شفق نيوز/ أعلنت الولايات المتحدة، يوم الأربعاء، فرض عقوبات على كيانات وأشخاص في الصين وتركيا والإمارات وإيران بسبب مساعدات يقدمونها لبرنامج الطائرات المسيرة الهجومية الإيراني.

وقالت وزارة الخزانة في بيان إنها "فرضت عقوبات على خمسة كيانات وشخصين يشكلون جزءا من شبكة لدعم شراء أجزاء حساسة، بما في ذلك محركات السيرفو التي تسهم في التحكم في الوضع والسرعة، لصالح برنامج إيران للطائرات المسيرة".

وذكرت وزارة الخزانة أن الشبكة سهلت الشحنات والمعاملات المالية لدعم شراء الحرس الثوري الإيراني للمحركات المستخدمة في صنع الطائرات المسيرة من طراز شاهد-136، مضيفة أن المحرك الذي تشتريه الشبكة عُثر عليه مؤخرا في حطام طائرة مسيرة من طراز شاهد-136 تشغلها روسيا وأُسقطت في أوكرانيا.

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والمخابرات المالية، براين نيلسون، في بيان، إن "الطائرات المسيرة إيرانية الصنع لا تزال أداة رئيسية لروسيا في هجماتها على أوكرانيا، بما في ذلك تلك التي ترهب المواطنين الأوكرانيين وتهاجم البنية التحتية الحيوية".

وتقول إيران إنها لم تزود روسيا بالطائرات المسيرة لتستخدمها في أوكرانيا. وفرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها عقوبات ضخمة على روسيا بعد الغزو الذي بدأ في فبراير 2022.

لكن قنوات الإمداد من تركيا المجاورة لها في البحر الأسود ومراكز تجارية أخرى تظل مفتوحة، مما دفع واشنطن إلى إصدار تحذيرات متكررة من تصدير المواد الكيميائية والرقائق ومنتجات أخرى يمكن استخدامها في جهود موسكو الحربية.

وذكرت واشنطن من قبل أيضا أن "الامتثال للعقوبات ضعيف" في الإمارات.

وذكرت وزارة الخزانة أن الجهات التي تستهدفها العقوبات هي شركة بيشكام إلكترونيك صافه، ومقرها إيران، التي قالت الخزانة إنها اشترت الآلاف من محركات السيرفو للاستخدام في الطائرات المسيرة الانتحارية.

وتستهدف العقوبات أيضا حميد رضا جانغورباني الرئيس التنفيذي للشركة.

واستهدفت الخزانة أيضا شركتين مقرهما في تركيا متهمة إياهما بتسهيل المعاملات لدعم شركة بيشكام في تنفيذ مشتريات من شركة هايمارك ومقرها هونغ كونغ.

كما فرضت الخزانة عقوبات على شركة فرهاد غايدي ومقرها الإمارات، واتهمتها بتسهيل شحن محركات السيرفو عبر دبي لتوصيلها إلى شركة بيشكام في إيران.

ومن بين تبعات العقوبات، فرض حظر على جميع ممتلكات الجهات المستهدفة التي تقع تحت الولاية القضائية الأميركية وإبلاغ وزارة الخزانة بها.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي وزارة الخزانة الامريكية المسيرات الطائرات المسیرة وزارة الخزانة

إقرأ أيضاً:

بسبب فلسطين.. عقوبات إيرانية تطال 11 شخصية أمريكية

بغداد اليوم - متابعة

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاربعاء (3 تموز 2024)، فرضها عقوبات على 11 شخصية أمريكية تقول انها متورطة في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان من خلال قمع الاحتجاجات الطلابية المؤیدة لفلسطين.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان انه "تماشياً مع تطبيق قانون مكافحة انتهاكات حقوق الإنسان والأعمال الخطيرة والمغامرة والإرهابية للولايات المتحدة في المنطقة وخاصة استناداً إلى المادة 5 من القانون المذكور، التي تقوم بفرض عقوبات على الأشخاص الأمريكيين المذكورين أدناه لانتهاكهم حقوق الإنسان من خلال قمع الاحتجاجات السلمية للطلاب وأساتذة الجامعات في الولايات المتحدة، الذين تظاهروا دعماً للشعب الفلسطيني المظلوم ضد جرائم الکیان الصهيوني في غزة.

وأشارت الى ان "الشخصيات التي فرضت ايران عقوبات عليها هي:- 

1-ويليام (بيلي) هيتشنز، رئيس إدارة الأمن العام بجورجيا

2. إيدي جرير، قائد العمليات الميدانية في ولاية جورجيا

3. ليندا جيه ستامب كورنيك، رئيسة شرطة جامعة فلوريدا

4. باميلا سميث، رئيسة شرطة واشنطن دي سي

5. جيفري كارول، المساعد التنفيذي لرئيس شرطة واشنطن دي سي

6. كارل جاكوبسن، رئيس شرطة نيو هیفن

7. شين ستريبي، مساعد رئيس الشرطة، جامعة تكساس

8. مايكل كوكس, قائد شرطة بوسطن

9. سكوت دانينغ، رئيس قسم الشرطة المركزية بجامعة إنديانا

10. مايكل طومسون رئيس شرطة جامعة أريزونا

11. جون بروكي، رئيس شرطة جامعة كاليفورنيا لونغ بيتش

وتابع البيان ان "كافة مؤسسات الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بناء على موافقات الجهات المعنية، و وفقا للمواد 6 و 7 و 8 من القسم السادس من القانون المذكور، ستتخذ الإجراءات اللازمة، والتي تشمل حظر إصدار التأشيرات ومنع الدخول إلى أراضي الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وتجميد الحسابات المصرفية في النظام المالي والمصرفي".

  


مقالات مشابهة

  • خامنئي ينتقد نسبة المشاركة في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • بسبب فلسطين.. عقوبات إيرانية تطال 11 شخصية أمريكية
  • إيران تفرض عقوبات على عدد من الأمريكيين بسبب انتهاكهم حقوق الإنسان
  • زيلينسكي لا يستبعد الخطأ في إدارة الطائرات المسيرة
  • صحيفة بيزنز انسايدر: دهشة امريكية من الزورق اليمني المسير
  • الأردن يسيّر 50 شاحنة مساعدات من ضمنها براد وحدات دم إلى غزة
  • واشنطن تفرض عقوبات على منظمات غسيل أموال في المكسيك والصين
  • شبكة امريكية تشكك بقدرة الجيش الصيني وسلاحه: فساد وخداع عميق
  • ضربات أميركية في البحر الأحمر تنهي تفاخر الحوثي بزوارقه المسيرة
  • إطلاق عشرات الطائرات المسيرة صوب روسيا.. وموسكو تدمر 36 طائرة