قدم عدد من النواب خالص التعازي والمواساة إلى مقام صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، باستشهاد اثنين من الجنود البواسل المرابطين في الحد الجنوبي على أرض المملكة العربية السعودية الشقيقة، مؤكدين أن التضحيات الكبيرة التي قدمها الشهداء هي محل فخر واعتزاز، كما تمثل شرفًا لا يظاهيه شرف لمملكة البحرين.

حيث قدم النائب وليد الدوسري عضو لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني خالص تعازيه ومواساته لاستشهاد عدد من جنود القوات البحرينية البواسل الأبطال في أثناء تأدية الواجب الوطني في المشاركة في الدفاع عن الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية الشقيقة. وأكد الدوسري أن شرف الاستشهاد في سبيل الوطن هو أعلى مراتب التضحية والفداء، وأن جنود وأبناء مملكة البحرين على أهبة الاستعداد لبذل الغالي والنفيس للذود عن الوطن والأمة العربية، مشيرًا الى استعداد مجلس النواب الكامل لتقديم كل السبل المرجوة التي تضمن أمن واستقرار المنطقة والحفاظ على مصالحها ومنجزاتها ومقدراتها ومكتسبات شعبها. وتقدم الدوسري بخالص تعازيه ومواساته إلى القيادة الحكيمة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة المعظم، ورئيس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وإلى القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة، وضباط وأفراد قوة دفاع البحرين، وإلى أهالي وذوي الشهداء، وإلى عموم شعب مملكة البحرين. وأكد الدوسري أن دماء جنودنا الزكية التي سالت في أثناء تأديتهم واجبهم الوطني ستظل فخرًا لكل بحريني، ورمزًا للتضحية والولاء والانتماء ومصدر فخر وعزة لكل أبناء البحرين المخلصين، وأن مثل هذه الأعمال الجبانة لن تثني البحرين عن محاربة أعدائها والدفاع عن أرضها وشعبها، سائلًا المولى العلي القدير أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، وأن يعجل بشفاء المصابين. ونعى النائب عبدالله الرميحي مملكة البحرين وشعبها وذوي شهداء الواجب والمرابطين في الحد الجنوبي الذين استشهدوا في سبيل تحقيق الامن، منوهًا بأنهم كانوا العين الساهرة لحماية الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية من كيد أعدائها، سائلًا الله أن يتقبل الشهداء بواسع فضله ورحمته وأن يسكنهم أعالي الجنان في الفردوس الأعلى مع الصديقين والشهداء وحَسُنَ أولئك رفيقا. كما أعرب النائب محمد العليوي عضو مجلس النواب عن خالص التعازي والمواساة لصاحب الجلالة الملك المعظم حمد بن عيسى أل خليفة ملك مملكة البحرين، والشعب البحريني، في استشهاد ضابط وفرد وإصابة عدد من قوة الواجب التابعة لقوة دفاع البحرين خلال تأديتهم للواجب الوطني المقدس للدفاع عن الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية الشقيقة ضمن قوات التحالف العربي المشاركة في عمليات عاصفة الحزم وإعادة الأمل. وقدم النائب العليوي لعائلات الشهداء خالص العزاء والمواساة، سائلًا الله عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته وأن يسكنهم فسيح جناته مع الشهداء والصديقين والأبرار، وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يمن الله تعالى بالشفاء العاجل للجرحى. في السياق ذاته، نعى النائب محمد المعرفي شهداء الواجب الذين ارتقوا إلى جوار ربهم في أثناء رباطهم ودفاعهم عن حدود المملكة العربية السعودية ضمن قوات التحالف، داعيًا المولى العلي القدير أن يلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان، وأن يمن بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين من أبناء قوة الدفاع البواسل. وأكد المعرفي أن هذا الهجوم دليل واضح على جُبن الحوثيين وضعفهم عن المواجهة، فألجأهم ذلك إلى استخدام أساليب الغدر والخيانة مستغلين توقف العمليات العسكرية المعلن بين أطراف الحرب في اليمن، ليضربوا المواقع العسكرية بطائرات مسيرة عن بُعد. كما أكد على أن هذه الأحداث تؤكد على ضرورة المرابطة دفاعًا عن حدنا الجنوبي في السعودية، وأن جنودنا البواسل قد ضربوا أروع الأمثلة وقدموا التضحيات بدمائهم وأرواحهم مقبلين غير مدبرين. ورفع النائب جميل ملا حسن نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بأحر التعازي والمواساة الى أسر الشهداء الذي ضحوا بأرواحهم فداءً للوطن بعد العمل الإرهابي الغادر الذي قام به الحوثيون في الحد الجنوبي بطائرات مسيرة على قوة الواجب البحريني المرابطين ضمن قوات التحالف العربي، والذي يؤكد أن هذه الفئه الإرهابية لا عهد لهم ولا أمان إلا باستئصالهم والقضاء عليهم لتخليص الشعب اليمني والخليج من شرورهم. وثمن النائب جميل ملا حسن الدور البطولي الذي تقوم به قوة دفاع البحرين وكل منتسبيها بتسطير البطولات والإخلاص والتفاني في الذود عن أمن الخليج العربي، ضمن قوات التحالف العربي المشاركة في عمليات عاصفة الحزم وإعادة الأمل. من جانبه، رفع النائب حمد الدوي خالص التعازي إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، باستشهاد اثنين من جنودنا البواسل المرابطين في الحد الجنوبي على أرض المملكة العربية السعودية الشقيقة، سائلًا المولى عز وجل أن يتغمدهما بواسع رحمته ويسكنهما فسيح جنانه ولأهلهما بالصبر والسلوان، مؤكدا أن التضحيات الكبيرة التي يقدمها أفراد وضباط قوة دفاع البحرين تمثل شرفا لا