عدن (عدن الغد) خاص:

حذر تقرير أممي حديث من أن أسعار المواد الغذائية في اليمن ستشهد المزيد من الارتفاعات خلال الأشهر المقبلة من العام الجاري 2023، مدفوعة بعديد العوامل كزيادة أسعار النفط عالمياً وانخفاض قيمة العملة المحلية واستمرار تحديات توفر النقد الأجنبي للاستيراد، الأمر الذي سيؤدي إلى تفاقم أزمة انعدام الأمن الغذائي في البلاد.


وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) في نشرة السوق لشهر أغسطس 2023: "من المتوقع أن تتجه أسعار المواد الغذائية الأساسية إلى الارتفاع خلال الأشهر الثلاثة المقبلة؛ والمتبقية من العام الجاري 2023، بحيث ستكون أعلى من متوسط الزيادة للسنوات الثلاث الأخيرة، خاصة في مناطق نفوذ الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً (IRG)، مع استقرار نسبي في المناطق الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين (SBA)".
وأضافت النشرة أن أسعار المواد الغذائية سترتفع إلى أعلى من مستوياتها المسجلة في عام 2022، وذلك في كل من منطقتي نفوذ الحكومة وسيطرة الحوثيين، وإن كانت في هذه الأخيرة أقل قليلاً من مستويات العام الماضي في معظم الأسواق الخاضعة لها.
وأشارت (الفاو) إلى أنه وعلى الرغم من تواصل انخفاض أسعار الغذاء عالمياً في أغسطس الماضي، إلا أن ذلك لايعود بالفائدة محلياً، حيث "لا تزال أسعار الغذاء أعلى من المتوسط العام خلال الثلاث سنوات الماضية، بسبب آثار تدهور قيمة العملة وزيادة تكاليف نقل السلع واستمرار تحديات توفر النقد الأجنبي وانخفاض الصادرات عبر الممر التجاري للبحر الأسود".
وأوضحت المنظمة الأممية في نشرتها الشهرية، أن "هناك قلق متزايد من ارتفاع معدلات التضخم خلال الأشهر المقبلة نتيجة ارتفاع أسعار الوقود جراء الزيادة المستمره في أسعار النفط العالمية، ويأتي ذلك في الوقت الذي ترتفع فيه أسعار المواد الغذائية الأساسية في مناطق الحكومة على الرغم من انخفاض أسعار المواد الغذائية العالمية".
وأكدت النشرة الشهرية أن ارتفاع معدلات التضخم في مناطق نفوذ الحكومة، واحتكار السلع وتداولها في السوق الموازية (السوداء) في المناطق الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين (SBA)، سيؤدي إلى الحد من قدرة غالبية السكان على الوصول الاقتصادي إلى الغذاء وتآكل القوة الشرائية لديهم، وبالتالي تفاقم انعدام الأمن الغذائي في البلاد.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: أسعار المواد الغذائیة خلال الأشهر

إقرأ أيضاً:

دعا لأخذ الحيطة والحذر.. “الأرصاد”: ارتفاع الحرارة في المملكة خلال صيف العام الجاري بدرجتين مئويتين

كشف المركز الوطني للأرصاد، عبر تقرير تفصيلي حول توقعات الحالة المناخية السائدة والمتوقعة على المملكة خلال فصل الصيف الجاري، عن زيادة درجات الحرارة بمقدار درجتين عن المعدل الطبيعي.
وتفصيلاً، ذكر التقرير أن التوقعات الاحتمالية لصيف هذا العام تشير إلى حدوث ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بنسبة تصل إلى 80 % على أغلب مناطق المملكة، بزيادة تصل إلى درجتين عن المعدل الطبيعي.
وأشارت التوقعات إلى حدوث ارتفاع في معدل هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة، وخصوصًا في شهري “يوليو وأغسطس”، بفرصة حدوث تصل إلى 70 %. ومن المتوقع أن تشهد “الباحة وعسير وجازان ونجران ومرتفعات منطقة مكة المكرمة” حدوث حالات مطرية غزيرة إلى شديدة الغزارة، مع توقعات بحدوث حالات مطرية غير اعتيادية.
وتوقع التقرير كذلك احتمالية ارتفاع معدلات درجات الحرارة في شهر يوليو بمقدار درجتين عن المعدل الطبيعي بمناطق “حائل، القصيم، الجوف، الحدود الشمالية وأجزاء من منطقتي المدينة المنورة وتبوك”، وبدرجة ونصف الدرجة على منطقتي الرياض والشرقية، فيما يصل التغير عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.
ويشهد شهر أغسطس احتمالية ارتفاع في معدلات درجات الحرارة بتغير عن المعدل يصل إلى درجتين على أجزاء من مناطق “حائل والحدود الشمالية”، وبدرجة ونصف الدرجة على مناطق “الرياض، الشرقية، المدينة المنورة وتبوك”، فيما يصل التغير عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.
ويشير التقرير إلى احتمالية هطول الأمطار على جميع مناطق المملكة في شهر يوليو بأعلى من المعدل الطبيعي، بفرصة حدوث بين 60 و70%.
ومن المتوقع أن تشهد أغلب مناطق المملكة في شهر أغسطس هطول أمطار أعلى من معدلها الطبيعي بفرصة حدوث تصل إلى 60%، باستثناء أجزاء من مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والشرقية إذ تكون حول معدلها.
وتظهر التحليلات عن معدلات الرياح السطحية المناخية خلال الأشهر “يونيو- يوليو- أغسطس” تأثير امتداد مرتفع الأوزوري على غرب وشمال غرب المملكة، ويتمثل ذلك في نشاط للرياح السطحية ذات الاتجاه الشمالي الغربي القادم من حوض البحر الأبيض المتوسط نحو البحر الأحمر وشمال المملكة بوجه عام، ويمتد إلى الخليج العربي، كما تقل سرعة الرياح على المناطق الداخلية والجنوبية وباتجاهات مختلفة.
ويهيب التقرير لضرورة متابعة التوقعات المناخية شبه الفصلية، وتوقعات الطقس والإنذار المبكر الصادرة عن المركز الوطني للأرصاد، وأخذ الحيطة والحذر.

مقالات مشابهة

  • نفوذ مصر المحدود وتحديات مؤتمر القوى المدنية السودانية
  • نصائح مهمة إثر ارتفاع درجات الحرارة في الأردن نهاية الأسبوع
  • دعا لأخذ الحيطة والحذر.. “الأرصاد”: ارتفاع الحرارة في المملكة خلال صيف العام الجاري بدرجتين مئويتين
  • ارتفاع نسبة سوء استهلاك الغذاء في مناطق سيطرة الحوثي بنسبة 78%
  • المنوفي: البورصة السلعية ستمنع احتكار بعض التجار للسلع بهدف بيعها بسعر أعلى
  • الأغذية العالمي: انخفاض الدينار وفرض ضريبة على العملات الأجنبية رفع أسعار المواد الغذائية
  • عضو شعبة المواد الغذائية: السماح للقطاع الخاص بطرح سلعه في البورصة يحتاج إلى آليات
  • صحيفة عبرية: ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمشروبات في إسرائيل
  • تقرير: أسعار المواد الغذائية والمشروبات في إسرائيل أعلى بـ52% من المتوسط
  • تحذيرات من ارتفاع درجات الحرارة في مصر والتوقعات للأيام القادمة