدى رؤية حسن تعاملهم وتصرفهم فيما اختُبِرُوا فيه مرةً بعد مرةً. 

 

 

وقال تعالى وَابْتَلُوا الْيَتَامَىٰ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ ۖ وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَن يَكْبَرُوا ۚ وَمَن كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ ۖ وَمَن كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ ۚ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ حَسِيبًا (6).

 

القول في تأويل قوله تعالى وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ
أما تأويل قوله: (وإذ نجيناكم) فإنه عطف على قوله: يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ . فكأنه قال: اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم, واذكروا إنعامنا عليكم -إذ نجيناكم من آل فرعون- بإنجائناكم منهم. (1)
* * *
وأما آل فرعون فإنهم أهل دينه وقومه وأشياعه.
وأصل "آل " أهل, أبدلت الهاء همزة, كما قالوا " ماء " (2) فأبدلوا الهاء همزة, فإذا صغروه قالوا: " مويه ", فردوا الهاء في التصغير وأخرجوه على أصله. وكذلك إذا صغروا آل, قالوا: " أهيل ". وقد حكي سماعا من العرب في تصغير "آل ": " أويل ". (3) وقد يقال: " فلان من آل النساء " (4) يراد به أنه منهن خلق, ويقال ذلك أيضا بمعنى أنه يريدهن ويهواهن, كما قال الشاعر:
فــإنك مــن آل النســاء وإنمـا
يَكُــنَّ لأدْنَــى; لا وصـال لغـائب (5)
وأحسن أماكن "آل " أن ينطق به مع الأسماء المشهورة, مثل قولهم: آل النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وآل علي, وآل عباس, وآل عقيل. وغير مستحسن استعماله مع المجهول, وفي أسماء الأرضين وما أشبه ذلك; غير حسن عند أهل العلم بلسان العرب أن يقال: رأيت آل الرجل, ورآني آل المرأة -ولا-: رأيت آل البصرة, وآل الكوفة. وقد ذكر عن بعض العرب سماعا أنها تقول: " رأيت آل مكة وآل المدينة ". وليس ذلك في كلامهم بالفاشي المستعمل (6) .
* * *
وأما " فرعون " فإنه يقال: إنه اسم كانت ملوك العمالقة بمصر تسمى به, كما كانت ملوك الروم يسمى بعضهم " قيصر " وبعضهم " هرقل ", وكما كانت ملوك فارس تسمى " الأكاسرة " واحدهم " كسرى ", وملوك اليمن تسمى " التبابعة "، واحدهم " تبع ".
وأما " فرعون موسى " الذي أخبر الله تعالى عن بني إسرائيل أنه نجاهم منه فإنه يقال: إن اسمه " الوليد بن مُصعب بن الريان ", وكذلك ذكر محمد بن إسحاق أنه بلغه عن اسمه.
 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

مهلة أخيرة وشاليه في الساحل .. شوبير يكشف تطورات أزمة زيزو مع الزمالك

كشف الإعلامي أحمد شوبير الكواليس الأخيرة والجديدة في ملف تجديد عقد زيزو مع نادي الزمالك، وسط تهديدات من وكيل أعمال اللاعب بمناقشة العروض الخليجية المغرية التي تلقاها اللاعب.

وقال أحمد شوبير: “زيزو تم الاتفاق معه ومع والده اللي هو وكيل أعماله منذ حوالي شهر على المقابل للتجديد وعلى كل حاجة وممدوح عباس رئيس نادي الزمالك السابق وعد بأن يكون له دور كبير في التجديد اللاعب”.

وأضاف: “بعد ذلك دخل نادي الاتفاق السعودي وقدم عرضا لاستعارة زيزو بنية الشراء فزيزو رفض الإعارة بنية الشراء وطلب من الزمالك التجديد لمدة 3 سنوات، والزمالك كان معروضا عليه 1.5 مليون دولار لاستعارة اللاعب وبعض الناس قالوا أرقام تانية فالزمالك قال للاعب كمل معايا لآخر السنة وبعدها الله يسهل لك ده حل، أو قالوا هنجدد لك بس اطلع سنة إعارة عشان إحنا في أشد الاحتياج لفلوس”.

وتابع: “حدث انقسام داخل مجلس إدارة الزمالك حول بقاء زيزو من رحيله، والبعض قال عندنا أزمة مالية طاحنة والفلوس اللي تيجي لنا من زيزو هتكون كويسة وهتوفر لنا سيولة دولارية لشراء لاعبين جدد وتدعيم الفريق”.

وواصل شوبير: “الدنيا فضلت تروج وتيجي وكلام رايح وكلام جاي، وبعد كده اتصلوا بوالد زيزو قالوا له تعالى عشان نخلص فراح لهم، فقالوا له هنديك اللي اتفقنا عليه بس بدل ما نديك فلوس هنديك شاليه تحت الإنشاء في أحد الأماكن الساحلية وهنحسبوا بـ 3 مليون جنيه بس مش هتتصرف فيه إلا بعد نهاية العقد (وده كلام بقوله لحضراتكم من قلب الجلسة)”.

وأضاف شوبير: “والد زيزو رد وقال لهم يا جماعة أنتوا قولتوا هتدونا فلوس في أيدينا ومشي  واتصل تليفونيا بحسين لبيب قال لهم أنا مستني الموقف النهائي ليكم يوم الخميس المقبل، وإذا لم تردوا علينا حتى يوم الخميس من يوم الجمعة هبدأ أناقش العروض اللي جيالي وأبرزها من نادي الاتفاق”.

واتم : “النهارده في اجتماع بين أعضاء مجلس إدارة نادي الزمالك مش عارف رسمي ولا لأ لمناقشة وحسم هذه الأزمة”.

مقالات مشابهة

  • على خطئ صلاح.. «فرعون جديد» في ليفربول!
  • علي جمعة: اسم النبي محمد ذكر في القرآن 4 مرات صراحة وباسم أحمد مرة
  • هل يرى المؤمنون الله يوم القيامة؟.. دار الإفتاء توضح معنى الحديث الشريف
  • شيماء سبت: الناس قالوا عني أم المعرس بعد دخولي جوي اوورد ..فيديو
  • معنى قوله تعالى ﴿وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا﴾
  • بيان معنى الأمّية في حق النبي صلى الله عليه وآله وسلم
  • الإفتاء: عذاب القبر ونعيمه من الأمور الغيبية تعرف بالوحي فقط
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 22-1-2025 في محافظة البحيرة
  • نصائح الشيخ الشعراوي للتخلص من السحر نهائيًا
  • مهلة أخيرة وشاليه في الساحل .. شوبير يكشف تطورات أزمة زيزو مع الزمالك