احتفل متحف شرم الشيخ بذكري فك رموز الكتابة المصرية القديمة من خلال فك رموز حجر رشيد منذ أكثر من مائتي عام، 
وقام متحف شرم الشيخ بعمل لافته تبرز  أهمية حجر رشيد وكيف ساهم في تأسيس ونشأة علم المصريات.


وقام أمناء المتحف بالشرح للزائرين والسياح  من أجل التعرف على العلامات الصوتية الخاصة باللغة الهيروغليفية وتم كتابة أسمائهم داخل خراطيش ملكية مما أتاح لهم فرصة تعلم بعض العلامات ونطق القيم الصوتية الخاصة بهم.

ويعد حجر رشيد  أحد أهم الاكتشافات الأثرية المصرية، فهو المصدر الرئيسي لفك رموز اللغة المصرية القديمة وتأسيس علم المصريات، منذ أن تمت قراءة نصوصه، التي كُتبت بثلاث خطوط الهيروغليفية والديمقراطية واليونانية.


قد تم فك رموز حجر رشيد على يد عالم الآثار الفرنسي جان فرانسوا شامبليون في ٢٧ سبتمبر 1822م، حيث كان قد سبقه محاولات عدة لفك هذه الرموز.

احتفال متحف شرم الشيخ FB_IMG_1695854180157 FB_IMG_1695854182547 FB_IMG_1695854191161 FB_IMG_1695854926711

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: متحف شرم الشيخ يحتفل رموز حجر رشيد متحف شرم الشیخ حجر رشید

إقرأ أيضاً:

إعلام دمنهور يحتقل بذكري إنتصارات أكتوبر

شهد اللواء حسن موافي السكرتير العام لمحافظة البحيرة، الاحتفالية التي نظمها مركز النيل للإعلام بدمنهور برئاسة أميرة الحناوي مدير المركز، بمناسبة ذكري إنتصارات أكتوبر، بقاعة جمعية رعاية الطلبة بدمنهور بحضور ،الخبير العسكري اللواء محمد حسن الصول، واللواء أحمد الحسيني، وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية ورؤساء المدن ووكلاء الوزارات، وعدد كبير من طلبة المدارس والمواطنين.

حيث بدأت الاحتفالية بالسلام الوطني الجمهوري، وتلاوة آيات من القرآن الكريم ،ثم ألقى السكرتير العام كلمة بهذه المناسبة، نقل خلالها تهنئة وتحية الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة بتلك المناسبة والذكرى الوطنية العزيزة، كما أكد على إعتزاز محافظة البحيرة بذكرى نصر أكتوبر العظيم، التي ستظل محفورة في وجدان كل مصري وعربي، مشيدًا ببطولات الجيش المصري وتضحيات أبنائه الذين صنعوا هذا الإنتصار التاريخي وكتبوا قصص النصر بدمائهم الذكية.

 

مؤكدا أن السادس من أكتوبر لم يكن مجرد يوم في تاريخ مصر، بل كان شهادة حية على عظمة الجيش المصري وبسالته، وعلى تلاحم الشعب المصري بجميع فئاته مع قواته المسلحة لتحقيق هذا النصر العظيم ليثبت للعالم أجمع أن إرادة المصريين لا تقهر، مهما كانت التحديات.

وفي كلمته، أكد اللواء أحمد الحسيني، أن انتصارات أكتوبر تعبر بصدق عن لحظه تاريخيه، تجسدت فيها عظمه وبساله الشعب المصري وجيشه دفاعا عن الكرامه الوطنيه وعن التراب الوطني، مؤكدا ان هذا الإنتصار العظيم لم يكن له أن يتحقق إلا بتلاحم وتكاتف الجهود بين الشعب المصري وجيشه. 

من جانبه تحدث اللواء محمد الصول عن بسالة الجندي المصري والتخطيط المتقن لحرب أكتوبر، مشيرًا إلى أهمية خطة التمويه التي أضعفت استعداد العدو قبل الضربة العسكرية المفاجئة في 1973.

و تضمن الحفل فقرات فنية متنوعة، منها إلقاء شعر للطالبة يارا الدمرداش، وعرض مسرحي قدمه فريق الموهوبين بمديرية التربية والتعليم، بالإضافة إلى مجموعة من الأغاني الوطنية أدّاها فريق كورال الأطفال من قصر ثقافة دمنهور، والتي لاقت تفاعلاً كبيرًا من الجمهور.

مقالات مشابهة

  • إعلام دمنهور يحتقل بذكري إنتصارات أكتوبر
  • ناشط سياسي يكشف: الحوثيون في حيرة أمام رموز الثورة.. فشل في التمييز بين شوارع الجمهورية والإمامة
  • رداً للجميل.. صور الشيخ زايد ومحمد بن زايد تزين سماء الأكاديمية العسكرية المصرية
  • القنصلية العامة في مارسيليا تستقبل مجموعة من رموز الجالية المصرية
  • الحوثيون يبددون أموال الدولة لصيانة قبور الرموز الشيعية
  • «مركز التلقيح الاصطناعي» بكفر الشيخ: مصدر سلالات الأبقار والجاموس عالية الإنتاجية المناسبة للظروف المناخية المصرية
  • مجلة أمريكية: التماثيل القديمة التي أعيدت مؤخرا إلى اليمن أصبحت الآن معارة لمتحف في نيويورك (ترجمة خاصة)
  • معجم اللغة المصرية القديمة لأحمد باشا كمال ضمن القائمة المختصرة لجائزة إيكروم - الشارقة
  • معجم اللغة المصرية القديمة يحصد جائزة إيكروم الشارقة
  • شوبير يكشف حقيقة سفر كولر دون إذن الأهلي ويوضح تفاصيل الخلافات