أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة متمثلة في إدارة التمكين الأسري عن استعدادها للمشاركة في المعرض الدولي اكسبو 2023 الدوحة للبستنة خلال الفترة 2 اكتوبر المقبل إلى حتى 28 مارس 2024.
وتتمثل المشاركة في 60 مشروعا منزليا في المنطقة المخصصة للمطاعم والمنطقة العائلية، بهدف دعم وتمكين أصحاب المشاريع الإنتاجية الوطنية والترويج لمنتجاتهم محلياً ودولياً.


وضمن مبدأ ترسيخ ثقافة الاستدامة في دولة قطر وتحويل الأفراد من الاستهلاك إلى الانتاج والمساهمة في تعزيز رفع مستوى المنتجات المحلية.
وتعد هذه المشاركة فرصة لظهور المشاريع المنزلية (من الوطن) المتنوعة بين منتجات الاغذية والمنسوجات والحرف والشموع والعسل ومنتجات صديقة للبيئة.
وأكدت السيدة فاطمة النعيمي مدير إدارة التمكين الاسري بوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة أن الوزارة تشجع وتدعم الشباب القطري المبتكر والمبدع في جميع المجالات، مشيرة إلى أن هذه الفعالية تقام في إطار الحرص على تحقيق رؤية الوزارة نحو توجيه جهود المؤسسات المعنية بالمرأة والأسرة اقتصاديا، وتشجيعها للاعتماد على النفس، وتطوير وتنفيذ مشروعات دعم وتنمية المشاريع الانتاجية الوطنية من خلال التدريب وتوفير الخدمات المساعدة، وكذلك توفير مجالات لتسويق منتجاتها. 
وأضافت أن مبادرة «من الوطن»، التي انبثقت من المنزل لإنتاج متنوع، لترسيخ ثقافة الاستدامة، وتحويل الأفراد من الاستهلاك إلى الإنتاج، وتطوير منظومة المشاريع المحلية داخل دولة قطر من أجل تعزيز كفاءة أصحاب المشاريع، ورفع إنتاجيتهم، وتطوير مهاراتهم، من خلال توفير خدمات متكاملة تبدأ من عملية إنتاج الأفكار إلى تيسير الوصول للأسواق. 
وأكدت أن هذه المبادرة الهامة إحدى استراتيجيات وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة لتوفير حماية لبعض الأسر التي تقوم على إنتاج العديد من المشغولات والمنتجات المحلية، لافتة إلى أن نجاح تلك المشاريع يدفع برواد الأعمال من الشباب والأسر لتكرارها والبحث عن الأفكار الريادية لتطويرها. 
وأكدت مجدداً سعي الوزارة إلى توحيد الجهود المشتركة في سبيل تعزيز رفع الوعي والمعرفة لدى مختلف أفراد المجتمع، والعمل على تضافر الجهود لاستقطاب أفراد المجتمع للمشاركة في مثل هذه المبادرات التي تعتبر منصة ثقافية في تعزيز تفاعل أفراد المجتمع ورفع مستوى التوعية بالقضايا الاجتماعية والمساهمة في إحياء التراث القطري الأصيل من خلال الحرف اليدوية والفنون التشكيلية.
وأضافت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة عبر موقعها الإلكتروني في صفحة الخدمات خدمات إلكترونية جديدة تتمثل في طلب تسجيل بيانات صاحب المشروع على ان يكون المنتج محليا. 
تهدف الخدمات الالكترونية أيضا إلى خدمة الشركات للتقدم لجائزة أفضل داعم للمشاريع الإنتاجية، كما تتيح الوزارة للمواطنين القطريين التقدم لجائزة أفضل مشروع إنتاجي وطني، وفق الشروط والأحكام المنصوصة عليها، والتقدم لجائزة أفضل منتج للمشاريع الإنتاجية الوطنية. 
كما يتعين على مقدم الطلب زيارة الموقع الالكتروني لوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة عبر الرابط https://www.msdf.gov.qa والدخول على أيقونة الخدمات ثم اختيار خدمة التمكين الاسري وتعبئة النموذج المتاح على الموقع وإرفاق المستندات المطلوبة 
وتهدف هذه الخدمات للتسهيل على أصحاب المشاريع الوطنية، وتوفير وقت العمل من خلال التقديم عبر الموقع الإلكتروني للوزارة أو الحضور شخصياً إلى مقر إدارة التمكين الاسري بوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة.
ويأتي تقديم هذه الخدمة الإلكترونية في إطار تحقيق أهداف إستراتيجية التنمية الوطنية من أجل تحقيق أهداف رؤية قطر 2030، وضمن سياسة وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة الرامية لتطوير وتحديث مؤسساتها وكوادرها البشرية، كما توفر الوزارة العديد من الخدمات الإلكترونية لمختلف المعاملات، وذلك ضمن إستراتيجيتها في التحول الرقمي للخدمات المقدمة للجمهور بدلاً من الاعتماد على المعاملات الورقية بما يحقق التميز في الأداء، وسرعة الإنجاز وتبسيط الإجراءات.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة التنمية اكسبو 2023 من خلال

