الجديد برس:

اعتبرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، في تقرير لها، أن الحرب في أوكرانيا تعتبر معرضاً عملاقاً للأسلحة، مشيرةً إلى أن صانعي الأسلحة يتلقون عروضاً لشراء الأسلحة التي يتم اختبارها وتطويرها في ساحات المعارك في أوكرانيا.

تناولت الصحيفة كيف يعد مدفع الهاوتزر “Panzerhaubitze”، والتي قامت بتطويره شركة “Rheinmetall” الألمانية للصناعات الدفاعية، جزءاً من ترسانة من الأسلحة التي يتم اختبارها في أوكرانيا، فيما أصبحت المعارك هناك أكبر معرض للأسلحة في العالم.

وكشفت فوز الشركات المصنعة للأسلحة المستخدمة في أوكرانيا بعقودٍ عديدة لشراء أسلحتها، إضافةً إلى إعادة إحياء خطوط إنتاجٍ كانت قد توقفت أو تجمدت، كذلك حظيت بفرصةٍ لتحليل أداء الأسلحة المباعة والمستخدمة في المعارك، ومعرفة أفضل السبل لاستخدامها.

وضربت الصحيفة الأمريكية مثالاً باستخدام أوكرانيا مدافع “Panzerhaubitze” الألمانية الصنع، موضحةً أن الحرب أظهرت لاحقاً أهمية القدرة على إصلاح هذه المدافع في ساحات المعركة، حيث استفادت الشركة المُصنّعة من هذه المعرفة للعرض والترويج، وكذلك مدفع “M777” البريطاني، مِن طراز “هاوتزر” أيضاً، والذي يأتي بنسخةٍ أبسط، لكنه اتضح أنه أكثر عرضة للاستهداف.

ولفتت إلى إمكانية أن يساعد الجدل بشأن أداء مدافع “الهاوتزر”، والعديد من الأسلحة الأخرى، في تشكيل المشتريات العسكرية لسنواتٍ مقبلة، كاشفةً أنه في معرضٍ كبير للأسلحة في لندن، انعقد في سبتمبر الجاري، قال العارضون إنهم “كثيراً ما سُئلوا عن أداء أسلحتهم في أوكرانيا”.

وأوردت الصحيفة حديثاً للرئيس التنفيذي للعمليات الأمريكية في شركة “BAE Systems” البريطانية، والمختصة في الصناعات الجوية والدفاعية والفضائية، توم أرسينيولت، قال فيه إن “الناس يشاهدون الحرب في أوكرانيا، ويراقبون ما هو ناجح وفعّال من الأسلحة”.

يُشار إلى أن أوكرانيا تحولت إلى واحدةٍ من أضخم أسواق استهلاك السلاح في العالم، خصوصاً وأن شركات ومصنعي السلاح الغربيين يرون فيها “سوقاً مثمرةً وقطاراً تجارياً يجب أن يُكمل طريقه”، حسبما رأى محللون.

في السياق ذاته، كان قد صرح الرئيس التنفيذي لمجموعة “BAE”، تشارلز وودبورن، أواخر فبراير الماضي، قائلاً: “لقد حققنا عاماً آخر من النتائج القوية، قمنا بسلسلة توريدٍ بشكلٍ فعال”، مُضيفاً أن شركته واثقةٌ من تحقيق نموٍّ طويل الأجل، ومواصلة الاستثمار مع زيادة عائدات المساهمين.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

‏" وول ستريت جورنال": إسرائيل قد تقرر شن عملية سريعة في لبنان دون تحركات عسكرية كبيرة

‏قللت صحيفة  وول ستريت جورنال، إن إسرائيل قد تقرر شن عملية سريعة في لبنان دون تحركات عسكرية كبيرة.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

ونفذ الاحتلال الإسرائيلي هجومًا على مدينة الحديدة باليمن، في عملية أطلق عليها اسم "اليد الطويلة".

وجاءت هذه الغارات ردًا على مئات الهجمات التي تعرضت لها إسرائيل في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك هجوم بطائرة مسيرة استهدف تل أبيب.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية وعالمية أن الهجوم نفذ بنحو 20 مقاتلة إسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • ‏" وول ستريت جورنال": إسرائيل قد تقرر شن عملية سريعة في لبنان دون تحركات عسكرية كبيرة
  • وول ستريت جورنال: إسرائيل قد تقرر شن عملية سريعة في لبنان
  • وول ستريت جورنال: البنتاجون يخشى من عملية برية إسرائيلية في لبنان
  • وول ستريت جورنال: إسرائيل تنقل فرقة عسكرية من غزة إلى الجبهة الشمالية تزامنا مع تفجيرات لبنان
  • وسط المعارك والأمراض.. أطفال “يموتون جوعا” في بلدة سودانية شمال دارفور
  • وول ستريت جورنال: خريف مظلم ينتظر الاقتصاد الألماني
  • وول ستريت جورنال: ترجيحات بأن برامج ضارة تسببت في تفجير أجهزة اتصال عناصر حزب الله
  • وول ستريت جورنال: مئات العناصر من حزب الله كانوا تسلموا أجهزة اتصال جديدة قبل التفجيرات
  • وول ستريت جورنال: أجهزة البيجر التي طالتها التفجيرات هي من شحنة جديدة تلقاها حزب الله
  • “فلكية جدة”.. ترصد ثاني بدر عملاق بـ 2024