أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

جدد "عمر هلال"، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، مساء أمس الثلاثاء في نيويورك، التأكيد على أن مبادرة الحكم الذاتي، في إطار الوحدة الترابية للمملكة المغربية وسيادتها الوطنية، تبقى الحل الوحيد والأوحد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

كما شدد ممثل المغرب في كلمة له ألقاها تزامنا مع انعقاد الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تحظى بدعم أزيد من 100 دولة عبر العالم، مشيرا إلى افتتاح نحو 30 دولة ومنظمة إقليمية، قنصليات عامة لها في كل من العيون والداخلة.

في ذات السياق، أشار "هلال" إلى أن المملكة المغربية لا تزال متشبثة بخيار الحل السياسي، الذي من شأنه وضع حد نهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، وبالتالي تعزيز التنمية والاستقرار في المنطقة والقارة الإفريقية عموما.

وجدد "هلال" تذكيره للمشاركين في هذا الاجتماع، أن المغرب تشبث بدعمه الكبير لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي لدى الصحراء، الرامية للعودة إلى طاولة الحوار، بمن فيهم الجزائر، التي تعد الطرف الرئيسي و الأساسي في هذا النزاع.

في مقابل ذلك، لفت "ممثل المغرب انتباه الجميع إلى الدينامية والتنمية الشاملة التي تعيشها الأقاليم الجنوبية، مشيرا إلى أن المملكة المغربية رصدت في هذا الإطار ميزانية ضخمة قدرها بأزيد من 10 مليارات دولار، خصصت لإنجاز مشاريع تنموية عديدة، جعلت منها قطبا جهويا للمبادلات التجارية بين إفريقيا وبقية دول العالم.

وارتباطا بما جرى ذكره، دخل "هلال" في سجال قوي مع ممثل الجزائر، بعد تطاوله على المملكة مستغلا فاجعة زلزال الحوز، حيث أفحمه برد قوي، حاز إشادة وثناء كل المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي (الفيديو):

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تشيد بدور ملك المغرب في تعزيز السلام والأمن بالشرق الأوسط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعربت الولايات المتحدة عن تقديرها للدور البارز الذي يلعبه الملك محمد السادس، ملك المغرب، في تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

 جاء ذلك في بيان صدر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية عقب المباحثات التي جرت امس الثلاثاء  بواشنطن، بين وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن.

وأكد البيان أن دور المغرب يتجلى في قيادته للاستجابة للاحتياجات الإنسانية في غزة، ودعمه المستمر لتحقيق الاستقرار في الضفة الغربية، والمساهمة في إحياء دور السلطة الفلسطينية.

كما أشاد وزير الخارجية الأمريكي بالجهود المغربية الرامية لإنهاء الجمود السياسي في ليبيا ومعالجة انعدام الاستقرار في منطقة الساحل.

وفيما يتعلق بقضية الصحراء المغربية، جددت الولايات المتحدة دعمها لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب، واصفة إياها بأنها "حل جاد وموثوق وواقعي" للنزاع الإقليمي حول الصحراء. وأكد المتحدث باسم الخارجية أن "الولايات المتحدة لا تزال تعتبر مخطط الحكم الذاتي المغربي حلاً جدياً وموثوقاً وواقعياً".

واختتم البيان بالإشارة إلى الدعم المشترك الذي قدمته الولايات المتحدة والمغرب للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، من أجل دفع العملية السياسية المتعلقة بالصحراء نحو حل سياسي دائم دون تأخير.

مقالات مشابهة

  • مبعوث الأمم المتحدة للصحراء الغربية يلتقي مسؤولين من البوليساريو
  • حساب الأمم المتحدة ينشر مداخلة أخنوش حول الصحراء المغربية بعد جدل الترويج لأطروحة الجزائر (تغريدة)
  • الولايات المتحدة تثمن دور ملك المغرب في تعزيز السلام والأمن بالشرق الأوسط
  • بلينكن يشيد بدور المغرب في تعزيز الاستقرار الإقليمي والسلام
  • الولايات المتحدة تثمن دور ملك المغرب في تعزيز السلام والأمن في الشرق الاوسط
  • الولايات المتحدة تشيد بدور ملك المغرب في تعزيز السلام والأمن بالشرق الأوسط
  • حساب الأمم المتحدة ينشر تغريدة مسمومة تروج أطروحة الجزائر حول الصحراء ومطالب بتدخل الدبلوماسية المغربية(صور)
  • واشنطن تجدد تأكيدها على دعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي للصحراء
  • الصحراء.. الولايات المتحدة تجدد التأكيد على دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي
  • الخارجية الأمريكية تجدد دعمها مقترح الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية