قالت المحامية اليمنية، سماح سبيع، إن الحوثيين بالعاصمة صنعاء، انتزعوا أعلام الجمهورية وقاموا برميها تحت اقدامهم والدوس عليها وهم يؤدون شعار الصرخة، اثناء خروج مسيرة نسائية تحتفل بالثورة الخالدة، عشية 26 سبتمبر .

وقالت المحامية في بلاغ، اطلع عليه "المشهد اليمني" إن الحادثة وقعت في تمام الساعة 9:38 مساء الإثنين ، عشية ذكرى ثورة 26 سبتمبر الخالدة بالقرب من جولة عصر بأمانة العاصمة صنعاء.

وجاء في البلاغ أن طقمًا عسكريًا على متنه قرابة ثمانية مسلحين، أغلبهم يرتدون الزي الشعبي، فيما أحدهم بالزي العسكري الرسمي، وقاموا بالاعتداء عليها ومعها مجموعة من الفتيات على متن سيارتها، وإحداهن لم تبلغ بعد الخامسة عشر من عمرها.

وأوضحت: "وهذه الطفلة هي من قام ذلك العسكري بداية الأمر بمحاولة انتزاع العلم منها، لكنه لم يفلح في البداية، وعاد مجددا للمرة الثانية واقترب منا حتى كدنا نصتدم بالسيارات الأخرى لولا إن الله سلم، وفي هذه المرة استطاع ذلك العسكري من على متن الطقم الذي يحمل هذا الرقم (٢٢٩٩٢) بانتزاع علم الجمهورية اليمنية، وقام بكل ما أوتي من قوة العسكره وقوة الذكر برمي علم جمهورية اليمن تحت قدميه وداس عليه وهو يؤدي مع من معه الصرخة التي أرى أنهم كان من الاجدى بهم توفيرها إلى إن تقوموا بفتح القدس".

اقرأ أيضاً اقتربت ساعة الصفر.. خبير عسكري استراتيجي يتحدث عن تحضيرات مفاجئة لا تخطر على بال الحوثي كان اشد المقربين من الرئيس ”صالح”!! .. تسريبات حوثية تداول أسم قيادي مؤتمري رئيسا جديدا لحكومة الحوثي بالعاصمة صنعاء اثناء تغطيته فعالية المليشيا بالمولد النبوي .. شاهد لحظة سقوط المصور ”حذيفة” من أعلى شاشة عملاقة بميدان السبعين بصنعاء و وفاته على الفور (فيديو) مصادر: الحوثيون يدرسون تغيير علم الجمهورية اليمنية وإدخال اللون الأخضر.. ما دلالة ذلك؟ شاب يمني بصنعاء يشجع أطفالا على متن طقم حوثي لرفع العلم وهتاف بالروح بالدم نفديك يا يمن ”فيديو” بتهمة رفع العلم الجمهوري.. محامي بصنعاء يكشف عن اعتقال 1000 شاب من الذين احتفلوا بعيد 26 سبتمبر وفاة مصور يمني بعد سقوطه من أعلى شاشة عملاقة بميدان السبعين بصنعاء ”صور” بألفاظ بذيئة وقذف للأعراض.. هجوم حوثي ”قذر” على نساء اليمن بعد زلزال صنعاء 26 سبتمبر حاشد:‏ ”التغييرات الجذرية” لم تمس السلطة الخفية بصنعاء مع بعض الفرملة والتقسيط من يقيل الحكومة؟.. برلماني بصنعاء ينبه المليشيا عقب وقوعها في خطأ قانوني ويضع أول مهمة أمام حكومة الكفاءات أبو رأس يكشف عن خارطة طريق جديدة لصرف مرتبات موظفي الدولة المنقطعة ويوجه رسائل للداخل والخارج (فيديو) أبو رأس يلقي كلمة إضافية جديدة وشجاعة من صنعاء

واضافت: "ومن نوائب الدهر وقد كنت أظن إن الامر انتهى هنا، إن تقوم امرأة تقود سيارة باللون الاسود وعليها الزينة الخضراء وتحمل الرقم (١٩١١٢)، بقدحنا بالفاظ لا تأتي بها امرأة سوية اخلاقا، بينما هي تحرض الطقم الذي كان امامها علينا، ومن توالي تلك النوائب أيضا، أنه لم ينتزع العلم الخاص بي ومن إلى جواري! فقد قام بمتابعة أحدهم كان على متن دراجة نارية وانتزع العلم منه بكل تلك القوة التي ادخرها لمثل هذه اللحظة، بينما هم بطريقة هستيريه يصرخون للانتصار الذي حققوه على ذلك العلم!!".