يضاهيه شرف لشعب مملكة البحرين، مشيرًا إلى أن هذه التضحيات ستبقى في ذاكرة الوطن على مر التاريخ. وأشار الدوي إلى أن هذا العمل الإرهابي الغادر، الذي قام به الحوثيون عبر إرسال طائرات مسيرة هجومية على مواقع قوة الواجب البحرينية المرابطة بالحد الجنوبي بالرغم من توقف العمليات العسكرية بين أطراف الحرب في اليمن، وبالرغم من وصول المفاوضات مع الأطراف المختلفة لوقف الحرب في اليمن، يؤكد الغدر الحوثي الجبان وعدم وفائه بالتعاهدات. وأكد الدوي أن تضحيات شهداء الوطن سوف تبقى محل إجلال وإكبار وافتخار من الشعب البحريني، الذي يقدر عاليًا كل التضحيات التي يقدمها الأبطال وكل الرجال المخلصين الذين جادوا بأرواحهم الزكية الطاهرة في سبيل وطنهم في ميادين البطولة والفداء، لتظل راية الوطن خفاقة شامخة. وقال النائب محمد جناحي: «لا يسعنا إلا أن نقدم خالص العزاء والمواساة إلى قيادة مملكة البحرين وشعب البحرين وعائلتي الشهيدين»، سائلًا المولى عز وجل أن يلهم ذويهم الصبر والسلوان وأن يتغمدهما بواسع رحمته، بعد الهجوم الغادر من قبل الحوثيين على مواقع القوة البحرينية بالحد الجنوبي على أراضي المملكة العربية السعودية الشقيقة ضمن قوات التحالف العربي المشاركة في عمليات عاصفة الحزم وإعادة الأمل. وتابع: «إن ما قام به الشهيدان سيظل مسطرًا في سطور التاريخ، واللذين ضربا أصدق وأجمل الأمثلة فداءً للحق ونصرةً للأشقاء، وستبقى تضحياتهم محفورة في القلوب ومسجلة للأجيال القادمة، وإن الاحتفال بهذه الذكرى سنويًا في الـ17 من ديسمبر من كل عام يأتي ليؤكد استذكار تضحياتهم وتخليدًا وعرفانًا ووفاءً لهم». كما أعرب عن خالص أمنياته بالشفاء العاجل لجميع الجرحى والمصابين. وأكد النائب علي الدوسري أن شهداء الواجب في مملكة البحرين سطروا أروع الأمثلة في الفداء للوطن والأمتين العربية والإسلامية، مشددًا على أن رجال قوة دفاع البحرين البواسل كانوا دومًا على قدر عال من المسؤولية، وضربوا أروع الأمثلة في الشجاعة والقوة والعزيمة. وأشار إلى أن استشهاد 2 من رجال قوة الواجب التابعة لقوة دفاع البحرين، خلال تأديتهما للواجب الوطني المقدس للدفاع عن الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية الشقيقة ضمن قوات التحالف العربي المشاركة في عمليات عاصفة الحزم وإعادة الأمل، هم فخر للبحرين ولأمتهم العربية والإسلامية. وقال إن رجال قوة الدفاع قدموا مثالًا يتحذى به للتضحية، وللدفاع عن الوطن وعن الأمة العربية والإسلامية، واختلطت دماؤهم بدماء أشقائهم في قوات التحالف العربي، مشددًا على أن سجل رجال قوة الدفاع البواسل حافل بالمنجزات في ميادين الشرف والرفعة والعزة، وتضحياتهم كان لها الأثر في إبعاد المخاطر ودحر الإرهاب. وأعرب النائب الدوسري عن خالص تعازيه إلى المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين، وإلى ذوي شهداء الواجب، وإلى جميع ضباط وأفراد قوة دفاع البحرين البواسل باستشهاد زملائهم، سائلًا المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته، وأن يسكنهم فسيح جناته مع الصديقين الشهداء والصالحين والأبرار، وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان. وأكدت النائب الدكتورة مريم الظاعن أن شهداء الواجب سطروا أسمى صور التضحية والولاء، وأن الدماء التي سفكت إثر الاعتداء الغاشم تسجل في تاريخ مملكة البحرين، وقد كان لوقع الخبر المحزن عميق الأثر على مملكة البحرين، باستشهاد وإصابة عدد من رجال قوة الواجب البواسل التابعة لقوة دفاع البحرين، الذين قدموا أرواحهم فداء للواجب الوطني المقدس. وقالت: «نسأل المولى عز وجل أن يرحم الشهداء الأبرار وأن يتغمدهم بواسع رحمته، وأن يسكنهم فسيح جناته مع الشهداء والصديقين والأخيار، ويلهم ذويهم ومحبيهم الصبر والسلوان، وأن يمنّ على المصابين والجرحى بالشفاء العاجل»، موضحة أن تضحيات شهداء الوطن رسخوا أسمى قيم الشجاعة والعطاء، وسطروا أروع معاني البطولة من خلال تأديتهم واجبهم الوطني المشرف. وأثنت الظاعن في ختام حديثها على جهود رجال قوة دفاع البحرين البواسل بالتكاتف مع دول العالم في العمليات الإنسانية السامية. من جانبه، أكد عبدالرحمن جمشير عضو لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس الشورى، أن تضحيات رجال قوة دفاع البحرين تسطر أروع الملاحم البطولية في التضحية والفداء والذود عن سيادة واستقرار مملكة البحرين، وكذلك الدول الشقيقة والصديقة، بالحفاظ على مكتسباتها واستمرار ازدهارها وتقدمها. وشجب جمشير العمل الغادر بقيام الحوثيين بإرسال طائرات مسيرة هجومية على مواقع قوة الواجب البحرينية المرابطة بالحد الجنوبي على أرض المملكة العربية السعودية الشقيقة، رغم وجود توقف للعمليات العسكرية بين أطراف الحرب في اليمن، متوجهًا للمولى القدير بأن أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته، وأن يسكنهم فسيح جناته مع الشهداء، والصديقين، والابرار، وأن يلهم ذويهم الصبر، والسلوان، وأن يمن الله تعالى بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا المملکة العربیة السعودیة الشقیقة صاحب الجلالة الملک لقوة دفاع البحرین الحد الجنوبی على قوة دفاع البحرین فی الحد الجنوبی الحرب فی الیمن مملکة البحرین شهداء الواجب حمد آل خلیفة بواسع رحمته حمد بن عیسى قوة الواجب البحرین ا رجال قوة عدد من

