بعثت محكمة ايطاليا العليا الحياة مجددا الاربعاء، في قضية الطالب جوليو ريجيني، بعد اجازتها المضي في محاكمة اربعة ضباط امن مصريين متهمين بخطفه وتعذيبه وقتله في القاهرة عام 2016.

اقرأ ايضاًإيطاليا.. محاكمة 4 ضباط مصريين غيابيا بتهمة قتل ريجيني

وكان عثر على جثة ريجيني، طالب الدراسات العليات في جامعة كامبريدج البريطانية، بعد أسبوع من اختفائه في القاهرة في كانون الثاني/يناير 2016، وأظهر التشريج تعرضه للتعذيب حتى الموت.

وعام 2021، علقت محكمة ايطالية محاكمة الضباط المتهمين بذريعة عدم معرفتهم بالاتهامات المنسوبة إليهم في القضية التي اثارت ردود فعل واسعة عالميا وتسببت في ازمة دبلوماسية بين القاهرة وروما.

وبعد اتصالات وضغوط وافقت مصر على اجراء تحقيق مشترك في الجريمة، لكن النتائج التي توصل اليها الجانبان كانت متناقضة تماما.

وقال محامو الدفاع الذين عينتهم المحكمة حينها أن الإجراءات ستكون معيبة في حال غياب ما يثبت علم الضباط المصريين المعنيين بالقضية.

والاربعاء، قالت المحكمة العليا في ايطاليا خلال اعادتها النظر في القضية، ان بالامكان استئناف اجراءات المحاكمة، من حيث ان السند القانوني المتعلق بالدفع الذي اثاره المحامون يخالف الدستور بسبب رفض مصر التعاون في القضية.

روايات متضاربة

ورحب المدّعي العام في روما فرانشيسكو لوفوي بقرار المحكمة، معربا عن ارتياحه الكبير لامكانية المضي في المحاكمة وفقا لمبادئ الدستور الايطالي.

وكان الادعاء الايطالي توصل الى ان الامن الوطني المصري ضالع في جريمة قتل ريجيني (28 عاما)، والذي كان حينها يعد بحثا عن النقابات التجارية المصرية المستقلة لاغراض نيل درجة الدكتوراة من كامبريدج.

واكد الادعاء ان الطالب الايطالي خضع لمراقبة الامن المصري على مدى اسابيع قبل اعتقاله واخضاعه للتعذيب بالركل واللكم والضرب بالعصي.

اقرأ ايضاًقراءة أخرى لمقتل الإيطالي ريجيني بالقاهرة

وحدد الادعاء الايطالي اسماء اربعة ضباط متهمين بتعذيب وقتل ريجيني، وهم اللواء طارق صابر، والعقيد أطهر كامل إبراهيم والعقيد حسام حلمي والرائد شريف مجدي عبد العال.

ونفت مصر الاتهامات الموجهة لضباطها، مع انها فشلت في تقديم رواية متماسكة حول مقتل ريجيني، حيث تحدثت مرة عن تورطه في صفقة مخدرات، واخرى عن محاولة اغتصاب وثالثة عن محاولة سرقة.

وحتى عندما اقرت باخضاع ريجيني للمراقبة، فقد تحدثت عن انه تعرّض للخيانة من أشخاص التقاهم، لكنها رفضت تزويد المحققين الايطاليين بتفاصيل عن أماكنهم ما حال دون الاستماع الى شهاداتهم.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ ايطاليا مصر

إقرأ أيضاً:

تأجيل محاكمة متهم بخلية بولاق الدكرور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قررت محكمة الجنايات المنعقدة بمجمع محاكم بدر، اليوم السبت،  برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، تأجيل  محاكمة متهم وذلك علي خلفية اتهامه بالانضمام لجماعة إرهابية ببولاق في القضية رقم 2293 لسنة 2022 بولاق الدكرور لجلسة ٢٠ أغسطس ٢٠٢٤.

أسندت النيابة للمتهمين في القضية رقم 2293 لسنة 2022 بولاق الدكرور، تهم الانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة.

مقالات مشابهة

  • الادعاء يستأنف تبرئة 28 متهما في قضية أوراق بنما
  • محامو ترامب يطالبون بتعليق قضية الوثائق السرية بعد قرار الحصانة
  • تأجيل محاكمة متهم بخلية بولاق الدكرور
  • الإعلامية مها الصغير تظهر في المحكمة.. ومصراوي يكشف السبب -(صور)
  • بعد إقراره نهائيًا.. 5 أهداف مهمة لـ "تعديلات قانون القضاء العسكري"
  • القاضي زيدان يزور المحكمتين العليا والدستورية في أذربيجان
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يزور المحكمة العليا في أذربيجان
  • محطات فى قضية طفل أسيوط ضحية التنقيب عن الآثار
  • رحلة اليوتيوبر أحمد حسن أمام القضاء تنتهى بتعويض 200 ألف جنيه
  • المحكمة الدستورية تقضي بعدم دستورية عبارتين بقانون الزراعة