وتابعت: "ومن الهستيريه التي وصلوا إليها أنهم كانوا يطلقون على من يحمل علم الجمهورية اليمنية بالخونة!! هذا لم يكن الاعتداء الوحيد، فقد تم الاعتداء علينا عندما كنا نحتفل في جولة العلم (ريماس سابقا)، برمينا بالاحجار التي كان البعض منها كفيلا بالقتل. إيماني ومعتقدي وقبلتي هو هذا اليوم ٢٦ سبتمبر ١٩٦٢".

يُذكر أن المحامية اليمنية سماح سُبيع، تصدر اسمها في قائمة أكثر 100 امرأة ملهمة ومؤثرة في العالم عام 2019، بجانب 17 اسمًا من بلدان عربية عدة، والذي ترعاه شبكة الـ “بي بي سي” البريطانية، بسبب جهودها المثمرة في منظمة “مواطنة” وذلك عبر تقديم الدعم القانوني للمعتقلين وأسرهم.

وكان الحوثيون، قد أهانوا العلم الجمهوري في شوارع العاصمة صنعاء، وشنوا حملة اعتقالات طالت أكثر من 1000 الف شاب يمني رفعوا أعلام الجمهورية خلال اليومين الماضيين، بحسب ما أكد المحامي عبدالمجيد صبرة.

ووثقت العديد من مقاطع الفيديو، تمزيق كتائب عبدالملك الحوثي بصنعاء للعلم اليمني ورميه على الأرض ودعسه بالأقدام، ورميه تحت عجلات وإطارات السيارات الحكومية، ومصادرة أعلام الجمهورية من على سيارات مواطنين خرجوا للاحتفال بذكرى ثورة 26 سبتمبر الخالدة.

كما وثقت مقاطع فيديو، عناصر حوثية وهي تعتدي بأعقاب البنادق على شباب وفتيان صغار رفعوا العلم الجمهوري بصنعاء، أمس الثلاثاء.

وخرج عشرات الآلاف من المواطنين بالعاصمة صنعاء، أمس الثلاثاء للاحتفال بذكرى ثورة اليمنيين الخالدة والتنديد بتدنيس مليشيات عبدالملك الحوثي الكهنوتية للعلم الجمهوري المقدس، ودوت هتافات: "جمهورية جمهورية .. بالروح بالدم نفديك يا يمن" في مختلف أنحاء العاصمة صنعاء.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: علم الجمهوریة على متن

إقرأ أيضاً:

مدير مطار صنعاء ينفي وجود أي مخاطر تستهدف طائرات اليمنية

ونفى الشايف وجود أي مخاطر تستهدف طائرات اليمنية بمطار صنعاء الدولي كونها أعيان مدنية يحميها القانون الدولي، مشيراً إلى أن السعودية هي شريكة في رأسمال الشركة اليمنية بنسبة 49%.

وقال الشايف إن "طائرات اليمنية كانت تتواجد في مطار صنعاء ليلة بدء العدوان والقصف الجوي في 26 مارس عام 2015م، ولم يطالها أي أضرار ولا أصابتها حتى شظايا القنابل والصواريخ".

حجز الطائرات

وحول أزمة احتجاز ثلاث طائرات لليمنية بمطار صنعاء الدولي منذ الأسبوع الماضي، أرجع الشايف ذلك إلى "قيام التحالف الذي تقوده السعودية باستخدام شركة الخطوط الجوية اليمنية لعقاب الشعب، عبر إجراءات تعسفية قامت بها شركة اليمنية وكان هدف هذه الاجراءات هو زيادة معاناة الشعب اليمني".

وأوضح الشايف قائلا: "في الأيام الأخيرة قامت شركة الخطوط الجوية اليمنية بإيقاف بيع التذاكر في العاصمة صنعاء، ومن غير المنطق أن يسافر المواطن براً يقطع خلالها مئات الكيلومترات في مناطق جبلية وعرة وخطرة حتى يصل إلى عدن من أجل قطع تذكرة طيران ثم يعود إلى مطار صنعاء ليسافر جوا إلى الأردن".

وأشار إلى أن مطار صنعاء جغرافيا هو الأقرب إلى جدة بالسعودية وإلى الأردن من مطار عدن الذي يقع في جنوب اليمن، ومع ذلك قامت الشركة بجعل مطار عدن هو مكان الانطلاق باتجاه جدة السعودية والقاهرة ، كما رفعت أسعار التذاكر على المواطنين في صنعاء وبيعها لهم 700 دولار بينما في عدن وهي الأبعد ب 400 دولار.