إقرأ أيضاً:

ما الواجب المباشر تجاه الفكر الحر في ظل استمرار السردية التكفيرية؟

ما الواجب المباشر تجاه الفكر الحر في ظل استمرار السردية التكفيرية؟
قراءة في كتاب (عبد الله الفكي البشير، محمود محمد طه: من أجل فهم جديد للإسلام)، دار محمد علي للنشر، صفاقس، تونس/ ومؤسسة الانتشار العربي، بيروت، لبنان، 2024
(4-13)

إهداء المؤلف لكتابه:
"إلى شعوب السودان والإسلام والإنسانية جمعاء، وهي تتوق إلى التحرير والتغيير، فإني أهديكم هذا الكتاب، مستدعياً مقولة المفكر التونسي الدكتور يوسف الصديق: (محمود محمد طه هو المنقذ)". المؤلف

بقلم سمية أمين صديق

كما ورد في الحلقة الماضية، ونستكمل اليوم فإن موقف المفكر محمود محمد طه من الاستعمار، يعبر عنه شعاره، القائل: لا تفاوض.. لا تعاون.. لا مهادنة مع المستعمر، وإنما المواجهة والمقاومة والصدام. يقول عبدالله: "لقد جسَّد المفكر محمود محمد طه هذا الشعار، قولاً وفعلاً، لا مجازاً أو تمنيات، كما ظل يدعو قادة الحركة الوطنية للتضحية، وهو (أي الأستاذ محمود)، القائل: (التضحية في سبيل الوطن تمنع الانتهازية في الممارسة السياسية)". وأضاف المؤلف بأن الأستاذ محمود كان ينظر للتضحية باعتبارها إحدى شروط الوحدة حيث الشراكة بين أبناء الوطن الواحد من مختلف ثقافاته وأقاليمه في النضال والكفاح، غير أن قادة الحركة لم يستجيبوا، كون روح التضحية وروح الوطنية لم تكن ضمن تربيتهم. ثم أوضح المؤلف تعليل ذلك من خلال ما كتبه الأستاذ محمود. قال المؤلف كتب محمود محمد طه، قائلاً: "الشعب السوداني شعب أصيل، وأريد بذلك أن الشعب السوداني سليم المعدن، فإذا أُحسن صقاله ظهرت نفاسته، ومع أن ساسته منه وهم بذلك يشاركونه أصالته إلا أن سادتهم، قد زيفوهم تزييفاً.. علموهم فأفسدوا تعليمهم وربوهم فأساءوا تربيتهم ولم تكن روح الخدمة العامة ولا روح التضحية ولا روح الوطنية الحقة عنصراً من عناصر تعليمنا ولا عاملاً من عوامل تربيتنا على يد مستعمرينا".
ثم قدم المؤلف تفصيلاً موسعاً عما ورد أعلاه، وعن موقف الأستاذ محمود ورؤيته تجاه المعرفة الاستعمارية. وهنا يدفع المؤلف بسؤال يتصل بمحور موقف الأستاذ محمود من الاستعمار ومن المعرفة الاستعمارية، يقول المؤلف: "هذا المحور يخاطب سؤال تكرر طرحه عليَّ في العديد من المنابر، يقول السؤال: مع موقف محمود محمد طه المصادم للاستعمار، هل يفهم من ذلك أن محمود محمد طه جاء للفكر من باب السياسة؟ يقول دكتور عبد الله: "ما أن قضى محمود محمد طه شهرين بعد خروجه من السجن الأول يوم الاثنين 22 يوليو 1946، إلا وعاد إليه ثانية بسبب مقاومته للمجلس الاستشاري لشمال السودان، ورفضه لما صدر عنه من تشريعات، وكان المجلس قد أصدر ثلاثة تشريعات، منها تشريع عن الحفاض الفرعوني، سُجنت بموجبه امرأة بمدينة رفاعة. وكان محمود محمد طه قد سبق ونشر بياناً بعنوان: "بيان الحزب الجمهوري عن مشروع قانون الحفاض الفرعوني"، في 10 ديسمبر 1945، وبيَّن فيه أن العادات الموروثة لدي الشعوب لا تُحارب بالقانون و البوليس، و إنما بالتوعية والتعليم. كما أوضح بأن الاستعمار من خلال هذا التشريع يسعي لتبرير استمراره، من خلال إظهار أهل السودان للعالم بأنهم شعب متخلف وهمجي، ويحتاج لمن يأخذ بيده و يُمدّنه، وهذا ما يتطلب استمرارهم في السودان. فقاد محمود محمد طه ثورة بمدينة رفاعة، عُرفت بثورة رفاعة، وقد اندلعت في نهار الجمعة 20 سبتمبر 1946.
