دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة رئيس الدولة: الأمن والسلام والطمأنينة للعالم سفير الإمارات يلتقي وزير العلاقات الخارجية البوليفي

دعت الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، الرئيس والمدير التنفيذي لهيئة المُسرعات المستقلة لدولة الإمارات للتغير المناخي، وسائل الإعلام المختلفة إلى الاضطلاع بدور كبير في دعم الجهود المبذولة لرفع الوعي بقضايا التغيير المناخي ومعالجة التحديات أمام هذا الموضوع الحيوي، كما دعت جميع المعنيين بشؤون البيئة إلى إزالة الغموض حول المصطلحات والعلوم التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالتغير المناخي.


جاء ذلك خلال حوار مع الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، في جلسة بعنوان «الإعلام والتغير المناخي»، ضمن فعاليات اليوم الختامي لمنتدى الإعلام العربي الـ21، حيث ألقت الضوء على الجهود المبذولة من جانب هيئة المُسرعات المستقلة لدولة الإمارات للتغير المناخي لمواجهة تحديات التغيير المناخي، فيما أدارت الحوار الإعلامية لارا حبيب.
وأكدت الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، حرص القيادة على وضع قضية التغير المناخي في صدارة أولوياتها وفقاً لرؤية تستهدف تسريع زخم ووتيرة العمل المناخي، حيث إن قضية التغيير المناخي لا تزال واحدة من الموضوعات الأساسية التي تحظى بالاهتمام في دولة الإمارات، مشيرة إلى أن الجهود الرائدة المبذولة من القطاعات كافة في دولة الإمارات في مجال البيئة والعمل المناخي تعكس التزام الدولة بالحد من تأثيرات ظاهرة التغيّر المناخي التي تفرض تضافر الجهود لمواجهة تداعياتها، وذلك بما ينسجم مع «مبادئ الخمسين» واستراتيجيات الدولة التنموية.
وقالت: إن هيئة المُسرعات المستقلة لدولة الإمارات للتغير المناخي وفي إطار جهودها الرائدة لمواجهة تحديات التغير المناخي، والوصول إلى هدف صفر حياد كربوني، أطلقت الأسبوع الماضي منصة «ذا كلايمت ترايب» الرقمية التي تركّز على تحفيز العمل المناخي بالاعتماد على سرد القصص والتفاعل المجتمعي الشامل والتعاون واسع النطاق.
وأوضحت أن المنصة الجديدة الرقمية تسلط الضوء على جهود وإنجازات صنّاع التغيير وروّاد الابتكار من جميع أنحاء العالم بهدف تحفيز أفراد المجتمع في دولة الإمارات، بالإضافة إلى الاحتفاء بالممارسات المستدامة الموروثة والتقاليد البيئية، حيث تضم المنصة ثلاثة عناصر رئيسية، تشمل منصة متكاملة للوسائط المتعددة توفر المحتوى المرئي والمسموع والمكتوب، كما تقدم برنامجاً متنوعاً من الفعاليات واسعة النطاق وورش العمل المركزة، بهدف تنشيط مشاركة شرائح رئيسية من المجتمع وتشجيع اعتماد العادات الصديقة للبيئة، وذلك في إطار استعدادات الدولة لاستضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطار بشأن تغير المناخ «COP28» نوفمبر المقبل.
وكشفت عن إطلاق معجم باللغتين العربية والإنجليزية لمساعدة أفراد المجتمع على فهم معاني المصطلحات البيئية المختلفة، وذلك بهدف إزالة الغموض عن المصطلحات والعلوم التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالتغير المناخي.
من جهة أخرى، أوضحت أن تحالف الإمارات للكربون الذي أطلقته المسرعات المستقلة لدولة الإمارات العربية المتحدة للتغير المناخي مؤخراً هو عبارة عن مجموعة من الشركاء الذين يكرسون جهودهم لدعم تطوير ونمو سوق للكربون بدولة الإمارات، حيث يضم التحالف مجموعةً من المؤسسات المرموقة التي تدرك أهمية أرصدة الكربون وتأثيرها الفعّال في تحقيق مستهدفات صافي الانبعاثات الصفري.
جهود
أشارت الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان إلى أن تحالف الإمارات للكربون يهدف إلى تعزيز جهود إزالة الكربون وتطوير معايير وأطر مبتكرة لتمويل مبادرات الكربون المثمرة، ورفع الوعي والمعرفة حول أسواق الكربون، بجانب دعم المؤسسات في تنفيذ برامجها ومبادراتها المكرّسة للحد من انبعاثات غازات الدفيئة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: شما بنت سلطان الإمارات التغير المناخي منتدى الإعلام العربي دبي للتغیر المناخی

