الشارقة: «الخليج»

زار صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، يرافقه سموّ الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، صباح أمس الأربعاء «مركز جامعة السلطان قابوس الثقافي».

وكان في استقبال سموّه، لدى وصوله إلى المركز، الدكتور فهد بن الجلندي آل سعيد، رئيس «جامعة السلطان قابوس»، والدكتورة منى بنت فهد آل سعيد، مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي، وعدد من نواب رئيس الجامعة.

وتعرف سموّه، في بداية زيارته عبر شرح موجز، إلى أهم إنجازات الجامعة في مختلف المجالات العلمية والأكاديمية والبحثية.

الصورة

وتطرح الجامعة التي أُسست عام 1986، عبر كلياتها العلمية والإنسانية، 160 برنامجاً أكاديمياً في مراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، والدبلوم العالي. كما تضم مراكز بحثية متعددة المجالات. واطّلع سموّه، على ما يضمه مركز الجامعة الثقافي من مرافق وقاعات تخدم الأهداف التي أنشئ من أجلها، والخدمات التي يقدمها لتأدية دوره الثقافي الهام.

وزار القاعة الكبرى في المركز التي تعدّ وجهة مثالية ومساحة متعددة الأغراض، مهيّأة بكل ما يلزم لإقامة مختلف الفعاليات، وتبلغ سعة القاعة الكبرى 4800 كرسي.

وقد صمّم مبنى القاعة ليخدم إمكانية إزالة الكراسي الموجودة على أرضية القاعة بالكامل، حيث جهّزت بتقنيات الطي السريع، لتوفير مساحة مناسبة للفعاليات المختلفة، كالرياضية والمعارض.

الصورة

ويضم مبنى القاعة أيضاً مسرحاً حديثاً مزوّداً بأحدث الأنظمة الصوتية والمرئية، وأفضل تقنيات المسرح المتعلقة بأنظمة الإضاءة وأجهزة الترجمة.

بعد ذلك زار صاحب السموّ حاكم الشارقة، مكتبة «مركز الدراسات العُمانية» التي تعدّ واحدة من أهم المكتبات المتخصصة في مركز الجامعة، حيث تُعنى بالشأن العُماني، لما تحويه من دراسات ومنشورات، وتهدف إلى تجميع الإنتاج الفكري العُماني، والعمل على حفظه وإتاحته للباحثين والدارسين والمهتمين من داخل السلطنة، وخارجها.

وتتكون المكتبة من قاعات عدة: الكتب العُمانية، والرسائل الجامعية، والإصدارات الحكومية، والمخطوطات، والباحثين، والقاعة الرقمية.

الصورة

وتضم المكتبة نحو 8400 عنوان من الكتب في مختلف الموضوعات المتعلقة بسلطنة عُمان، ونحو 2500 رسالة جامعية عُمانية، فضلاً عن المخطوطات والمطبوعات وخرائط السلطنة والعالم، وغيرها من الوثائق.

وتلقّى صاحب السموّ حاكم الشارقة، هدية تذكارية من رئيس الجامعة، وهي نسخة من المصحف الشريف كتبه الناسخ حمود بن راشد بن عامر الريامي، بمدرسة القرآن الكريم بقرية سيق، في عصر السّلطان تركي بن سعيد بن سلطان البوسعيدي.

وسجل سموّه، كلمة في سجل كبار زوار المركز جاء فيها: «بسم الله الرحمن الرحيم، نشكر الرئيس ونواب الرئيس في جامعة السلطان قابوس ومعاونيهم على هذا الاستقبال الرائع والشرح الوافي، وكل ذلك إن دلّ فإنما يدلّ على محبة وودّ لكل طالب علم؛ وكما قال الشاعر فكل طلاب العلم بينهم رحم. نتمنى أن نزور الجامعة مرة أخرى للاطلاع على جميع الكليات».

الصورة

رافق صاحب السموّ حاكم الشارقة، وسموّ نائب حاكم الشارقة، خلال الزيارة: الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي، وزير الإعلام العُماني، ومحمد بن نخيرة الظاهري، سفير الدولة لدى سلطنة عُمان الشقيقة، وعبدالله بن محمد العويس، رئيس دائرة الثقافة، ومحمد عبيد الزعابي، رئيس دائرة التشريفات والضيافة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشارقة حاکم الشارقة صاحب السمو

إقرأ أيضاً:

غرفة الشارقة تدعم التوسع الخارجي لمجتمع الأعمال في الإمارة

 

 

 

أكدت غرفة تجارة وصناعة الشارقة حرصها على تعزيز التعاون والشراكات مع الشركات العالمية والمستثمرين ورجال الأعمال، وتنمية العلاقات الاقتصادية بين مجتمع رجال الأعمال في الإمارة ونظرائهم في دول العالم، ودعم توسعهم الخارجي في الأسواق الإقليمية والدولية، بهدف تسهيل التبادل التجاري والمساهمة في ترسيخ مكانة الشارقة وجهة عالمية لمجتمعات الأعمال.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري التاسع لمجلس إدارة الغرفة الذي عُقد اليوم بمقرها برئاسة سعادة عبد الله سلطان العويس رئيس المجلس وحضور سعادة وليد عبد الرحمن بوخاطر النائب الثاني لرئيس الغرفة وأعضاء المجلس وسعادة محمد أحمد أمين العوضي مديرها العام ومريم سيف الشامسي مساعد المدير العام لقطاع الخدمات المساندة وعبد العزيز الشامسي مساعد المدير العام لقطاع الاتصال والأعمال وعدد من مسؤولي الأجهزة والإدارات التابعة للغرفة.