قامت ثورة رفاعة بقيادة الأستاذ محمود محمد طه، رئيس الحزب الجمهوري، بينما سمتها الإدارة الاستعمارية بالشغب في رفاعة. وعن تعامُل الإدارة الاستعمارية مع ثورة رفاعة (والتي وصفتها بالشغب) يحدثنا المؤلف بقوله: "أنشأت الإدارة الاستعمارية محكمة بمدينة ود مدني، وسط السودان، برئاسة القاضي محمد أحمد مصطفي أبورنات ( 1902-1979)، وكانت التهمة :إثارة الشغب في مدينة رفاعة. حكم القاضي على محمود محمد طه، قائد الثورة بالسجن لمدة عامين بالإضافة إلى وضعه تحت المراقبة لمدة سنة أُخري بعد إتمام مدة السجن، كما حُكم على رفاقه لمدد متفاوتة. ويصف عبد الله، ثورة رفاعة بأنها مثلت حلقة من حلقات نضال الأستاذ محمود محمد طه، رئيس الحزب الجمهوري، الذي تبني مبدأ المواجهة والصدام مع الاستعمار، وظل الحزب مواجهاً لوجود الاستعمار و سياساته و تشريعاته. امتدت فترة سجن الأستاذ محمود محمد طه، الذي عُرِف في أدبيات الجمهوريين، بالسجن الثاني، لمدة (731) يوماً، امتدّت من الأحد 22 سبتمبر 1946 وحتى الثلاثاء 21 سبتمبر 1948. كان السجن عند الأستاذ محمود بمثابة اعتكاف إمتد لمدة عامين، أتبعه بثلاث سنوات بمدينة رفاعة، بعد خروجه من السِجن. يقول عبدالله: "لقد وصف محمود محمد طه شعوره عندما استقر به المقام في السجن، وكيف أن السياسة، حيث عقوبة السجن، ساقته على قدر ليخلو إلى ربه، و من ثم يجيء إلينا بفكر جديد كل الجدة. وكتب محمود محمد طه قائلاً: "لقد شعرت، حين استقر بي المقام في السجن، أني قد جئت على قدر من ربي، فخلوت إليه ..حتي إذا ما انصرم العامان، وخرجت، شعرت بأني أعلم بعض ما أُريد..ثم لم البث، و أنا في طريقي إلى رفاعة، أن أحسست بأن عليّ أن اعتكف مدة أخرى، لاستيفاء ما قد بدأ..و كذلك فعلت" ثم بيّن في مقاله، السبب الذي حبسه قائلاً:
"هل حبسني ابتغاء المعرفة؟ لا والله !!و لا كرامة .. و إنما حبسني العمل لغاية هي أشرف من المعرفة.. غاية ما المعرفة إلا وسيلة إليها ..تلك الغاية هي نفسي التي فقدتها بين ركام الأوهام، و الأباطيل .. فإن عليَّ أن أبحث عنها على هدي القرآن -أريد أن أجدها.. و أريد أن أنشرها .. و أريد أن أكون في سلام معها قبل أن أدعو غيري إلى الإسلام..ذلك أمر لا معدي عنه .. فإن فاقد الشيء لا يعطيه".
ظل الأستاذ محمود محمد طه في اعتكافه بمدينة رفاعة حتي خرج في الأسبوع الأول من أكتوبر 1951، فعاد إلى الخرطوم ليبدأ نشاطه الفكري والسياسي، بنشر المقالات في الصحف. و
وفور وصوله للخرطوم، أعلن عن مشروعه الفكري: الفكرة الجمهورية/ الفهم الجديد للإسلام، في اجتماع عام للحزب الجمهوري، عُقد الاجتماع بمنزل الشاعر منير صالح عبد القادر (1919- 1994) بالخرطوم شرق في مساء الجمعة 30 نوفمبر 1951. مثَّل الإسلام المرجعية الفكرية للمشروع. و يواصل المؤلف بالشرح :( ولكن الإسلام ليس بالفهم السائد والمألوف، حيث الرسالة الأولي من الإسلام، كما يسميها محمود محمد طه، التي تقوم على آيات الفروع/ قرآن الفروع / الآيات المدنية)، و إنما بالمستوى العلمي حيث الرسالة الثانية من الإسلام، التي تقوم على آيات الأصول/ قرآن الأُصول (الآيات المكية) التي ظل يدعو لها. أخذ محمود محمد طه يفصل في مشروعه الفكري ويدعو له بمعية تلاميذه الإخوان الجمهوريين والأخوات الجمهوريات، وذلك عبر الكتاب، والمحاضرة، والمقال، والمساجلات والمؤتمرات، وأركان النقاش (الحوار الحر في الفضاء العام).

