عبرت جمعيات نسائية عن انخراطها في مسار إخراج قانون أسرة جديد إلى حيز الوجود، عقب توجيه الملك محمد السادس، إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، رسالة تتعلق بإعادة النظر في مدونة الأسرة.

وفي هذا السياق، اعتبرت جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، وشبكة أمان لمناهضة العنف المبني على النوع، البلاغ الصادر عن الديوان الملكي لحظة مهمة من أجل إخراج قانون أسرة جديد إلى حيز الوجود يستجيب للحاجيات الآنية للنساء، ويتجاوز كل “الاختلالات والسلبيات التي أبانت عنها التجربة السابقة في التطبيق لأزيد من 18 سنة، وضرورة ملاءمته مع دستور 2011 وكل الاتفاقيات التي انضم ووقع عليها المغرب” .

جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، أعدت مذكرة مطلبية متكاملة من أجل تعديل مدونة الأسرة، تمحورت حول مراجعة لغة المدونة وحذف المصطلحات والعبارات التي من شأنها أن تكرس الصور النمطية لمهام وأدوار الرجال والنساء

وتطالب الجمعية بحذف تزويج الطفلات، وتعدد الزوجات، بالإضافة إلى الإبقاء على الطلاق الاتفاقي والشقاق، وإثبات النسب مع التنصيص على اعتماد الخبرة الجينية كأداة لإثبات النسب.

ودعت إلى حضانة الأبناء مع إعطاء الحق في الزواج للأم الحاضنة، والمساواة في الولاية القانونية على الأبناء، وإعادة النظر في النفقة في حالة حل ميثاق الزوجية.

ولم تنس الجمعيات النسائية تقسيم الممتلكات مع جعل وثيقة اقتسام الممتلكات من الوثائق الضرورية لاستكمال ملف الزواج وشرط منصوص عليه في عقد الزواج.

وكان الملك محمد السادس أكد في الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لعيد العرش، على أن مدونة الأسرة لسنة 2004، التي شكلت قفزةً إصلاحية في حينها، استنفدت ذاتها اليوم، وأبانت عن عدة عوائق واختلالات في النص والتطبيق والتأويل.

وبالتالي، ترى الجمعيات النسائية ضرورة إجراء إصلاحٍ تحديثي أقوى وأوْضح للمدونة، بما يتلاءم مع دستور 2011، ومع التزامات المغرب الدولية والاتفاقيات التي صادق عليها.

 

كلمات دلالية الحكومة مدونة الأسرة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الحكومة مدونة الأسرة مدونة الأسرة

إقرأ أيضاً:

شرطة دبي تستشرف مستقبل التنقل الذكي والتأمين على الممتلكات

دبي: «الخليج»
شهد اللواء راشد خليفة الفلاسي، مدير الإدارة العامة للنقل والإنقاذ بالوكالة، جلسة حوارية بعنوان «استشراف مستقبل التنقل والتأمين على الممتلكات في شرطة دبي» التي نظمتها الإدارة العامة للنقل والإنقاذ في نادي ضباط شرطة دبي، بالتعاون مع مركز استشراف المستقبل.
حضر الجلسة، العميد نبيل عبد الله الرضا، نائب مدير الإدارة العامة للنقل والإنقاذ بالوكالة، ومديري الإدارات الفرعية في الإدارة العامة، وشركاء الإدارة العامة للنقل والإنقاذ من الداخل والخارج، بهدف استشراف مستقبل التنقل والتأمين على الممتلكات في شرطة دبي.
وأكد اللواء راشد الفلاسي، حرص الإدارة العامة للنقل والإنقاذ، وبالتعاون مع مركز استشراف المستقبل، على عقد لقاءات استشرافية دورية بهدف الخروج بأفكار جديدة ومبتكرة والاستفادة من كل الممكنات لدعم وتطوير منظومة العمل، بما يتناسب مع التوجهات الحكومية وتطلعات القيادة الرشيدة.
ومن جانبها، قالت العقيد سميرة آل علي، مدير إدارة التأمينات: إن أهداف الخلوة الاستشرافية تتمثل في استشراف مستقبل التنقل والتأمين على الممتلكات في شرطة دبي، و الاطلاع على آخر التشريعات والسياسات للمركبات ذاتية القيادة، وتأمين المركبات ذاتية القيادة ومخاطر الأمن السيبران، ودور الذكاء الاصطناعي في تشكيل مستقبل المركبات ذاتية القيادة، ومخاطر أمن المعلومات والأمن السيبراني وتهديدات الأمن السيبراني على الأجهزة والمركبات ذاتية القيادة، ودور النظام البيئي للابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي، وأهمية الاتصال كعامل تمكين للتنقل في المستقبل، ومستقبل التنقل من خلال التقنيات المبتكرة، غيرها من الأهداف.
وتضمنت محاور الخلوة الاستشرافية، المركبات ذاتية القيادة، والمحركات المستقبلية في مستقبل قطاع النقل والإنقاذ، وتأمين مخاطر الأمن السيبراني.
مشاركة
وشارك في الجلسة الحوارية العديد من الجهات من داخل شرطة دبي وخارجها وهم الإدارة العامة للمرور، ومركز أمن المعلومات، ومركز استشراف المستقبل، وشركة أبوظبي الوطنية للتأمين، وشركة البحيرة للتأمين، وهيئة الطرق والمواصلات، ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، وشركة NGK للتأمين، كذلك شركة Group AGMC الموردة لشركة MWB شركة بيانات، وجنرال موتورز، ومؤسسة الإمارات للاتصالات.
في الختام كرم اللواء راشد الفلاسي، الشركاء والمتحدثين وجميع من أسهم في إنجاح هذه الجلسة.

مقالات مشابهة

  • ما أبرز مصادر التوتر التي تُشكّل خطراً على صحتك النفسية في العمل؟
  • رئيس البرلمان التركي يدعو الأحزاب لإنجاز دستور مدني ديمقراطي تشاركي
  • الجيش السوداني يبدأ إجراءات نقل العاصمة المؤقتة من بورتسودان الى هذه الولاية
  • المغرب أبرز مرشح لاستضافة كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة 2028
  • شرطة دبي تستشرف مستقبل التنقل الذكي والتأمين على الممتلكات
  • ما أبرز التحديات التي ستواجهها إيران وحزب الله في مرحلة ما بعد نصر الله؟
  • مباشرة بعد نهاية الإحصاء.. تنسيقيات التعليم تعلن عن إضراب عام
  • كيفية تحرير وحذف جهات الاتصال في جوجل
  • أبرز الأغاني التي ستقدمها أنغام خلال حفلها بـ«ليلة العمر» في الكويت
  • سيني جونة تستقبل أكثر من 230 مشروعًا من جميع أنحاء العالم