استعرض الاجتماع أبرز أعمال غرفة الشارقة خلال النصف الأول من العام الجاري وبحث عددا من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، ومن ضمنها مستجدات سير العمل في تطوير البنية التحتية لمنطقة النهضة “الصناعية الأولى سابقا” والمنطقتين الصناعيتين “السادسة والسابعة”.

واطلع المجلس على نتائج المشاركات الدولية للغرفة ونجاحاتها في تأسيس شراكات اقتصادية عابرة للحدود وتطوير منظومة التبادل التجاري الخارجي وجذب الاستثمار، وناقش بعض المقترحات المطروحة على صعيد تعزيز دور قطاع المعارض في دفع عجلة اقتصاد إمارة الشارقة.

وأكد عبد الله سلطان العويس أن غرفة الشارقة نجحت في تحقيق معظم أهدافها الاستراتيجية المحددة وفق خطتها الاستراتيجية للفترة 2022-2024 والمتمثلة بالعمل على دعم قطاع الأعمال وتعزيز ممارساته الإيجابية نحو اقتصاد مستدام وتنمية وتنويع صادرات الإمارة بالتزامن مع المساهمة في تطوير مشروعات البنية التحتية وتنويع الاستثمار واستمرارهم بفضل الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والمتابعة الحثيثة من سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة عبر مواصلة جهودنا لتعزيز المكانة الاقتصادية لإمارة الشارقة، والارتقاء بمناخها الاستثماري لتظل الشارقة نقطة ارتكاز رئيسية لإقامة المشروعات الاستثمارية الناجحة.

ولفت إلى أنه في الوقت الذي تواصل فيه إمارة الشارقة تعزيز شبكة علاقاتها الاقتصادية مع دول العالم، فإن غرفة الشارقة تحرص على دعم هذا التوجه بعدما وقعت خلال النصف الأول من العام الجاري 8 اتفاقيات ومذكرات تعاون مع جهات ومؤسسات اقتصادية محلية ودولية إلى جانب تنظيم بعثة تجارية للهند والعديد من ملتقيات الأعمال بهدف استكشاف فرص الاستثمار وشراكات الأعمال الواعدة بين القطاع الخاص في الشارقة، ومختلف دول العالم.

من جانبه أكد سعادة محمد أحمد أمين العوضي أن تعزيز مكانة إمارة الشارقة وجهة استثمارية إقليمية متميزة، شكّل ركيزة أساسية في خطة عمل غرفة الشارقة لعام 2024، من خلال حرصها على تنمية التعاون المشترك مع الهيئات المتخصصة والبعثات الدبلوماسية والوفود الرسمية منوها إلى عقد الغرفة اجتماعات عمل مع أكثر مع 35 وفدا رسميا ودبلوماسيا وتجاريا إلى جانب تنظيمها أكثر من 10 لقاءات مع مجموعات العمل القطاعية ورجال الأعمال لاستكشاف فرص النمو المستقبلية واقتراح استراتيجيات ومرئيات لتعزيز منظومة التصدير إلى جانب تعزيز حضورها في المعارض والأحداث والفعاليات الاقتصادية والتجارية الدولية ومشاركتها في 12 مؤتمرا وملتقى على المستوى المحلي”.

وحرصت الغرفة على دعم وتسهيل مشاركة رواد الأعمال الإماراتيين في الفعاليات والمعارض الدولية ومن أبرزها مشاركة منصة صاغة الإماراتيين في المعرض التجاري الدولي للحرف اليدوية الذي عقد على أرض المعارض في مدينة فلورنسا الإيطالية.وام


مقالات مشابهة

  • سلطان بن أحمد القاسمي يدشن حملة عمليات العيون في مستشفى أسوان الجامعي في مصر
  • سلطان بن أحمد يدشن حملة عمليات العيون بمستشفى أسوان الجامعي في مصر
  • سلطان بن أحمد القاسمي: ملتزمون برعاية المرضى غير القادرين في أنحاء العالم
  • جامعة سوهاج تُطلق كلية طب الأسنان.. خطوة جديدة نحو التميز والارتقاء بمنظومة التعليم الطبي
  • جامعة سوهاج تعقد اجتماع للتصديق على إجراءات إنشاء كلية طب الفم والأسنان
  • سلطان بن أحمد القاسمي يطلق حملة "القلوب الصغيرة" في مركز الدكتور مجدي يعقوب للقلب بمصر
  • سلطان بن أحمد القاسمي يطلق حملة “القلوب الصغيرة” بمركز مجدي يعقوب للقلب في مصر
  • سلطان بن أحمد: الشارقة ملتزمة بمد يد الخير للمحتاجين
  • سلطان يوجه بإضافة صالة رياضية في مدرسة «الفراهيدي»
  • غرفة الشارقة تدعم التوسع الخارجي لمجتمع الأعمال في الإمارة