الإخوان الجمهوريون: من أين جاءت التسمية؟ ومتي بدأ أطلاقها؟

للإجابة على هذا السؤال يقول عبدالله: "الإخوان الجمهوريون هم تلاميذ محمود محمد طه، و الأخوات الجمهوريات هُن تلميذاته. إن تسمية الإخوان الجمهوريين هي تطوير لاسم الحزب الجمهوري الذي أسسه محمود محمد طه مع رفاقه، واختاروه رئيساً للحزب". وعن دعوة الحزب يواصل المؤلف؛ كانت دعوة الحزب الجمهوري تنبع من مفهوم إسلامي، فكل أفكاره في السياسة وفي الاقتصاد و في الاجتماع تنطلق من مفهوم الإسلام. وكان ذلك قبل أن يُعلن الأستاذ محمود محمد طه عن مشروعه الفكري في عام 1951. ويقول عبد الله: إن الحزب الجمهوري كاسم كان يضيق عن المحتوي الذي يحمله من الفكر، ومن المناشط المختلفة التي كان يقوم بها الجمهوريون. يوضح المؤلف، أنه بعد إعلان المشروع الفكري في العام 1951، لم يطلق الجمهوريون على تنظيمهم، اسم الإخوان الجمهوريين حتى لا يحدث لبس مع أسم الإخوان المسلمين الذين شوهوا الاسم :( يقول محمود محمد طه: كان يمكن أن يكونوا الإخوان الجمهوريون من وقت متقدم، لكن وجود الإخوان المسلمين قد يحدث لبس، فينصرف الاسم للإخوان المسلمين. وأضاف، قائلاً: "الشاهد أن مسألة الإخوان الجمهوريين مرحلة تطور للاسم من الحزب الجمهوري إلى الغاية التي تنشدها بأن يكون محتوى إنساني، يدعو إلى مفهوم إنساني وحضارة إنسانية تشمل البشرية كلها، وهي قائمة على الإسلام بمعناهُ الواسع، الذي هو دين الفطرة التي فطر الله الناس عليها". أوضح دكتور عبد الله، بأن تسمية الإخوان الجمهوريين لم تظهر في الساحة السودانية إلا في أواخر النصف الثاني من ستينيات القرن الماضي، و لكنها شاعت وتوسع استخدامها، بعد انقلاب الرئيس جعفر محمد نميري (1930-2009)، في 25 مايو 1969 حلت حكومة مايو الأحزاب السودانية ومنعت نشاطها، فأصبحت التسمية السائدة هي الإخوان الجمهوريين.

