صرح السفير الروسي لدى أوتاوا أوليغ ستيبانوف، بأن روسيا قد تفتح قضية جنائية وتقدم طلبا بتسليمها العجوز الأوكراني النازي ياروسلاف هونكا، عقب تكريمه في البرلمان الكندي.

إقرأ المزيد زعيم المحافظين في كندا يدعو ترودو للاعتذار عن تكريم المحارب السابق في قوات الـ "إس إس"

وكتبت البعثة الدبلوماسية الروسية في كندا عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا) نقلا عن ستيبانوف قوله: "روسيا تدرس القصة المتعلقة بهونكا، ومن الممكن رفع دعوى جنائية بحقة وتقديم طلب بتسليمه".

واتخذت فضيحة تكريم النازي الأوكراني العجوز ياروسلاف هونكا في البرلمان الكندي منحى جديدا، عقب اعتذار رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو بزعم عدم معرفته بحقيقة تكريم أحد قدامى النازيين.

وعقب اعتذار ترودو بعدم إحاطته بدعوة أحد قدامى المحاربين النازيين إلى البرلمان الكندي، انتشرت صورة تظهر أحد هؤلاء المحاربين في غرفة استقبال ترودو، ليظهر بتلك الصورة كذب ترودو بهذا الصدد.

إقرأ المزيد ترودو يتعهد بالاعتذار عن دعوة النازي الأوكراني العجوز إلى البرلمان

وصرح رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، يوم الأربعاء، بأنه سيقدم قريبا اعتذارا علنيا عن دعوة رجل القوات الخاصة الأوكراني ياروسلاف هونكا إلى برلمان البلاد.

وقال ترودو: "قريبا سأتوجه بخطاب إلى مجلس النواب والكنديين والشعب اليهودي هنا وحول العالم، وكذلك الأوكرانيين، لتقديم اعتذار علني للبرلمان عما حدث يوم الجمعة الماضي".

وطالب زعيم الحزب المحافظ في كندا بيير بواليفر ترودو، في وقت سابق اليوم بالاعتذار عن تكريم المحارب الأوكراني السابق في قوات الـ "إس إس" لألمانيا النازية.

إقرأ المزيد فضيحة تكريم النازي العجوز في البرلمان الكندي تأخذ منحى جديدا (صورة)

وكان مجلس العموم الكندي (المجلس الأدنى في البرلمان) قد دعا الأوكراني ياروسلاف هونكا البالغ 98 عاما من العمر، لحضور جلسة البرلمان المكرسة لزيارة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وتم تقديم المحارب السابق في القوات النازية على أنه "المناضل في سبيل استقلال أوكرانيا عن الروس في فترة الحرب العالمية الثانية"، وكرمه النواب ورئيس وزراء كندا جاستين ترودو والرئيس الأوكراني زيلينسكي بالتصفيق.

واتضح لاحقا أن هونكا، كان عضوا في الفرقة التطوعية إس إس 14 "غاليسيا"، والتي لم تقاتل ضد الجيش الأحمر فحسب، بل اشتهرت أيضا بارتكاب فظائع ضد اليهود والبولنديين والبيلاروسيين والسلوفاكيين.

وأثار حضور المحارب السابق في قوات الـ "إس إس" للبرلمان الكندي فضيحة كبرى، حيث تعرضت السلطات الكندية للانتقادات من مختلف الجهات. وطالب السفير البولندي في كندا اعتذارا رسميا، حيث كانت فرقة "غاليسيا" متورطة في مجازر ضد السكان البولنديين أثناء الحرب.

وقد اعتذر رئيس مجلس العموم الكندي أنتوني روتا عن دعوته المحارب النازي السابق، مشيرا إلى أنه لم يكن علم بانتماء هونكا إلى قوات الـ "إس إس".

المصدر: نوفوستي 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الفاشية النازية وزارة الخارجية الروسية البرلمان الکندی یاروسلاف هونکا فی البرلمان السابق فی قوات الـ فی کندا

إقرأ أيضاً:

الأمن الأوكراني يعتقل مجموعة أشخاص بزعم التخطيط للاستيلاء على مبنى البرلمان

أعلن جهاز الأمن الأوكراني عبر قناته على تيلغرام عن اعتقال مجموعة زعم بأنها خططت لإبعاد القيادة العسكرية والسياسية في البلاد عن السلطة والاستيلاء على مبنى البرلمان.

وجاء في بيان الاستخبارات الأوكرانية: "كشف جهاز الأمن عن مجموعة من النشطاء الاجتماعيين الذين خططوا لتنفيذ سلسلة من الاستفزازات في كييف في 30 يونيو من هذا العام. وتضمنت الخطة الإعلان عن إبعاد القيادة العسكرية السياسية الحالية لأوكرانيا عن السلطة، ومن ثم الاستيلاء على مبنى البرلمان الأوكراني وعرقلة عمله".

إقرأ المزيد المخابرات الأوكرانية تزعم مجددا بأنها أحبطت محاولة لاغتيال زيلينسكي

وذكر البيان أن المجموعة كانت بقيادة مؤسس مشارك لإحدى المنظمات العامة، لكنه لم يكشف اسمها، وفقط تم القول إنه تم الإعداد لتنفيذ العملية تحت ستار تجمع سلمي.

وأشار البيان إلى العثور في مقر "المحرضين"، على أسلحة وذخائر وهواتف محمولة وأجهزة كمبيوتر ومسودات للخطة مع أدلة على ارتكاب أعمال إجرامية.

في مايو الماضي، زعم جهاز الأمن الأوكراني  أنه اكتشف "مؤامرة لأجهزة استخبارات أجنبية" تضمنت التحضير لمحاولة اغتيال فلاديمير زيلينسكي وبعض رؤساء الأجهزة الأمنية في البلاد.

ولم تكن تلك المرة الأولى التي يعلن فيها نظام كييف عن منع "محاولات" اغتيال زيلينسكي أو غيره من ممثلي القيادة العسكرية السياسية للبلاد، ويزعم بأن الأجهزة الخاصة الروسية تقف وراء ذلك.

المصدر: نوفوستي

 

 

 

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الكندي يرفض التنحي ويصر على مواجهة اليمين المتصاعد
  • لاعب كندا يخضع لجراحة لعلاج «كسر الساق»
  • تأجيل محاكمة رئيس بلدية القبة السابق و”البوشي” الى دورة جنائية مقبلة
  • وفاة السفير الروسي في الجزائر
  • روسيا تحظر دخول 99 مواطنًا كنديًا.. ماذا فعلت أوتاوا؟
  • سفير كندا بالقاهرة: مصر تعمل بشكل جيد من أجل حفظ السلام بالمنطقة
  • روسيا تحظر دخول 99 مواطنا كنديا أراضيها
  • سفير كندا: التعاون مع مصر متميز.. ونحتفل هذا العام بالذكرى الـ70 لإقامة العلاقات بين البلدين
  • روسيا تتخذ إجراء مضادا بحق 99 مواطنا كنديًا
  • الأمن الأوكراني يعتقل مجموعة أشخاص بزعم التخطيط للاستيلاء على مبنى البرلمان