أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، أن علماء المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية يعملون في باب التبليغ الذي هو مهمتهم الأساسية على تنزيل منهج مسدد يستثمرون فيه تجربتهم في المرحلة السالفة.

وأوضح التوفيق، في عرض حول التقرير السنوي لحصيلة أنشطة المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية، قدمه بين يدي أمير المؤمنين الملك محمد السادس خلال الحفل الديني الذي ترأسه مساء اليوم الأربعاء بمسجد حسان بالرباط إحياء لليلة المولد النبوي الشريف، أن الأمر يتعلق بتبليغ مبين، صنع أمة نموذجية، مشيرا إلى أن مقياس جدوى هذا التبليغ هو النجاح في تغيير الإنسان على أساس إقناعه باتباع سبل الحياة الطيبة التي وعد الله بها بشرطي الإيمان والعمل الصالح.

وقال الوزير إن العنوان الأسمى لرسالة الرسول الكريم هو التبليغ، مؤكدا أن الملك أدى ما عليه في هذه المهمة الموروثة عن جده المصطفى وذلك بحماية دين الأمة وتيسير إرشادها من خلال تأطيرها بالمبلغين على اختلاف مستويات تدخلهم.

وأبرز أن علماء المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية على وعي تام بأن الملك قد أتاح لهم كل الشروط للقيام بمهمتهم، مضيفا أن آخر إجراء لتعزيز عمل المؤسسة العلمية هو ما تفضل جلالته به هذه السنة من دعم تأطير الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى وإحداث مجالس علمية جهوية وتوسيع العضوية في المجالس العلمية المحلية.

من جهة أخرى، أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أن العلماء واعون بأن ضعف أثر التبليغ على الحياة اليومية للناس يرجع إلى القصور في تقديم الدين للناس من منظورين، لافتا إلى أن المنظور الأول هو منظور أخلاقي مبني على التوحيد الذي يثمر محاسبة الذات مع تنمية الاستعداد للخير في الأمة على غرار ما تجلى لديها من وجوه التضامن لمواجهة آثار الزلزال.

وأضاف أن المنظور الثاني هو منظور سلوكي مبني على ترتيب الممارسة الدينية على الأولويات العملية، لاسيما في باب الحرص على أكل الحلال، أي تجنب الغش في الأعمال والمعاملات، وأداء الحقوق.

وأشار إلى أن هذه اليقظة المنهجية تقتضي إعادة بناء التبليغ حول حياة مندمجة تخدمها كل أنواع الخطاب بدءا من خطبة الجمعة ومرورا بدروس الوعظ في المساجد وانتهاء إلى الإرشاد الذي “ينبغي أن يجري على وسائل الإعلام والتواصل بكل الأساليب المعتادة والمستجدة”.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: العلمی الأعلى

إقرأ أيضاً:

جامعة الملك خالد تستضيف البرنامج الإثرائي الأكاديمي 2024

المناطق_واس

استضافت جامعة الملك خالد، أمس، أعمال “برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي 2024″، الذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) بالتعاون مع الجامعة، ممثلة بعمادة شؤون الطلاب، لمدة ثلاثة أسابيع، بحضور أكثر من 100 طالب وطالبة موهوبين من مختلف مناطق المملكة.

وأشارت مديرة وحدة الموهبة والإبداع بجامعة الملك خالد الدكتورة جميلة مشبب الراوي إلى أن البرنامج يهدف إلى إثراء المعرفة ورفع الكفاءات وبناء الخبرات العلمية والعملية لدى الطلاب، وفق منهجيات عالمية معتمدة، مشيرة إلى أن البرنامج يتضمن أنشطة متعددة تركز على تطوير المهارات الشخصية، وإعداد الطلاب للمشاركة الفاعلة والمتميزة في البرامج الأخرى داخل المملكة وخارجها.

أخبار قد تهمك اختتام بطولة النخبة للسهام بجامعة الملك خالد 2 يونيو 2024 - 11:04 صباحًا جامعة الملك خالد تحصل على الاعتماد البرامجي الكامل لماجستير القرآن وعلومه والعقيدة 1 يونيو 2024 - 11:05 صباحًا

وأوضحت الدكتورة الراوي أن البرنامج يعتمد على تدريس المنهج العلمي للوحدات الإثرائية على يد عدد من الأكاديميين ، إضافة إلى التدريب المهاري لمهارات القرن الواحد والعشرين بواسطة مدربين متخصصين؛ حيث يُقسم اليوم الدراسي إلى ست ساعات، تُخصص أربع منها للمنهج العلمي وساعتان للحقائب المهارية.

وتقدم خلال البرنامج أنشطة علمية و ومهارات شخصية، وزيارات ميدانية، وأنشطة ثقافية، في مجالات علم البيانات والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، ومبادئ التصميم الهندسي.

يذكر أن البرنامج يستهدف الطلاب الموهوبين في الصف الثالث متوسط والأول ثانوي، ويُقام للطلاب في المدينة الجامعية بالفرعاء، وللطالبات بالمدينة الجامعية للطالبات بقريقر.

مقالات مشابهة

  • المجلس العلمي الأعلى يعقد دورته العادية الـ 33 يومي 05 و06 يوليوز الجاري بالرباط
  • بعد إحالة الملك لتعديلات مدونة الأسرة.. المجلس العلمي الأعلى ينعقد الجمعة
  • ثورتنا العلمية في مهب الريح.. هل نحن في حاجة إلى فيزياء كونية جديدة؟
  • بإذن من أمير المؤمنين، المجلس العلمي الأعلى يعقد دورته العادية الـ 33 يومي 05 و06 يوليوز بالرباط
  • ننشر إتفاقيات التعاون بين جامعة المنصورة والمؤسسات البحثية والهيئات المحلية والدولية
  • توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة طنطا ومصنع "كيم تك" للأجهزة العلمية
  • الهيئة العليا للبحث العلمي تصدر العدد العشرين من سلسلة العلم والتقانة والابتكار
  • هكذا وضعت الإحالة الملكية لمدونة الأسرة حدا للتأويلات الدينية الفردية
  • جامعة الملك خالد تستضيف البرنامج الإثرائي الأكاديمي 2024
  •  اجتماع ثلاثي لمناقشة الملفات السياسية والاقتصادية