بعض أهم مرتكزات الفهم الجديد للإسلام
الفرد في مرتبة الغاية، والمجتمع في مرتبة الوسيلة

قدم الدكتور عبد الله الفكي في هذا المحور بعض أهم مرتكزات الفهم الجديد للإسلام باختصار موجز مع حثه القراء للرجوع إلي المصادر للإحاطة بالموضوع بتوسع. يقول عبدالله: "وصف محمود محمد طه مشروعه الفكري: الفهم الجديد للإسلام، بأنه دعوة إنسانية كوكبية، تسعى إلى إحداث التغيير و التطوير و التحرير و التجديد والحيوية، عبر آليات ووسائل فصلها ضمن كتاباته و أحاديثه، و ذلك من أجل تلبية حاجة الإنسان المعاصر، و متطلبات العصر". ويرى محمود محمد طه، بأن الحضارة الغربية الراهنة، بنظاميها الرأسمالي والشيوعي، قد برعت في صُنع الآلة، وانجزت انجازاً كبيراً، في المجال المادي، والتقني، "ولكنها فشلت فشلاً ذريعاً، في حل مشكلة الإنسان المعاصر". وأحالته إلى آلة إنتاج، واستهلاك، واستعباد، ففقد روحه وحريته. ويمضي عبد الله قائلاً: "إن طه أرجع الفشل إلى التفكير المادي، إذ يقول إن فكرة النظامين: الفكرة الشيوعية، والرأسمالية و إن اختلفتا، في ظاهر الأمر، فإنهما تقومان على أديم واحد، و تنطلقان من منطلق واحد هو التفكير المادي. وقد عجز التفكير المادي بشقيه، عن استيعاب طاقة إنسان اليوم، وتلبية حاجاته. ولهذا رشح الأستاذ محمود محمد طه الإسلام ليبعث المدنية الجديدة المقبلة. ذلك لامتلاك الإسلام، كما يقول، لعنصر الروح، عنصر الأخلاق، ذلك العنصر الذي بفقدانه جُردت الحضارة الغربية من فرصة قيادة مستقبل البشرية. كما أن الإسلام بوضعه الفرد في مرتبة الغاية، و المجتمع في مرتبة الوسيلة، قد أعطى منزلة الشرف للحرية ، و الحرية هي قضية إنسان اليوم. ثم لأن الإسلام يملك المنهاج الذي يمكن به حل مشكلة اغتراب الإنسان ويمكن تحريره من حالة القلق والاضطراب. وقد فصل عبد الله في ذلك مبينناً بأن الفردية هي مدار التكليف ومدار التشريف.
أورد بعض مرتكزات الفهم الجديد للإسلام، ومنها:
أولاً: الإسلام رسالتان:
"إن الإسلام سلاح ذو حدين إذا أُخذ عن علم و معرفة رفع الناس إلى أوج الرفعة و الإنسانية و الرقي و إذا أخذ عن جهل ارتدّ بالناس إلى صور من التخلف البشع الذي يُحارب باسم الله كل مظهر من مظاهر التقدم و الفهم"
محمود محمد طه، نوفمبر 1958.