إقرأ أيضاً:

"أبو غزالة" تدعو لتضافر الجهود لمواجهة الكوارث الإنسانية في المنطقة

"نحن نواجه مأساة إنسانية تتطلب منّا جميعاً التحرك الفوري والتعاون الفعّال. لا يمكننا أن نبقى مكتوفي الأيدي أمام هذه المأساة. يتطلب الأمر تحركاً فورياً وجامعاً من جميع الدول العربية".. بهذه الكلمات الحازمة افتتحت السفيرة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، أعمال الدورة الثمانين للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، مؤكدةً على الحاجة الملحة للتحرك الفوري والتعاون الفعّال لمواجهة المآسي الإنسانية المتصاعدة في المنطقة. 

رحبت أبو غزالة بالوزير أحمد أدم بخيت دخري، وزير التنمية الاجتماعية في جمهورية السودان، ونائب رئيس المكتب التنفيذي، وبالدكتورة مايا مرسي، وزير التضامن الاجتماعي في مصر، مشيدةً بخبراتها الواسعة التي ستُشكل إضافة نوعية للمجلس.

أدانت السفيرة أبو غزالة بشدة التصعيد الإسرائيلي الوحشي والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في لبنان وفلسطين، واعتبرتها جريمة حرب، حيث سقط الآلاف من الشهداء والجرحى  ضحية للتصعيد الإسرائيلي في لبنان وفلسطين، معظمهم من المدنيين بمن فيهم العديد من ذوي الإعاقة.

وأعربت عن أسفها قائلة: "للأسف تزامنت تلك العمليات الآثمة للقوى القائمة بالاحتلال مع فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث يجتمع قادة العالم في محاولات لوقف تلك المأساة، إلا أن إسرائيل تضرب ولا تزال بعرض الحائط قرارات الشرعية الدولية، وتخرق القانون الدولي الإنساني، فإلى متى تستمر هذه المأساة التي تكبر يوماً بعد يوم"، وحذرت من العواقب الوخيمة لهذه الأزمات على المدنيين.

 أكدت السفيرة على أهمية إدراج البنود التي تمثل أولويات العمل الاجتماعي، مثل حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والحد من الفقر، مشددة على ضرورة تقديم الدعم لكبار السن بمناسبة اليوم العالمي لهم، وتأكيد التزام المجلس بتنفيذ السياسات الداعمة لهذه الفئات.

اختتمت السفيرة أبو غزالة كلمتها بالتأكيد على أهمية التضامن العربي لمواجهة هذه التحديات، ودعت إلى وضع خطة عمل عاجلة لمعالجة الأوضاع الإنسانية المتدهورة في المنطقة.


 

مقالات مشابهة

  • الطيران المدني: تحويل مسارات الطائرات التابعة لدولة الكويت لتكون في مأمن عن الأحداث التي تشهدها المنطقة
  • رئيس مجلس النواب: ما يحدث في لبنان انتهاك صارخ لدولة ذات سيادة
  • "أبو غزالة" تدعو لتضافر الجهود لمواجهة الكوارث الإنسانية في المنطقة
  • الطاقة النيابية:قانون الطاقة الجديد سيساهم في مكافحة التغير المناخي
  • معلومات الوزراء يتناول تأثيرات التغير المناخي والصدمات على عملية التعليم
  • درجات الحرارة في خريف محافظات مصر ترتفع عن المعتاد..الخبراء يحذرون من انعكاسات التغير المناخي
  • عبدالله آل حامد: اليوم الإماراتي للتعليم يجسد المكانة التي يحظى بها العلم في فكر محمد بن زايد
  • «اقتصادية النواب»: مبادرة «بداية جديدة» تعكس حرص الدولة على بناء الوعي
  • سلطان الجابر يدعو لتنفيذ «اتفاق الإمارات» المناخي
  • سلطان الجابر يدعو قادة العالم إلى تنفيذ “اتفاق الإمارات” التاريخي والاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي