أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة حلقة نقاشية لـ«تريندز» في كينيا «تريندز» يبحث مع معاهد فكرية في أديس أبابا مد جسور التعاون البحثي

يواصل مركز «تريندز» للبحوث والاستشارات زيارته لكينيا في إطار جولته البحثية الأفريقية، واستعرض في العاصمة نيروبي مع مركزين فكريين وبحثيين آفاق التعاون البحثي المشترك، خاصة في قضايا القارة السمراء التي باتت محط اهتمام دولي واسع.


وتهدف هذه المحادثات إلى استكشاف فرص التعاون، بما يساهم في إثراء البحث العلمي، وتشجيع حرکة البحث في مجال الدراسات الأفريقية.
وتركز البحث بين وفد «تريندز»، برئاسة الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي، مع المعهد الكيني لأبحاث وتحليل السياسات العامة (KIPPRA)، برئاسة الدكتورة روز نجوجي، المديرة التنفيذية للمعهد، وحضور عدد من باحثي ومسؤولي الجانبين، حول سبل التعاون في المجال البحثي، وتبادل الخبرات في مجالات العمل المشترك، مثل قضايا السلام والأمن العالمي، والقضايا السياسية والاقتصادية والأمنية العالمية، كما تم الحديث حول استطلاعات الرأي والتدريب.
وعرض وفد مركز تريندز نبذة عن طبيعة عمل المركز ورؤيته العالمية، ومجالات دراساته ودوراته التدريبية والاستشارية، كما استمع من الدكتورة روز نجوجي وفريقها إلى عرض موجز حول عمل المعهد، الذي يعنى بالقضايا العالمية، ويركز على القضايا الأفريقية.
وأكد الجانبان خلال المحادثات أهمية ودور المراكز البحثية في استشراف الأحداث، ووضع الخطط، وتحليل القضايا. وتم الاتفاق على استمرار التواصل وتوقيع مذكرة تفاهم لتأطير التعاون المشترك.
وفي نيروبي أيضاً، بحث مركز تريندز مع المركز العالمي للسياسة والاستراتيجية (GLOCEPS) سبل التعاون والتنسيق في مجال الدراسات والبحوث، خاصة الأفريقية، إضافة إلى تبادل الخبرات. واتفق الجانبان على استمرار التواصل، وإمكانية توقيع مذكرة تعاون تؤطر التنسيق بينهما.
وقد أثنى الدكتور نيك أوندورو، عضو مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للمركز العالمي للسياسة والاستراتيجية، على جهود تريندز، وأشار إلى أن المركز بات اليوم مرجعاً في المنطقة ومنصة للباحثين الذين يتطلعون للمستقبل وصنعه.
ودشن «تريندز» جناحه أمس، في معرض نيروبي الدولي للكتاب، كأول مركز بحثي عربي، ولمدة أربعة أيام، ويعرض فيه نتاجه البحثي المعرفي، كما سينظم في اليوم نفسه بجناحه حلقة نقاشية بعنوان «القيود التي تحول دون نشر الطاقة المتجددة في أفريقيا».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مركز تريندز للبحوث والاستشارات كينيا نيروبي

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس الدولة الصيني يدعو لتعزيز التعاون الدولي نحو آفاق جديدة للنمو الاقتصادي

دعا رئيس مجلس الدولة الصيني، لي تشيانج، اليوم الثلاثاء، الدول إلى الحفاظ على عقلية منفتحة، وتعزيز التعاون متبادل المنفعة، والسعي بشكل مشترك نحو آفاق جديدة للنمو الاقتصادي.

 

الصين تنجح في مهمة فضائية استثنائية وتنفرد بجلب عينات من الجانب المظلم للقمر.. فيديو حماس تحمل الرئيس الفلسطيني مسؤولية رفضه المشاركة في لقاء الصين

جاء ذلك خلال اجتماع تشيانج مع الرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شواب، في مدينة داليان بمقاطعة لياونينج شمال شرق الصين، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

وأشار المسؤول الصيني إلى ضرورة إيجاد محركات جديدة للنمو في ظل التباطؤ الحالي لتعافي الاقتصاد العالمي، موضحا أن الصناعات المستقبلية ستكون القوة الأنشط في تعزيز النمو الاقتصادي العالمي، حيث ستسهم الاختراقات التكنولوجية المتمثلة في الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحيوية والطاقة الخضراء، بين عوامل أخرى، في تعزيز مسارات جديدة وأنماط أعمال جديدة تتمتع بنمو مرتفع.