ورأى أن "عودة الرحلات إلى مطار صنعاء ضرورة ملحة باعتبار غيابها سبب كارثة للمواطنين اليمنيين خاصة المرضى والحالات الإنسانية الذين لا يمكنهم السغر برا لصعوبته ومخاطرة".

عقاب اليمن

واعتبر مدير مطار صنعاء أن "الهدف من الإجراءات التعسفية التي اتخذتها الحكومة اليمنية في عدن وبدعم وإيعاز من أمريكا وحلفائها هو معاقبة اليمن لمساندتها غزة ضد العدوان الإسرائيلي ، وعزل صنعاء عن محيطها العربي والدولي" .

وقال الشايف إن "هناك الآلاف من المرضى الذين توفوا نتيجة عدم القدرة على السفر للعلاج بالخارج عبر مطار صنعاء الذي فرض عليه الحصار كل هذه السنوات، فيما مطار صنعاء يخدم 80% من سكان اليمن وهناك ملايين المواطنين في 15 محافظة يسافرون عبر مطار صنعاء، وقبل الحرب كانت هناك 15 شركة طيران عربية ودولية تقوم برحلات من وإلى مطار صنعاء".

كما تحدث الشايف عن إن "قانون إنشاء شركة الخطوط الجوية اليمنية ينص على أن المقر الرئيسي للشركة هو مدينة صنعاء ،ولم يقل العاصمة، فحينها يمكنهم القول أنهم ينفذون قانون إنشاء الشركة ، لأنهم نقلوا العاصمة مؤقتا إلى عدن ، كما حدد القانون مكان مبيت طائرات اليمنية في مطار صنعاء الدولي".

اتفاق الهدنة

وأشار إلى أنه حسب اتفاق الهدنة من قبل عامين كان المفترض أن يفتح مطار صنعاء إلى وجهتين أولا باتجاه القاهرة وعمان بالأردن ، ولكن لم يتم الإيفاء بذلك وجرى فتح وجهة واحدة لمطار صنعاء باتجاه الأردن فقط.

فيما المرحلة الثانية بحسب الشايف، من اتفاق الهدنة وبرعاية الأمم المتحدة "كان المفترض أن يفتح مطار صنعاء نحو خمس وجهات عربية ودولية ، ولم يتم تنفيذ شيء من هذا الاتفاق ، والمرحلة الثالثة وفقا للاتفاق أن يفتح الحصار عن مطار صنعاء بشكل كامل وهذا ما نطالب به".

ولفت إلى أنه يوجد في مطار صنعاء الدولي مركز رئيسي لصيانة طائرات الخطوط الجوية اليمنية كما يوجد به قطع الغيار الخاصة بالطائرات والمحركات الاحتياطية، ويوجد به أيضا كادر فني مؤهل من موظفي الشركة ، ومع ذلك تقوم الشركة بأعمال الصيانة في مراكز خارجية وبتكاليف مالية باهظة جدا.

وأوضح أن الخمس الوجهات التي كان المفترض أن يفتح إليها السفر من مطار صنعاء بحسب اتفاق الهدنة منذ عامين هي وجهات إلى الهند والقاهرة وسلطنة عمان والأردن والدوحة في قطر ، وحتى وجهة مطار جدة بالسعودية، ونحن نقول أن فتح مطار صنعاء الدولي ورفع الحصار عنه هو أهم مطلب للشعب اليمني.

كما رحب مدير مطار صنعاء بكل شركات الطيران العالمية، وقال "هناك شركات كثيرة ترغب في تشغيل رحلات إلى مطار صنعاء الدولي ، لكن للأسف التحالف ما زال يفرض حصارا وحظرا على المطار حتى اليوم"

مقالات مشابهة

  • طائرات اليمنية تغادر مطار صنعاء
  • باتجاه جدة لنقل الحجاج.. إقلاع أولى طائرات اليمنية المختطفة من مطار صنعاء
  • استئناف الرحلات من والى مطار صنعاء والمقابل الذي تم الاتفاق عليه لإطلاق طائرات اليمنية
  • مدير مطار صنعاء : لا يوجد أي مخاطر تستهدف طائرات اليمنية
  • تحالف العدوان يوقف الرحلات من وإلى مطار صنعاء .. مسبباً كارثة إنسانية
  • مدير مطار صنعاء ينفي وجود أي مخاطر تستهدف طائرات اليمنية
  • (واعلموا أنّ فيكم رسول الله)
  • الشايف : وقف الرحلات من وإلى مطار صنعاء يسبب كارثة إنسانية
  • وفاة فتى غرقاً أثناء السباحة في سد مائي بصنعاء
  • ورد الآن: انهيار جديد للريال اليمني أمام الدولار والسعودي بصنعاء وعدن اليوم