إقرأ أيضاً:

«التنمية المحلية» تشكل لجنة للرد على تساؤلات التصالح في مخالفات البناء

قال الدكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية، إن الوزارة شكلت لجنة للرد على الاستفسارات الخاصة بالمحافظات على مدار اليوم، فيما يخص إجراءات وخطوات التصالح في مخالفات البناء، لسرعة الإنجاز وإزالة أي عراقيل تواجه عملية التقنين،  لتبسيط إجراءات التصالح.

التنسيق مع وزارة الإسكان

وأضاف في تصريحات لـ«الوطن»، أن الوزارة تعمل بالتنسيق مع وزارة الإسكان للإجابة على أي تساؤلات من جانب اللجان الفنية التي تبت فى طلبات التصالح داخل المحافظات، والعمل على توحيد الجهود، وكل إجراءات وخطوات التصالح بالنسبة للحالات المختلفة التي ينطبق عليها قانون التصالح رقم 187 لسنة 2023.

متابعة معدل الأداء في ملف التصالح

وأوضح أن الوزارة تعمل على متابعة معدل الأداء في ملف التصالح لرؤساء المدن والأحياء والمراكز، وفقا لنماذج المتابعة الموجودة على المنظومة الخاصة بالتصالح وترتيب المدن والأحياء أسبوعيا، لقياس معدل الإنجاز وتحفيز المتميزين ومحاسبة المقصرين.

وأصدرت وزارة التنمية المحلية عددا من الإجراءات، للتيسير على المواطنين في ملف التصالح، والعمل على اختصار الوقت والجهد، والحد من أي عراقيل تواجه خطوات التقنين. 

مقالات مشابهة

  • كوردي عراقي يفوز بمعركة قانونية ضد بريطانيا ويحظى بدعم الخدمات الاجتماعية
  • "التنمية الاجتماعية" تقدم إغاثة عاجلة للنازحين في بيت حانون
  • «بداية جديدة» تحتضن المصريين نحو التنمية الذاتية والتمكين
  • وزارة الزراعة تبحث مع منظمتي ادرا وصناع النهضة آليات التعاون في تنفيذ المشاريع التنموية
  • وزير العمل يجري زيارة مفاجئة إلى مركز تدريب «شهداء الكتيبة 103» ومنطقة عمل الساحل
  • 20 جهة حكومية تشارك في تدشين إمكان 2 لتطوير كفاءة المشاريع والعقود
  • «التنمية المحلية» تشكل لجنة للرد على تساؤلات التصالح في مخالفات البناء
  • التنمية الاجتماعية: إدخال مساعدات إغاثية إلى المواطنين في غزة
  • "التنمية الاجتماعية" تُدخل اليوم مساعدات إغاثية إلى شمال قطاع غزة
  • الخدمات النيابية: الحزمة الثانية من فك الاختناقات تتضمن 60 مشروعاً