يقول عبد الله: "يقرر محمود محمد طه بأن الإسلام رسالتان. و يُبين بأن "الإسلام كما هو في القرآن "ليس رسالة واحدة، و إنما هو رسالتان : رسالة في طرف البداية، أو هي مما يلي طرف اليهودية. ورسالة في طرف النهاية أو هي مما يلي طرف المسيحية" فهو وسط بين اليهودية والنصرانية، كما يخبرنا الله تبارك وتعالي حين يقول :( وَكَذلِكَ جَعَلْناكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَداءَ عَلَى النَّاسِ). وقد جاء القرآن في سياقه بالجمع بين خصائص اليهودية وخصائص المسيحية. يقول عبد الله عن التبليغ : "أما بشأن تبليغ الرسالتين، فيقول محمود محمد طه : لقد بلغ المعصوم الرسالتين معاً، بالقرآن، وبالسيرة التي سارها بين الناس، ولكنه فصل الرسالة الأولي في تشريعه، و أجمل الرسالة الثانية، اللهم إلا ما يكون من أمر التشريع المتداخل بين الأولي والثانية، فإن ذلك يُعتبر تفصيلاً في حق الرسالة الثانية أيضاً، ومن ذلك، بشكل خاص، تشريع العبادات جميعه. وتقوم الرسالة الأولي عنده، على فروع القرآن (الآيات المدنية) أما الرسالة الثانية، فتقوم على أصول القرآن (الآيات المكية).. وقدم عبدالله تفصيلاً موسعاً في ذلك، ثم دفع بالسؤال القائل: هل الرسالة الثانية من الإسلام رسالة جديدة؟
أوضح المؤلف بأن هذا السؤال من الاسئلة المتكررة، وكثيراً ما توقف الناس عندها، وللإجابة على هذا السؤال، يقول عبد الله : "يوضح محمود محمد طه، قائلاً: "إن الرسالة الثانية من الإسلام، ليست جديدة، فهي موجودة في القرآن، و إنما الجديد هو الحديث عنها". يوضح عبد الله الفكي :( والرسالة الثانية من الإسلام هي سنة النبي الكريم، عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم، في خاصة نفسه، فقد عاشها، كونها تكليفه، في مستوي آيات الأصول، التي هي آيات الإسماح والحرية وكرامة الإنسان، وهي ذات الخطاب الكوكبي والإنساني، بينما كان تكليف أمته في مستوي ما تطيقه، وهو مستوي الشريعة، مستوي آيات الفروع. وقد قدم عبدالله تفصيلاً لا يسع المجال لإيراده. كما فصل في ضوابط التمييز بين القرآن المكي والقرآن المدني التي وضعها الأستاذ محمود.

ثانياً: الدعوة إلى تطوير الشريعة الإسلامية:
"لابد من تطوير الشريعة لمواجهة تحديات العصر و مطالب الإنسان"
محمود محمد طه، نوفمبر، 1968.

يحدثنا المؤلف في هذا المحور عن أن الأستاذ محمود محمد طه، دعا إلى تطوير التشريع/تطوير الشريعة الإسلامية، ثم يطرح الأسئلة الآتية: ما هو تطوير الشريعة الإسلامية؟ و ما هي الحكمة من هذا التطوير؟ و أين يقع؟ ويجيب عبد الله: (إن تطوير الشريعة الإسلامية هو الانتقال بالتشريع من نص فرعي في القرآن الكريم خدم غرضه حتي استنفذه، وهي آيات الفروع ( الآيات المدنية) ، قرآن الفروع، إلى نص أصلي في القرآن الكريم مُدَّخر لحياة الناس اليوم، و هي آيات الأصول (الآيات المكية)، قرآن الأُصول حيث الخطاب الإنساني. ويقوم التطوير عنده استناداً على النظر إلى الحكمة من وراء النص، و مدي مواءمته للواقع. وعن أين يقع التطوير؟ كتب المؤلف، قائلاً: "يقول محمود محمد طه : لا يقع التطوير في أمر العبادات إلا على الزكاة ذات المقادير، وما ذاك إلا لأنها ليست ركناً تعبدياً إلا لعلة أن الناس لم يكونوا يطيقون أفضل منها، و إلا فإن الركن التعبدي إنما هو زكاة المعصوم. ولا يقع التطوير على تشريع المعاوضة، و ما ذاك إلا لأنه أصيل، وقد بني على الأصول الثوابت من الدين. و إنما يقع التطوير في تشريع المعاملات، كالحقوق الأساسية للأفراد، و كالنظم الاقتصادية و السياسية، إلى آخر ما يرتبط بتحولات المجتمع، وما يسرع إليه من التغيير من هذه النظم التي يجب أن تواكب المجتمع في حيوية، واقتدار على التجدد، والنمو، و التطور.
و أضاف المؤلف موضحاً: وبالشريعة الإسلامية المطورة يكون الجهاد ليس أصلاً في الإسلام، وإنما فرع، والرق ليس أصلاً في الإسلام، و إنما فرع، و الرأسمالية ليست أصلاً في الإسلام، و إنما فرع، و عدم المساواة بين الرجال و النساء ليس أصلاً في الإسلام، و إنما فرع، و تعدد الزوجات ليس أصلاً في الإسلام، و إنما فرع، والطلاق ليس أصلاً في الإسلام إنما فرع ، و الحجاب ليس أصلاً في الإسلام، و إنما فرع، و المجتمع المنعزل رجاله عن نسائه ليس أصلاً في الإسلام، وإنما فرع، والشريعة الجماعية ليست أصلاً، و إنما الأصل الشريعة الفردية، ذلك وبنفس القدر الذي به الجماعة ليست أصلاً، و إنما الأصل الفرد. وفصل المؤلف في ذلك.