وأضاف أن مبادرة "الذكاء الاصطناعي بلس"، التي طرحتها الصين، تهدف إلى ضخ قوة دافعة أقوى في التنمية الاقتصادية من خلال التمكين واسع النطاق للذكاء الاصطناعي، لافتا إلى أن تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي في السنوات القليلة الماضية له علاقة كبيرة بأشكال مختلفة من فك الارتباط وكسر السلاسل وبناء الجدران والحواجز من قبل بعض البلدان.

ولفت رئيس مجلس الدولة الصيني إلى أن تحقيق الترابط بين اقتصادات جميع البلدان يمكن أن يؤدي إلى تحقيق تقدم مشترك، في حين أن الانغلاق على الذات بعيدا عن الآخرين لن يؤدِ إلا إلى التراجع.

من جانبه، قال شواب إنه في ظل الوضع الدولي المعقد الراهن صار تعزيز التعاون الدولي ضروريا أكثر من أي وقت مضى، مضيفا أن المنتدى الاقتصادي العالمي ملتزم بمواصلة التعاون الوثيق مع الصين للعمل من أجل التنمية المستقرة والصحية للاقتصاد العالمي، والاستجابة بشكل مشترك للتحديات العالمية.

 

الصين تعارض خطة تقييد استثمارات الشركات الأمريكية بها

أعربت الصين عن معارضتها الشديدة للخطة الأمريكية التي تستهدف تقييد استثمارات الشركات الأمريكية في الصين.

وقال متحدث باسم وزارة التجارة الصينية اليوم الإثنين وفقا لما أورته وكالة الأنباء الصينية شينخوا ،إنه يتعين على الولايات المتحدة احترام قوانين اقتصاد السوق ومبدأ المنافسة العادلة، والتوقف عن تسييس القضايا الاقتصادية والتجارية واستخدامها كسلاح.

وأضاف المتحدث أنه بينما أكد الجانب الأمريكي مرارا أنه ليس لديه أي نية "للانفصال" عن الصين أوعرقلة التنمية الاقتصادية للدولة، فقد أصر على إصدار الخطة المقترحة التي تقيد استثمارات الشركات الأمريكية في الصين وتقمع التطور الطبيعي للصناعات الصينية..مشيرا إلى أن هذه الخطوة تتعارض مع التوافق المهم الذي توصل إليه رئيسا الدولتين في سان فرانسيسكو، وتؤثر على التعاون الاقتصادي والتجاري الطبيعي بين الشركات الصينية والأمريكية، وتعطل النظام الاقتصادي والتجاري الدولي وتزعزع أمن واستقرار سلاسل الصناعة والتوريد العالمية.

مقالات مشابهة

  • «تريندز» يعزز تعاونه البحثي مع كبريات المراكز الصينية
  • “تريندز للبحوث والاستشارات” يعزز تعاونه البحثي مع كبريات المراكز البحثية والأكاديمية الصينية
  • «تريندز» يشارك في منتدى التعاون العربي - الصيني
  • وزير الدفاع يلتقي نائب رئيس اللجنة العسكرية الصينية لتعزيز التعاون الاستراتيجي
  • رئيس مجلس الدولة الصيني يدعو لتعزيز التعاون الدولي نحو آفاق جديدة للنمو الاقتصادي
  • وزير الري ونظيره الجنوب سوداني يفتتحان مركز التنبؤ بالأمطار في مدينة جوبا
  • وزير الري يفتتح مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية في جنوب السودان
  • وزراء الري المصري وجنوب السودان يفتتحان مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية في جوبا
  • «تريندز» يشارك في منتدى التعاون العربي الصيني بالقاهرة
  • “تريندز” يُسدل الستار على مشاركة ناجحة في معرض بكين الدولي للكتاب