بعد أطول رحلة فضائية من نوعها لرائد فضاء أميركي، يستعد فرانك روبيو للاستمتاع بـ "بعض الصمت" على الأرض بعد عودته من الفضاء، الأربعاء.

وكان من المفترض أن يقضي رائد الفضاء الأميركي ستة أشهر فقط في الفضاء قبل أن تتغير الخطط ليمضي فترة 371 يوما، وهو رقم قياسي لأطول رحلة فضائية لرائد أميركي، وفق "نيويورك تايمز".

بعد قضاء عام في الاستماع إلى الطنين المستمر للآلية المعقدة التي تحافظ على محطة الفضاء الدولية صالحة للعيش، يتطلع رائد الفضاء إلى "بعض الصمت" على الأرض.

وفي مؤتمر صحفي، الثلاثاء، تحدث روبيو عبر الفيديو من محطة الفضاء الدولية عن أكثر ما كان يتطلع إليه عندما يعود إلى الوطن، في 27 سبتمبر: عائلته وطعامه والصمت.

وقال إنه يتطلع أيضا إلى العودة إلى فناء منزله الخلفي الهادئ و"الاستمتاع بالأشجار والصمت".

وطالت رحلة روبيو بعد اكتشاف تسرب سائل التبريد في مركبة الفضاء "سويوز"، في ديسمبر.

وكان من الممكن أن يتسبب التسرب في درجات حرارة مرتفعة قاتلة للطاقم لدى عودتهم إلى الأرض، لذلك تم إرسال مركبة فضائية مختلفة إلى المحطة الفضائية، مما أدى إلى تأخير رحلة عودة روبيو.

وأقر بأن عاما في الفضاء، بعيدا عن أحبائه، كان له تأثير كبير، وقال إنه من المهم أن تظل قويا عقليا بسبب "البيئة التي لا ترحم" للمحطة الفضائية.

وقبل مهمة روبيو، كان مارك فاندي هاي، الذي عاد إلى الأرض، في مارس عام 2022، بعد 355 يوما على متن محطة الفضاء الدولية، يحمل الرقم القياسي لأطول رحلة فضائية مستمرة قام بها أميركي.

ويحمل الدكتور فاليري بولياكوف، رائد الفضاء الروسي الذي توفي العام الماضي، الرقم القياسي العالمي للأيام المتتالية التي قضاها في الفضاء وهي 437 يوما.

وعلى متن المحطة الفضائية، عمل روبيو في عدد من المشاريع العلمية، بما في ذلك التحقيق في كيفية تكيف البكتيريا مع رحلات الفضاء وكيف تؤثر التمارين على البشر خلال البعثات الطويلة.

وقبل انضمامه إلى برنامج الفضاء، خدم روبيو في الجيش الأميركي والتحق بكلية الطب. 

ويستعد روبيو للتأقلم مع الحياة على الأرض، وقدر  أن شعوره بعودة الأمور لطبيعتها سيستغرق شهرين إلى ستة أشهر.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: على الأرض فی الفضاء

إقرأ أيضاً:

طالب من جامعة خليفة يطور منظومة للهبوط على القمر

ساهم الطالب أحمد العواني من قسم هندسة الطيران والفضاء بجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في تطوير منظومة تعد الأولى من نوعها، تتضمن مسباراً وطائرة بدون طيار تتميز بتكنولوجيا متطورة للهبوط على سطح القمر، وذلك خلال برنامج تدريبي في مركز لبحوث الفضاء التابع لشركة "أريان غروب" في ألمانيا.

وشارك أحمد العواني من جامعة خليفة في البرنامج التدريبي الذي تم تنظيمه كجزءٍ من نسخة عام 2024 من برنامج جسور، وهو مبادرة أطلقها صندوق الوطن بالتعاون مع وكالة الإمارات للفضاء وبرنامج ريادة الأعمال الأكاديمي التابع للمعهد الإماراتي الألماني.
وتوفر جامعة خليفة مجموعة من برامج هندسة الطيران والفضاء على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا، بالإضافة إلى مركز أبحاث يركز على التحديات الواقعية والابتكار التكنولوجي في هذا المجال.
وتضم الجامعة أيضا مجموعة بحثية لعلوم الفضاء والكواكب تشارك في مهام فضائية وطنية ودولية، بما فيها المهام التي تستهدف القمر والمريخ والمذنبات وحزام كايبر، إضافة إلى دعم المجموعة جهود تطوير وتدريب المتخصصين المستقبليين في علوم الفضاء الإماراتيين والعرب.
وقال أحمد العواني إنه طوّر وزميله خلال التدريب في شركة "أريان غروب"، مركبة قمرية وطائرة بدون طيار من نوع خاص ومتميز من خلال دمج التكنولوجيا المتقدمة التي تمكّنها من العمل مسباراً قمرياً، مضيفاً أن هذا الإنجاز الذي يعد الأول من نوعه، يتميز  بوجود منظومة قادرة على ن قل المعدات والمواد الأساسية إلى سطح القمر.

وعن دوره في المشروع ، قال أحمد: شاركت  في تصميم المنظومة ووضعها على سطح القمر في شركة "أريان غروب"، بالإضافة إلى المساهمة في تصميم الطائرة بدون طيار لإجراء مسوحات جوية، وجمع بيانات عالية الدقة، وهو أمر هامٌّ لرحلات استكشاف القمر في المستقبل، كما كانت أنظمة الدفع المتطورة جانبًا أساسيًا من عملي في المشروع، وتم تطويرها وفقًا لمتطلبات المهمة".



مقالات مشابهة

  • جسم غامض «بيضاوي» يحوم فوق المكسيك.. هل هي كائنات فضائية؟
  • ضربة فضائية موجعة تستهدف دجاجة الحوثي التي تبيض ذهباً - صراخ الاخيرة يرتفع في صنعاء وسيد مران يُغمى عليه
  • فضائية إسرائيلية: صلاحيات نتنياهو وجالانت الجديدة تؤدي لحرب شاملة بلبنان
  • لبنان ينزف لليوم الثاني والاحتلال يلوذ بالصمت والأمم المتحدة تدعو لمحاسبة المجرمين
  • "محمد بن راشد للفضاء" يشارك في لقاء نظمته البعثة الدبلوماسية الأمريكية
  • سيغموند تفوز بأطول مباراة في جولة المحترفات في آخر 13 عاماً
  • ما هو انهيار الرئة؟
  • المغرب معني بهما.. الوطن العربي يستعد لمشاهدة ظاهرتين فلكيتين مثيرتين في آن واحد هذا الأسبوع
  • إيلون ماسك: بناء مدن للعيش على المريخ في غضون 4 سنوات
  • طالب من جامعة خليفة يطور منظومة للهبوط على القمر