ثالثاً: الدعوة لتحقيق المساويات الثلاث وبناء المجتمع الصالح:

من بين مرتكزات الفهم الجديد للإسلام الدعوة لتحقيق المساويات الثلاث: المساواة الاقتصادية (الاشتراكية)، والمساواة السياسية (الديمقراطية)، والمساواة الاجتماعية. ويوضح دكتور عبد الله، قائلاً: (يري محمود محمد طه بأن المساواة بين كافة الناس مهما كانت الفوارق بين دياناتهم ولغاتهم وألوانهم …إلخ، ويقول محمود محمد طه: إن من يتحدث عن الديمقراطية، والاشتراكية، في الإسلام، من غير أن يتحدث عن تطوير الشريعة السلفية من مستوي آيات الفروع، إلى مستوي آيات الأصول إنما يدلي بباطل، ويتحدث فيما لا يعلم". وقد فصل عبدالله في المساويات الثلاث، ثم أشار إلى العنصر الرابع الذي يقوم عليه المجتمع الصالح وهو الرأي العام السمح الذي لا يضيق بأنماط السلوك المختلفة، لدي النماذج البشرية المتباينة، ما دام هذا السلوك لا يعود إلا بالخير والبركة على المجتمع. وعن الرأي العام يوضح المؤلف :( و للرأي العام، كما يري محمود محمد طه، أحكام تصدر من وراء حكم القانون، وهي غير ملزمة لأحد، و لا مُنفذة بسلطة، ولكنها قد تكون مع ذلك، أكثر فعالية من القانون، في ردع الشواذ والمارقين. و يمكن للرأي العام بالطبع أن يصدر حكمه على أي سلوك لا يوافق عليه، ولكن يحذر محمود محمد طه، من العنف، فقد دعا إلى تجنب العنف عند إحداث أي تغيير ويري بأن " العنف لا يبعث إلا إحدي خصلتين:" إما العنف مِنْ مَنْ يطيقون المقاومة، أو النفاق من العاجزين عنها، وليس في أيهما خير". ثم لدي الضرورة يمكن لأحكام الرأي العام، والعرف الجماعي، أن تدخل حرم القانون، و ذلك باقتراح التشريعات التى تسد النقص الذي بدأ لمن شاء، و بالطبع لن تكون التشريعات غير دستورية. و دستورية القانون معروفة لدينا.) .
ماهي الديمقراطية عند الأستاذ محمود محمد طه؟
يبين المؤلف، ونورد هنا حديثه بإيجاز شديد، ان الديمقراطية عند الأستاذ محمود كما عرفها، قائلاً: (الديمقراطية هي حق الخطأ.. وفي قمة هذا التعريف جاء حديث المعصوم "إن لم تخطئوا و تستغفروا فسيأت الله بقوم يخطئون ويستغفرون فيغفر لهم" وأورد عبد الله قول الأستاذ محمود محمد طه : "تجئ كرامة الإنسان من كونه أقدر الأحياء على التعلم والترقي، و إنما تجئ كرامة الديمقراطية من كونها، كأسلوب للحكم أقدّر الأساليب لإتاحة الفرص للإنسان ليبلغ منازل كرامته و شرفه، و إنما يتعلم الإنسان من أخطائه، وتلك هي الطريقة المُثلي للتعليم.. وأوضح عبدالله بأن آية الشورى، كما يرى محمود محمد طه، ليست ديمقراطية ، وأورد قول الأستاذ محمود الذي كتب، قائلاً: "هناك أمر خطير يجب تقريره هنا، و هو أن الشريعة الإسلامية ليست ديمقراطية، ولا هي اشتراكية، و إنما هي تقوم، في السياسة على آية الشوري". ثم فصل عبدالله تفصيلاً موسعاً في ذلك، وهذا ما يمكن الرجوع إليه في الكتاب.
نلتقي في الحلقة الخامسة.  

مقالات مشابهة

  • النائب حسن المير: القمة العربية ستوجه رسالة حاسمة للعالم بغلق ملف التهجير
  • كلمة مرتقبة للشيخ نعيم قاسم بمناسبة ذكرى الشهداء القادة
  • مجلس النواب ينعي الشهداء الذين ارتقوا خلال عمليات تطهير الجنوب من «المرتزقة وتجار البشر»
  • برلماني: صلابة الموقف المصري واصطفاف الدول العربية وراءه يجهض مخطط التهجير
  • الأمين العام لحزب الله يلقي كلمة غدا في ذكرى الشهداء القادة
  • الكنيسة تُحيي ذكرى شهداء ليبيا اليوم.. تضحية لن ننساها
  • ما الواجب المباشر تجاه الفكر الحر في ظل استمرار السردية التكفيرية؟
  • قوة دفاع البحرين بين حفظ الامن الداخلى والمساهمة فى الاستقرار الاقليمى
  • مفتي الجمهورية: تحويل القبلة حدث عظيم يعكس حب النبي للوطن
  • رئيس دفاع النواب: الجهود الدبلوماسية المصرية عرقلت مقترح ترامب لتصفية القضية الفلسطينية