DW عربية:
2024-10-08@01:26:00 GMT

تقارير: طالبان تحتجز ناشطة بارزة في مجال حقوق المرأة

تاريخ النشر: 28th, September 2023 GMT

ألقت قوات الأمن الأفغانية في كابول القبض على زوليا بارسي، الناشطة البارزة في مجال حقوق المرأة في أفغانستان.

أفادت عدة وسائل إعلامية تعمل من خارج أفغانستان، اليوم الأربعاء (27 سبتمبر/ أيلول 2023) بأن، القوات الأمنية التابعة لجماعة طالبان في كابول ألقت القبض على زوليا بارسي، الناشطة البارزة في مجال حقوق المرأة.

وأوردت النبأ الرئيسة السابقة للمفوضية المستقلة لحقوق الإنسان شهرزاد أكبر ونائبة البرلمان السابقة فوزية كوفي عبر منصة "إكس".  

مختارات طالبان تعتقل موظفين في منظمة سويسرية بتهمة "التبشير بالمسيحية" أفغانستان بعد عامين من حكم طالبان: "أسوأ مما كان يُخشى"!

قبل عامين، سيطرت حركة طالبان على الحكم في أفغانستان بعد الإطاحة بحكومة الرئيس أشرف غني. ومع تضاؤل الاهتمام العالمي بالأزمة الأفغانية، يشعر الأفغان بأن المجتمع الدولي قد تخلى عنهم. فما واقع البلاد الآن؟

بيربوك تصف حكم طالبان بـ"ردة صوب العصر الحجري"

رفضت وزيرة الخارجية الألمانية الاعتراف بحكومة طالبان. وبمناسبة مرور عامين على استيلاء الحركة على حكم أفغانستان، قالت بيربوك إنه لن يكون هناك تطبيع مادامت طالبان تستبعد نصف المجتمع من الحياة العملية والمشاركة الاجتماعية.

وزيرات خارجية ست دول يطالبن برفع القيود عن الأفغانيات

حثت وزيرات خارجية ست دول سلطات "الأمر الواقع" في أفغانستان على أن ترفع على وجه السرعة السياسات التي تقيّد النساء والفتيات الأفغانيات من ممارسة حقوق الإنسان والحقوق الأساسية الخاصة بهن.

الأمم المتحدة تتحدث عن "تراجع هائل" لحقوق النساء في أفغانستان

قالت الأمم المتحدة إن أمينة محمد، نائبة الأمين العام للمنظمة الدولية نقلت إلى مسؤولي طالبان قلقها بشأن انتهاكات حقوق المرأة في أفغانستان، وذلك خلال زيارة نادرة لقندهار، معقل الحركة المتشددة في جنوب البلاد.

وقادت بارسي المظاهرات في كابول، وطالبت بحصول المرأة على حق التعليم والتوظيف. كما شاركت في تأسيس "مكتبة للمرأة" في العاصمة الأفغانية لمدة شهرين. وقمعت طالبان حقوق الإنسان منذ عودتها إلى السلطة. وعلى سبيل المثال، لا يتم السماح للفتيات والنساء بالدراسة لما بعد المرحلة الابتدائية. وقمعت قوات طالبان جميع صور المعارضة.

وذكرت وسائل إعلام الأسبوع الماضي أنه تم القبض على نداء برواني، وهي امرأة تعمل لدى قناة مناهضة لطالبان على موقع "يوتيوب" من كابول. وتم القبض على الناشط بمجال التعليم مطيع الله ويسا قبل نحو ستة أشهر بسبب الاحتجاج ضد حظر تعليم الفتيات في أفغانستان، وما زال يقبع في السجن.

وانتقد المجتمع الدولي حكومة طالبان، وقالت روزا أوتونباييفا ممثلة الأمم المتحدة في أفغانستان أمام مجلس الأمن الدولي إن هناك حاجة إلى الحوار والانخراط مع سلطات طالبان للعمل على تغيير سياساتها. وقال المتحدث الرسمي باسم طالبان ذبيح الله مجاهد في بيان، ردا على اجتماع مجلس الأمن، إن حق المرأة في التعليم والعمل قضيتان "بسيطتان ومحليتان" بالنسبة لأفغانستان.

ع.ش/ أ.ح (د ب أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: دويتشه فيله دويتشه فيله فی أفغانستان حقوق المرأة القبض على

إقرأ أيضاً:

تتويج بنك مسقط بجائزة محافظة شمال الباطنة للاستثمار الاجتماعي

 

مسقط- الرؤية

تُوّج بنك مسقط- المؤسّسة الماليّة الرائدة في سلطنة عُمان- بجائزة محافظة شمال الباطنة في مجال الاستثمار الاجتماعي لعام 2024، وذلك عن برنامج "الملاعب الخضراء" أحد البرامج الرئيسية والمستدامة التي ينظمها البنك سنويا في مجال المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع.

جاء ذلك خلال حفل توزيع الجوائز الذي نظّمته غرفة تجارة وصناعة عمان في ولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة، تحت رعاية صاحبة السمو السيّدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعد رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الدولي، وبحضور عدد من أصحاب السعادة وكبار المسؤولين في المؤسّسات الحكوميّة والخاصّة.

وخلال الحفل، قامت صاحبة السمو السيدة راعية الحفل بتتويج بنك مسقط بهذه الجائزة المرموقة، حيث تسلّم الجائزة طايع بن عيد بيت سبيع نائب مدير عام فروع المحافظات ببنك مسقط.

ويأتي تتويج البنك بالجائزة تقديرًا للنجاحات والإنجازات التي يحققها برنامج "الملاعب الخضراء" في دعم وتطوير الفرق الأهلية الرياضية في مختلف ولايات ومحافظات السلطنة، كما يمثل هذا التتويج إنجازا جديدا للبنك يضاف للإنجازات الأخرى التي يحققها البنك في مجال الاستدامة والمسؤوليّة الاجتماعيّة وخدمة المجتمع.

وبهذه المناسبة، أعرب طايع بن عيد بيت سبيع عن سعادته بتتويج البنك بجائزة محافظة شمال الباطنة للاستثمار الاجتماعي عن برنامج "الملاعب الخضراء" مما يؤكد ريادة البنك في مجال المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع من خلال تنفيذ برامج مستدامة تساهم في تنمية وتطوير مجالات مختلفة، موضحا أن تنظيم النسخة الأولى من هذه الجائزة تعد مبادرة مهمة لتعزيز مفهوم المسؤوليّة الاجتماعيّة وخدمة المجتمع والتعريف بدور المؤسسات وإنجازاتها في هذا المجال المهم والذي يخدم التنمية المستدامة ليس في محافظة شمال الباطنة فقط وإنما في كافة محافظات السلطنة.

وأشار بيت سبيع إلى أن بنك مسقط يحرص على إطلاق مبادرات مختلفة حول التنمية المستدامة وبرامج استراتيجية ّ ومجتمعية متنوعة، هادفة إلى تقديم منافع طويلة الأجل للمجتمع والوطن وذلك ترجمة لرؤية البنك "نعمل لخدمتكم بشكل أفضل كل يوم."

وأوضح نائب مدير عام فروع المحافظات ببنك مسقط أن برنامج "الملاعب الخضراء" يمثل أحد البرامج الرئيسية التي ينفذها البنك في مجال المسؤولية الاجتماعية، والذي أثبت أثبت منذ تدشينه في عام 2012 أهميّته كنموذج ناجح لخدمة المجتمع المحلي، مشيرا إلى أن البرنامج يهدف إلى تطوير بنيةٍ أساسية حديثة للرياضة في جميع أنحاء السلطنة، كما أن البرنامج يعزز الدور المهم التي تلعبه الفرق الأهليّة الرياضية في تشجيع الشباب على تنمية مواهبهم في مختلف الرياضات والأنشطة الثقافية والمجتمعية.

وقد ساهم البرنامج على مدار السنوات الماضية في تعزيز البنية الأساسية للرياضة العُمانية وخاصة كرة القدم، وساهم هذا بدوره في توفير البيئة المناسبة للشباب العُماني لتنمية وتطوير مهاراتهم الرياضية والثقافية والاجتماعية من خلال الاستفادة من هذه الملاعب في إقامة مختلف الأنشطة الرياضية والفعاليات الاجتماعية المتنوعة، إلى جانب المساهمة في نشر المسطحات الخضراء في كافة المحافظات.

ويفتخر البنك بالنجاح الكبير الذي حققه برنامج "الملاعب الخضراء" منذ إطلاقه في 2012، حيث قدم بنك مسقط الدعم لعدد 183 فريقا استفاد منها أكثر من 50 ألف من منتسبي هذه الفرق الأهلية في مختلف المحافظات والولايات.

مقالات مشابهة

  • أشرف صبحي: إطلاق برنامج "انهضي" يأتي في إطار جهود الدولة المصرية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • فوز فيلم ما الذي ينمو في راحة يدكِ؟ في المهرجان الدولي لفيلم المرأة
  • تتويج بنك مسقط بجائزة محافظة شمال الباطنة للاستثمار الاجتماعي
  • لماذا قررت روسيا شطب طالبان من قائمة الجماعات الإرهابية؟
  • «سلامة»: العدوان الإسرائيلي على غزة كشف عدم مصداقية المجتمع الدولي
  • المرصد العربي يناقش إطلاق مؤتمرًا سنويًا وجائزة عربية في مجال حقوق الإنسان
  • ما الذي ينمو في راحة يدك؟ يفوز بجائزة الجمهور بالمهرجان الدولي لفيلم المرأة
  • المشاركون في صيغة موسكو حول أفغانستان يناقشون القضايا الأمنية
  • رئيسة اتحاد الجمعيات النسائية تؤكد أهمية تبادل الخبرات لدعم المرأة وتعزيز دورها في تنمية المجتمع
  • وزير الخارجية:نسعى لجعل حقوق الإنسان جزءاً أساسياً من ثقافة المجتمع